دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعقب العلماء خمسة دببة تعاني من الوحدة بأجهزة تحديد المواقع

دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية

حيوانات الباندا
بكين ـ مازن الأسدي

أجرى فريق من جامعة ولاية ميشيغان تجربة تعقب إلكتروني لخمسة من حيوانات الباندا في الغابة بواسطة أجهزة تحديد المواقع "جي بي أس"، ووجدوا أنّ الحيوانات تميل إلى أن تبقى في مكانها ذاته في الغابة خلال التوقيت نفسه.

وأكد فريق البحث، أنَّ الباندا واحدة من أندر الدببة على الأرض، والمعروف عن حياتهم الخاصة هو شيء قليل, ومع هذا فلا تظل في عزلة كما هو معتقد عنها، ويتوقع الباحثون أنها ربما تكون اجتماعية أكثر.

وأوضحت الباحثة المشاركة في مركز جامعة ولاية ميشيغان للأنظمة التكامل والاستدامة فانيسا هال، عن تجربة التعقب، أنّ الباندا مثال للحيوان المنعزل ومن الصعب جدًا إجراء مراقبة لهم في الغابة، مشيرة إلى أنه بسبب انعزال الباندا، فإنه لم يكن لديهم صورة جيدة عن مكان وجود الباندا من يوم إلى آخر.

وأضاف الأستاذ المساعد في المجموعة البحثية جيندونج زانج، "إنَّها كانت فرصة رائعة للحصول على نظرة قرب على مجتمع الباندا السري والذي طالما حُجب عنا في الماضي, وعندما نجمع البيانات في الكمبيوتر وقتها يمكننا أن نرى أين يذهبون ونوثق ذلك بالخرائط، فلقد كان الأمر رائعًا جدًا وكنا نجلس ونشاهد عالمهم وهو ينكشف بعد أن كنا نرغب فقط في فتح نافذة صغيرة في عالمهم".

يُذكر أنّ محمية وولونغ في جنوب غرب الصين قامت بحجز وتعقب خمسة حيوانات من الباندا، ثلاث إناث باسم أوموم ومي وتشونغ ولونغ، وذكرين أطلق عليهم اسم تشوان تشوان منذ عام 2010 حتى عام 2012

وتفرض الحكومة الصينية إجراءات وقائية على الباندا المُعرضة لخطر الانقراض وحظرت وضع أجهزة "GPS" عليها  على مدى أكثر من عقد من الزمان.

وتتبع بعض الدراسات آلية "التعقب" وتعتبرها واحدة من المرات الأولى التي يجري فيها استخدام التكنولوجيا التي توفر المزيد من التفاصيل عن تحركات الباندا وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض بمرور الوقت، وواحدة من أكبر المفاجآت هي أنّ الباندا يبدو مقدمًا على اللقاءات الثنائية في بعض الأحيان.

وعلى الرغم من اشتهار الباندا بالعزلة فإنَّ ثلاثة من مجموعة الباندا "مي وتشوان ولونغ" وجدت تتحرك في الجزء نفسه من الغابة في الوقت نفسه لعدة أسابيع في الخريف وفي موسم التزاوج "الربيع".

وأفاد هول بأنَّه "يمكننا أن نرى ذلك واضحًا وليست مجرد صدفة، ويمكننا أنْ نرى أنهم كانوا في نفس المواقع، ولم يكن ذلك متوقع لدينا مطلقًا وخاصة في ذلك الوقت من السنة".

وأبرز هول أنَّهم من خلال هذا التعقب عرفوا الكثير عن التغذية لدى الباندا, وأنه للعديد من الحيوانات في الغابة نطاق منزل يكون عليهم في كثير من الأحيان العودة إليه والدفاع عنه، مضيفًا "ربما يكون هذا دليلًا على أنّ الباندا ليست حيوان انعزالي كما هو متعارف عليه".

ومن الجدير ذكره فإنَّ ذكر الباندا يفرز روائح تترك أثرًا على الأشجار ليُعلن الذكور للإناث القريبة عن وجودهم في المكان، وبالنسبة إلى الباندا فإنه يُعتقد أنّ لديها نطاق يصل ما بين  20 أو 30 ما قد يكون انعكاسًا لإستراتيجية التغذية الخاصة بهم.

وتزن أجهزة تعقب الباندا حوالي 2.6 رطلًا، وتسجل الطول القياسي والعرض والارتفاع كل أربع ساعات وتُسجل النشاط لحركة رأس الباندا، كل خمس دقائق، وقد صُممت هذه الأجهزة لتسقط بعد عامين.

وفي المتوسط، كانت تتحرك حيوانات الباندا في مساحة حوالي 4.38 كم مربع أو حوالي 2 ميل مربع ومعظم الأرض كانت حوالي 6 كيلومتر مربع، أو حوالي 3 أميال مربعة.

وأوضح هول "عرفنا أنها تنفق الكثير من الوقت في تناول الطعام نحو 14 ساعة في اليوم، والنوم، وأيضًا تقوم الباندا بامتصاص المواد المغذية من الخيزران"، موضحًا طبيعة الروائح التي تفرزها "أنها وسيلة لكيفية اتصال الباندا مع بعضها البعض, فلديهم غدد تفرز رائحة حول أعضائهم التناسلية يفركونها على الأشجار، وتخبر تلك الرائحة عن حجم الباندا وجنسها ورتبتها وهويتها".

وعن تسمية الحيوانات، أوضح "بان بان تعني الأمل, كل اسم من أسماء حيوانات الباندا الأخرى يدل على جزء من الرحلة الذي استغرقه الباحثون في هذه الدراسة، ومى مى يعني أميركا، تشونغ تشونغ يعني الصين، تشوان تشوان سيتشوان: المقاطعة  - وولونغ ل وولونغ رمزا لوولونغ".

ولاحظ فريق البحث أن الباندا يجلسون كثيرًا لتناول الطعام في طريق خروجهم من المكان، ولكن بعد ذلك يحتاجون إلى الانتقال إلى المكان التالي، ومن المعروف لدى العلماء أن الباندا تعتمد في غذائها على الخيزران الذي يشكل الجزء الرئيسي في تغذيتهم.

وأضاف هول "هذه التجربة تُعد نظرة خاطفة كشفت عالم الباندا، وهي التي تتغيب لفترات طويلة من الزمن تصل إلى ستة أشهر".

وتقترح الدراسة أنّ الباندا تذكر التجارب الناجحة في تناول الطعام، تحسبًا للعودة إليها، وربما تفرض مواقع محددة أهمية لدى الباندا للعودة إذا كانوا على اتصال مع حيوانات أخرى.

يُذكر أنّ الحكومة الصينية أصدرت أخيرًا تقريرًا عن حالة الحفاظ على الباندا، يوضح أنّ أعداد الباندا البرية قد زادت ما يقرب من 17 في المائة إلى 1864 كما شهدت باندا الموائل أيضًا تحسنًا ملحوظا إلا أنّ رئيس جامعة ولاية ميشيغان راشيل وصاحب الورقة البحثية المشارك بالدراسة جيان جوه جاك ليو كارسون ، يلاحظ أنّ الآثار البشرية وتغير المناخ لا يزال يلقي بظلاله على مستقبل الباندا.دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعيةدراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية دراسة علمية تفند مزاعم العزلة التي تعيشها الباندا وتؤكد أنَّها اجتماعية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday