الدول النامية تسعى إلى الاستفادة من منشآت قطر في مونديال 2022
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدول النامية تسعى إلى الاستفادة من منشآت قطر في مونديال 2022

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدول النامية تسعى إلى الاستفادة من منشآت قطر في مونديال 2022

استاد الريان
الدوحة - أ.ف.ب

تتطلع بعض الدول النامية والتي تهتم بنشر لعبة كرة القدم في بلادها بعين الاهمية الى ما تقوم به قطر من الاعلان عن تدشين الملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022.

وتفتقر بعض الدول الى البنى التحتية القادرة على استيعاب العدد الكافي من اللاعبين والجماهير بخاصة ان كرة القدم اكتسبت لقب "لعبة الفقراء" ويميل محبوها الى الطبقة الشعبية التي عادة ما تخرج أعظم اللاعبين على مستوى العالم.

ويأتي اعلان اللجنة العليا للمشاريع والارث (قطر 2022) عن تقديم مدرجات سيتم تفكيكها بعد انتهاء المونديال الى الدول التي تفتقر الى البنى التحتية ليؤكد ان ثمة اهدافا عديدة تقف وراء استضافة قطر للبطولة العالمية الأشهر على مستوى العالم.

وكانت الدوحة في النصف الاخير من شهر نيسان/ابريل 2015 على موعد مرة جديدة مع الاعلان عن تدشين ستاد الريان خامس الملاعب المرشحة لاستضافة المونديال، حيث كانت الفرصة سانحة أيضا للوقوف على آخر ما وصل اليه ستاد الوكرة الذي كان اول الملاعب التي اعلن عن تدشينها في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 .

ويبدو أن الامور قد قطعت أشواطا في هذا الشأن حيث يبدو العمل متواصل وبوتيرة عالية حيث بدأت تظهر بعض الملامح للاستاد الجديد الذي ستبلغ طاقته الاستيعابية نحو (40) ألف متفرج وسيكون الجزء العلوي منه عبارة عن وحدات قابلة للتخفيض ما بعد البطولة إلى (20) ألف مقعد.

وينظر النيجيري مايكل اوبي رئيس الاتحاد الافريقي للصحافة الرياضية الى الخطوة التي تم الاعلان عنها بتفكيك جزء من مدرجات الملاعب وتقديمها الى الدول النامية بكثير من الاعجاب على اعتبار ان ذلك سيسهم بنشر وتطوير كرة القدم ليس في قطر فحسب بل في الدول التي تفتقر الى المنشآت.

ويقول اوبي لوكالة "فرانس برس":" لا شك ان الدوحة تتعاطى جيدا مع الشؤون المتعلقة بالتعاون مع الدول الاخرى ولدينا نحن في قارة افريقيا علاقات جيدة جيدا. قطر ستنظم كاس العالم 2022 وهناك وعود بان بعض المنشآت سيتم نقلها الى افريقيا لذا نحن نطمح ان نكون جزء من  السمتفيدين من هذه العملية".

ويعتبر رئيس الاتحاد الافريقي للصحافة الرياضية ان ما أعلن عنه حسن الذوادي الامين العام للجنة المشاريع والارث في اعقاب تدشين ستاد الريان عن الحرص على توفير ارث مستدام للأجيال يعزز من نشر كرة القدم ليس في قطر فحسب بل في العالم أجمع.

وكان الذوادي، قد أكد ان الإعلان عن تصميم استاد الريان محطة مهمة في طريق التحضير لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، واضاف :"سنواصل العمل الجاد بالتعاون مع جميع شركائنا لتجهيز كافة مشاريع البنى التحتية التي تضمن استضافة بلادنا لبطولة تاريخية لكأس العالم للمرة الأولى في الشرق الأوسط".

وأضاف الذوادي: "باعتباره أحد أنجح النوادي الرياضية في دولة قطر وأحد أكثرها جماهيرية، لطالما كان نادي الريان حاضرًا في مخططاتنا لاستضافة بطولة كأس العالم، ونحن واثقون أن الاستاد الجديد والمنطقة المحيطة به سيتركان إرثًا كبيراً يستفيد منه المجتمع القطري بأسره".  

وستمثل الاستدامة عنصرًا رئيسيًا في جميع مراحل تشييد الاستاد، إذ سيتم استخدام أكثر من 90% من المواد الناتجة عن الهدم في مشاريع أخرى فيما سيُستفاد من جزءٍ منها في تصميم أعمال فنية مختلفة تعكس تاريخ نادي الريان ويُنفذها فنانون محليون وعالميون.

وسيُراعى في التصميم الجديد الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير داخل الاستاد وفي المنطقة المحيطة به، وذلك من خلال الاعتماد على عدة وسائل منها زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتبني نمط المباني الخفيفة في تصميم الاستاد والاختيار الدقيق لمواد البناء واستخدام معايير عالمية لكفاءة استخدام الطاقة والماء كما سيضم الاستاد والمنطقة المحيطة به عددًا من المرافق والخدمات وأبرزها فرع جديد لمستشفى سبيتار، أول مستشفى متخصص في الطب الرياضي في المنطقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدول النامية تسعى إلى الاستفادة من منشآت قطر في مونديال 2022 الدول النامية تسعى إلى الاستفادة من منشآت قطر في مونديال 2022



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday