مايكروسوفت تحيل متصفح الويب إنترنت إكسبلورر للتقاعد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد إصابته بالفقر والإرهاق وفوز منافسة عليه

"مايكروسوفت" تحيل متصفح الويب "إنترنت إكسبلورر" للتقاعد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "مايكروسوفت" تحيل متصفح الويب "إنترنت إكسبلورر" للتقاعد

بيل غيتس في إطلاق Internet Explorer 4.0
واشنطن ـ يوسف مكي

قررت "مايكروسوفت" إحالة متصفح الويب الخاص بها "إنترنت إكسبلورر" للتقاعد.  يعد هذا الخبر في المرتبة قريبة من أحدث المعلومات بشأن عائدات السندات على الديون الرومانية، ولكن بالنسبة للمخضرمين مثل هذا الخبر، فإنه يرسم خط تحت فاصل مثير للاهتمام في التاريخ الحديث لصناعة الكمبيوتر.

لذلك دعونا نعود بالتاريخ إلى الوراء قليلًا عام 1993. بحلول ذلك الوقت، كان عمر الانترنت ما يقرب من 10 عامًا، ولكن العقد الأول لم يكن معروفًا إلى حد كبير لأي شخص آخر غير المهوسون والباحثين في علوم الكمبيوتر. بعد عامين، إبتكر تيم بيرنرز لي وأفرج عن المتصفح في الشبكة العالمية على شبكة الانترنت، ولكن في البداية لم يلحظه أحد.

ثم في ربيع عام 1993، مارك أندرسون وأريك بينا قاما بإصدار موزاييك - أول متصفح رسومي - وفجأة أدرك "العالم الحقيقي" ماهية الإنترنت وتدافع للصعود على متنه.

وكانت  "مايكروسوفت"  في ذلك الوقت القوة المهيمنة بأغلبية ساحقة في عالم الحوسبة - فشل في ملاحظة أهمية الإنترنت.

وأدعى أحد كتاب سير بيل غيتس، جيمس والاس، أنَّ مايكروسوفت لم يمتلك خادم إنترنت إلى بداية عام 1993، وأن السبب الوحيد للشركة لتعيين ستيف بالثامر، الرجل الثاني بعد غيتس في الأوامر، هو اكتشاف ادارة المبيعات أنَّ معظم العملاء من الشركات الكبيرة كانت تشكو من أنَّ برنامج ويندوز لم يكن به "كومة TCP / IP " - و هي وسيلة الاتصال بالإنترنت.

بينما لم يكن بالمر سمعا عن TCP / IP. "أنا لا أعرف ما هو عليه" هذا صرخ في المرؤوسين على عودته إلى سياتل. "أنا لا أريد أن أعرف ما هو. لكن زبائني يصرخون يطالبون به. اوقف الألم يذهب بعيدا ".

وشيد مهندسو مايكروسوفت كومة TCP / IP في ويندوز، استمر الألم، ترك آندرسن وزملاؤه الجامعة لتأسيس نتسكيب، وبدأو متصفح جديد من نقطة الصفر أطلق منه Netscape Navigator. هذا الانتشار كالنار في الهشيم أدى لقيام مؤسسي نتسكيب بالمضاربة (بغرور وعجرفة) أن هذا المتصفح سيصبح في نهاية المطاف سوى ليس قطعة من البرمجيات التي يحتاجها مستخدمي الكمبيوتر - وبالتالي يمكنه زحزحة نظام التشغيل إلى نظام دعم الحياة.

ونجحت "مايكروسوفت" في إبادة نتسكيب، ولكن في العملية أيضًا دمرت تقريبًا نفسها، لأن الحملة تسببت في (المنافسة غير المشروعة) بدعوى مكافحة الاحتكار التي بدات وكأنه كسر للشركة، إلا أن المتصفح ظهر في آخر. من هنا عاش مايكروسوفت ليحكي الحكاية، وأصبح إنترنت إكسبلورر المتصفح في العالم. وبحلول عام 2000، كان حصة IE سوقية 95٪.

وجاء نجاح "مايكروسوفت" في الهيمنة على سوق المتصفحات في الواقع مقفل بسبب بعض أكبر عملائها إلى حقبة زمنية على نحو متزايد مختل ومنعدام الأمن.

ولكن قبضة مايكروسوفت الاحتكارية على نظام التشغيل PC والاهتمام بسوق البرمجيات المكتبية جعل الشركة منشغلة عما كان يحدث من تطور في صناعة الحوسبة بشكل عام. تمامًا كما غاب عن الإنترنت عندما ظهر لمرة الأولى، كما غاب مايكروسوفت و تحول إلى الحوسبة السحابية والأجهزة النقالة.

وحدثته مايكروسوفت وحسنته، لأن Internet Explorer كان المهيمن لذلك وهكذا، في النهاية، ظهرت متصفحات غيرها مثل أوبرا وسفاري وفايرفوكس وجوجل كروم في نهاية المطاف - أكثر ابتكارًا، وبالمقارنة مع هؤلاء القادمين الجدد.

 وبدأ "انترنت اكسبلور" مرهق وفقير، أي ما يعادل إصابة برمجيات لبطل وزن ثقيل السابق الدهون والتهاب المفاصل، والشيء المثير للاهتمام هو أن المنافس الذي تسبب في تراجعه كان فايرفوكس، ومنتج لمؤسسة موزيلا، وهي منظمة أنشئت من أنقاض نتسكيب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايكروسوفت تحيل متصفح الويب إنترنت إكسبلورر للتقاعد مايكروسوفت تحيل متصفح الويب إنترنت إكسبلورر للتقاعد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday