شركة ليبرتي ميديا تستحوذ رسميًا على ملكية سباقات الفورمولا واحد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شركة "ليبرتي ميديا" تستحوذ رسميًا على ملكية سباقات "الفورمولا واحد"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شركة "ليبرتي ميديا" تستحوذ رسميًا على ملكية سباقات "الفورمولا واحد"

الملياردير وعملاق الإعلام الأميركي جون مالون
القاهرة - محمد عبد الحميد

استحوذت مجموعة "ليبرتي ميديا" التي يملكها الملياردير وعملاق الإعلام الأميركي جون مالون على ملكية بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بعد أعوام من الشكوك حول مستقبلها.وسيتولى تشايس كاري، اليد اليمنى السابق للاسترالي روبرت موردوخ في "21 سنتشري فوكس"، إدارة الفورمولا واحد في منصب الرئيس.

وسيبقى البريطاني برني إيكليستون، عراب البطولة في عصرها الحديث، رئيسًا تنفيذيًا بموجب الاتفاقية التي أعلن عنها الأربعاء، وفي البداية، ستشارك "ليبرتي ميديا" بحصة 7ر18% مقابل 761 مليون دولار أميركي. بعد ذلك، سوف تستحوذ على كامل عقد "دلتا توبكو"، والتي من خلالها سيطرت على الفورمولا واحد مجموعة "سي في سي كابيتال" التي استثمرت في البطولة عام 2006 حوالي 1.2 مليار دولار.

وفي المجمل، ستنفق ليبرتي ميديا 4.4 مليارات دولار أميركي نقدًا وأسهمًا صادرة حديثًا وديونًا قابلة للاستبدال، إذ تم تقييم الفورمولا واحد بـ8 مليارات دولار.وبدت "ليبرتي ميديا" الأقرب لشراء حقوق البطولة بعد تراجع حظوظ منافسيها أن كان شبكة "سكاي" الاعلامية او قطر للاستثمارات المالكة لنادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم او ستيفن روس الذي يملك نادي ميامي دولفنز لكرة القدم الأميركية.

ويتعين عليها الحصول على الضوء الأخضر من الاتحاد الدولي للسيارات، وسلطات المنافسة في حين تجري المفوضية الاوروبية تحقيقا حول اساليب ادارة الفورمولا واحد.ووضعت هذه الاتفاقية حدا لسنوات من التخمينات بشأن ادارة البطولة، واتهامات ايكليستون بالدكتاتورية على رأس هرمها.ونجح ايكليستون الذي يملك شخصيا 5.3% من الأسهم والبالغ 85 عامًا بالبقاء على عجلة القيادة وحيا الأربعاء "وصول ليبرتي ميديا وتشايس كاري الى الفورمولا واحد".

وقال كاري في بيان: "أنا معجب كبير بالفورمولا واحد وهي امتياز رياضي فريد من نوعه، يجذب مئات الملايين من المشجعين كل موسم في مختلف انحاء العالم. ارى فرصا عديدة لمساعدة الفورمولا واحد على التطور من اجل خير الرياضة، المشجعين، الفرق والمستثمرين".وسمحت الاتفاقية لمالون باضافة رياضة جديدة الى مجموعته، تجذب سنويا ما يقارب 400 مليون مشاهد على التلفزيون في كل سباق.ويمتلك مالون في العالم الرياضي فريق أتلانتا برايفز للبايسبول وحصة في الفورمولا الكهربائية.

وتبدو العملية معقدة قبل أن تؤدي إلى سيطرة فاعلة من قبل ليبرتي ميديا، حتى الفصل الأول من العام 2017، وذلك من خلال الشراء الكامل لدلتا توبكو. وسيتقاسم رأس المال ليبرتي ميديا وشركاء حاليون سيمثلون في مجلس الإدارة.وأصبحت الفورمولا واحد بقرة حلوب بالنسبة لمسوقيها منذ استلمها ايكليستون في ثمانينات القرن الماضي، فبلغت أرباحها مليارات الدولارات.

وتضم بطولة العالم الحالية 21 سباقًا في مختلف انحاء العالم، ويتعين على منظمي السباقات ومؤسسات النقل التلفزيوني دفع أموال طائلة للشركة مالكة الحقوق من أجل الحصول على الاستضافة ونقل السباقات.وتحصل الفرق، البالغ عددها 11 راهنًا، على جزء من العائدات بموجب اتفاقية تمتد حتى 2020. ويبرز فيها أسماء مرموقة مثل فيراري، مرسيدس، رينو بالإضافة الى ماكلارين وريد بول.

وبالإضافة إلى المنافسة على الحلبات، فإن العلاقات بينها متوترة عندما يتعلق الامر بتقاسم العائدات، إذ يمنح النموذج الحالي أفضلية للفريق الكبرى.لكن الهيكلية الجديدة بموجب اتفاقية ليبرتي ميديا ستمنحهم حق امتلاك الأسهم من خلال الحصول على الأوراق المالية المدرجة في البورصة، بحسب ما أشارت المجموعة الاربعاء. الا ان الاصول الدقيقة لهذه المشاركة لم تحدد بعد.

لا يبدو جون مالون غريبًا عن عالم الرياضة الميكانيكية، وذلك بفضل مشاركته في الفورمولا الكهربائية عن طريق ليبرتي غلوبال وقناة ديسكوفري التلفزيونية وشركات اخرى يسيطر عليها. ووفقا لعاداته الاستثمارية غير الظاهرة للعيان، لم يرد اسم مالون في اتفاقية الأربعاء.وصول رأس المال الأميركي يمكنه احداث تنمية محتملة وراء الاطلسي، حيث فشلت الفورمولا واحد حتى الآن بالتفوق على ناسكار أو سباقات سيارات الأندي.ويمكن القول أن سباقات الفئة الأولى تحتاج حقًا إلى التغيير بعد تراجع شعبيتها في الأونة الأخيرة بسبب هيمنة فريق ريد بول من 2010 حتى 2013 ثم مرسيدس في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة ليبرتي ميديا تستحوذ رسميًا على ملكية سباقات الفورمولا واحد شركة ليبرتي ميديا تستحوذ رسميًا على ملكية سباقات الفورمولا واحد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday