غوغل تطرح هواتف تسمح للمستخدم بانتقاء مزايا وخصائص جهازه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تهدف الشركة إلى خفض حجم النفايات الإلكترونية وإحداث ثورة

"غوغل" تطرح هواتف تسمح للمستخدم بانتقاء مزايا وخصائص جهازه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غوغل" تطرح هواتف تسمح للمستخدم بانتقاء مزايا وخصائص جهازه

شركة "غوغل" العالمية
لندن ـ سليم كرم

قررت شركة "غوغل" العالمية أنَّ الهواتف الجوالة الحالية تفتقد إلى ميزة التخصيص، إذ يجب على المستخدم شراء الهاتف كوحدة واحدة من دون السماح له اختيار ما يناسبه من المواصفات في جهاز واحد.

وتطور الشركة حاليًا هاتفًا جوالًا يتجاوز هذه العقبات ويتوقع أن يحدث ثورة في عالم الهواتف الجوالة، ستطرحه في العام الحالي.

ومن جهة أخرى تستمر الهواتف الجوالة بتقديم كاميرات أمامية متقدمة، كان من أحدثها في المنطقة العربية هاتف "إتش تي سي ديزاير 820" HTC Desire 820 الذي يقدم كاميرا أمامية عالية الدقة للصور الذاتية (سيلفي) وبرمجيات متقدمة للتصوير.

هل أعجبك هاتف جوال ما واكتشفت أنه مميز في كل شيء إلا بطاريته، أم هل اقتنيت هاتفا كاملا لتطرح الشركة إصدارا جديدا منه يقدم كاميرا أفضل أو ذاكرة أعلى؟ ستصبح هذه المنغصات منسية قريبا، إذ تطور "غوغل" هاتفا يعمل بنظام التشغيل "آندرويد" يمكن تركيب وحداته المرغوبة واستبدالها في أي وقت وبكل سهولة، تحت اسم مؤقت هو "بروجيكت آرا" Project Ara (يطلق على النموذج الحالي اسم "سبايرل 2" Spiral 2).

وتهدف الشركة إلى إحداث ثورة في عالم الهواتف الجوالة بهذا المشروع وخفض حجم النفايات الإلكترونية الناجمة عن استبدال الهواتف الجوالة.

ويفتح هذا الهاتف المجال أمام الشركات الصغيرة ورواد الأعمال لتطوير وحدات مبتكرة لم يكن بالإمكان تطويرها في السابق بسبب انغلاق تصاميم الهواتف الجوالة وارتفاع تكلفة تطوير هاتف بالكامل، بالإضافة إلى الحاجة لوجود طاقم متكامل من المبرمجين والمهندسين الإلكترونيين.

وبدأ هذا المشروع مع "موتورولا" التي اشترتها "غوغل" وباعتها إلى "لينوفو"، ولكنها احتفظت بالمشروع لنفسها.

ويمكن استبدال البطارية لدى انخفاض شحنتها بأخرى، ذلك أنَّ الهاتف يستطيع حاليا العمل من دون بطارية لمدة 30 ثانية، الأمر المهم أثناء إجراء محادثات الاجتماعات أو كتابة رسائل مهمة، مع عزم الشركة رفع ذلك إلى نحو الدقيقتين في الإصدار النهائي.

ويمكن للمستخدم شراء وحدات كاميرات ذات دقة أعلى أو تستخدم عدسات مختلفة أو تستطيع التصوير في الظلام الحالك، وبطاريات ذات سعات أعلى، وحتى استبدال الشاشة بأخرى ذات دقة أعلى أو تصميم مختلف، وشاشة إضافية صغيرة متخصصة بعرض خرائط الملاحة الجغرافية، ووحدات راديو "إف إم" و"إيه إم" وأخرى لقياس درجة الحرارة والرطوبة والغبار في الغرفة، وبوصلة ومقياس لمعدل ضربات القلب، ومفاتيح بيانو للعزف، ومجس لقياس نسبة نقاء المياه، ووحدات لطباعة الفواتير، ووحدات العرض الضوئي (بروجيكتور)، وأزرار لأدوات التحكم بالألعاب الإلكترونية ومستشعرات خلفية للمس، ووحدات التواصل عبر المجال القريب، وحتى شريحة اتصالات إضافية.

وتستطيع شركات السيارات إنتاج وحدات خاصة بسياراتها تقدم مزايا متقدمة، عوضا عن الاكتفاء بتطوير البرامج فقط، مثل القدرة على فتح قفل السيارة أو ركنها بشكل آلي، وغيرها.

ويمكن مشاركة الوحدات مع أفراد العائلة أو الأصدقاء عند الحاجة، أو التخلص من الوحدات التالفة عوضا عن الهاتف كله.

وتعكف الشركة السماح للمستخدم طباعة خلفية وحداته لدى إتمام عملية الشراء لجعل خلفية الهاتف جميلة، بغض النظر عن الوحدات المستخدمة.

وتتصل الوحدات باللوحة الرئيسية (اسمها "إندو" Endo) من خلال الحث الكهربائي عوضًا عن وصلات كهربائية متلامسة، وتربطها مكانها وحدات مغناطيسية قوية، وتستطيع كل وحدة نقل البيانات بسرعات تصل إلى 10 غيغابت في الثانية.

ويمكن للمستخدم استبدال الوحدات من دون إيقاف الهاتف عن العمل (بطريقة تشابه استخدام وحدات "يو إس بي" على الكومبيوتر الشخصي.

ولكن يجب أن تكون أسعار الوحدات مجتمعة أقل من تكلفة شراء هاتف من الهواتف الموجودة في الأسواق إن كان سيكتب لهذا المشروع النجاح.

وتهدف الشركة لطرح الإصدار المبسط من الهاتف (يحتوي على الوحدات الأساسية) بسعر يتراوح بين 50 دولارا و100 دولار أميركي.

وستبدأ "غوغل" بتجربة المشروع منتصف العام الحالي في بورتو ريكو، مع توقعها إطلاق الهاتف في الأسواق في وقت لاحق من العام.

وسيطرح الهاتف في 3 أحجام تدعم 10 و18 و28 وحدة، وبسمك 9.7 مليمتر (بحجم "نوكيا 3310" للإصدار الصغير، و"إل جي نيكزس 5" للإصدار المتوسط، و"غالاكسي نوت 3" للإصدار الكبير.

وطرحت "إتش تي سي" هاتف "ديزاير 820" في المنطقة العربية، الذي يقدم مواصفات متقدمة بسعر مناسب، بالإضافة إلى تميزه باستخدام كاميرا عالية الدقة لالتقاط الصور الذاتية (سيلفي) بوضوح كبير.

ويتميز الهاتف كذلك بسماعات ذات جودة عالية، ومعالج عالي الأداء وشاشة كبيرة وجودة تصنيع عالية.

وتعمل الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل هي تنافس الكاميرات الخلفية للهواتف الحديثة، مع توفير كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل تستطيع تقريب الصورة بشكل آلي وتقدم ضوء "فلاش" بتقنية "إل إي دي" والتعرف على الأوجه في الصور وتصوير عروض الفيديو والتقاط الصور في الوقت نفسه، مع دعم تقنية High Dynamic Range HDR لتصوير الصور الثابتة بألوان غنية جدًا.

وتستطيع الكاميرا الخلفية تسجيل عروض الفيديو بدقة 1080 بسرعة 30 صورة في الثانية، أو بدقة 720 بسرعة 60 صورة في الثانية.

ويدعم الهاتف شبكات "بلوتوث 4.0" و"واي فاي" اللاسلكية وراديو "إف إم" وتقنيات الملاحة الجغرافية "جي بي إس"، وتستطيع بطاريته التي تبلغ قدرتها 2600 ملي أمبير العمل ليوم كامل من الاستخدام.

ويستطيع الهاتف تسجيل صورة ملتقطة بالكاميرا الخلفية وإضافة صورة ملتقطة بالكاميرا الأمامية إلى تلك الصورة، وذلك لمشاركة المستخدم في العناصر الموجودة أمامه في صورة واحدة.

أما جودة الصوت فعالية جدا بسبب استخدام سماعات أمامية متخصصة لتضخيم الأصوات الجهورية Bass بقدرة عالية، الأمر الممتع أثناء مشاهدة عروض الفيديو على الشاشة الكبيرة أو الاستماع إلى الموسيقى. ويبلغ قطر الشاشة 5.5 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 720x1280 بيكسل ومن دون أن يتأثر الوضوح تحت أشعة الشمس، وتستخدم زجاج "غوريلا 3" ذات الجودة العالية.

ويبلغ وزن الهاتف 155 غراما وتبلغ سمكه 7.7 مليمتر، وهو خفيف الوزن لدى الحمل، ويستخدم شريحة "نانو سيم"، مع إطلاق الشركة إصدارًا خاصًا يدعم شريحتي اتصالات.

ويعمل بنظام التشغيل "آندرويد" 4.4.2. ويستخدم الهاتف معالج "سنابدراغون 615" ثماني النواة الذي يعمل بتقنية 64 - بت، 4 منها تعمل بسرعة 1.5 غيغاهرتز والأخرى بسرعة 1 غيغاهرتز، مع استخدام 2 غيغابايت من الذاكرة للعمل وتوفير 16 غيغابايت من السعة التخزينية الداخلية والقدرة على رفعها بـ128 غيغابايت إضافية من خلال بطاقات الذاكرة المحمولة "مايكرو إس دي".

ويتوفر الهاتف بألوان الأبيض والرمادي، والأبيض والأزرق، والأبيض والبرتقالي، والأسود، والزهري، والبرتقالي، والأزرق، ويبلغ سعره نحو 400 دولارًا أميركيًا.

ومن المآخذ على الهاتف أن شاشته كبيرة بالنسبة للدقة المقدمة (267 بيكسل في البوصة الواحدة).

ومن حيث قطر الشاشة، ينافس الهاتف أجهزة "آي فون 6 بلاس" و"غالاكسي نوت 4" و"إل جي جي 3"، ولكن تلك الأجهزة متقدمة أكثر من حيث المواصفات التقنية إلا أن "ديزاير 820" يقدم تجربة استخدام قريبة جدا، وبسعر أقل منها بكثير.

ومن حيث المواصفات التقنية المشابهة، فينافس الهاتف جهازي "غوغل نيكزس 5" و"غالاكسي إس 4" ويتفوق عليهما بجودة الصوتيات العالية والكاميرا الخلفية التي تبلغ دقتها 13 ميغابيكسل والأمامية بدقة 8 ميغابيكسل مقارنة بـ8 و2 ميغابيكسل لـ"غوغل نيكزس 5"، و13 و2 ميغابيكسل لـ"غالاكسي إس 4"، ويتفوق على "غوغل نيكزس 5" بتوفير مأخذ "مايكرو إس دي"، ويتراجع أمام دقة شاشتهما التي تبلغ 430 بيكسل وتوفيرهما لمخرج "إتش دي إم آي" لعرض الصورة على التلفزيون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغل تطرح هواتف تسمح للمستخدم بانتقاء مزايا وخصائص جهازه غوغل تطرح هواتف تسمح للمستخدم بانتقاء مزايا وخصائص جهازه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday