جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء

جنوب إفريقيا
باريس ـ أ ش أ

تصدرت جنوب إفريقيا تقرير التنافسية في السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي باعتبارها أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء، تلتها جزر سيشيل ثم جزيرة موريشيوس بالمحيط الهندي، فيما جاءت المملكة المغربية في المرتبة الرابعة، وحلت مصر في المركز الثامن.

وتضمن تقرير المنظمة الصادر تحت عنوان "تقرير التنافسية في السياحة والسفر لعام 2015"، وأوردته مجلة "جون أفريك" الفرنسية ترتيب 141 دولة في العالم، بينها 37 دولة في إفريقيا.
واعتمد التقرير في تصنيفه على الإحصائيات المقدمة من المنظمات متعددة الأطراف، ومن بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، وكذلك المكاتب الدولية مثل شركة "ديلويت توش توهماتسو" العالمية (وهي واحدة من كبريات شركات الاستشارات المالية في العالم)، بالإضافة إلى البيانات التي أمكن جمعها عن طريق مسح الرأي التنفيذي الذي يجريه المنتدى الاقتصادي العالمي سنويا.

وأجريت الدراسة وفقا لأربعة مؤشرات رئيسة تتفرع منها مجموعة من المعايير المختلفة التي تغطي مجالات من بينها: الأمن، والصحة، والانفتاح على العالم، وقدرة الأسعار على التنافس، وجودة البيئة، والتجهيزات، وجودة البنية التحتية في المطارات والموانىء والمنشآت السياحية، والموارد الطبيعية والثقافية، وعوامل جذب الاستثمارات.
وجرى تصنيف الدول تبعا لمتوسط الدرجات التي حصلت عليها في مجمل تلك المجالات، حيث احتلت إسبانيا المرتبة الأولى عالميا، تلتها فرنسا ثم ألمانيا.

وجاءت جنوب إفريقيا في المركز 48 عالميا (الأول إفريقيا) إذ سجلت أعلى مؤشر تنافسي على مستوى القارة الإفريقية بلغ 4,08 وهو المؤشر ذاته الذي سجلته أيضا كل من تركيا، وروسيا، وبولندا.

وحلت جزر سيشيل بالمحيط الهندي في المرتبة 54 عالميا (الثانية إفريقيا) بمؤشر تنافسي قيمته 4، ثم جزيرة موريشيوس والتي تقع هي الأخرى في المحيط الهندي (المركز 70 عالميا والثالث إفريقيا) بمؤشر تنافسي 3,90.

وفيما يتعلق بدول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فقد جاءت سبع دول منها ضمن أخر عشر دول في هذا التصنيف العالمي على النحو التالي، سيراليون (132)، وبوروندي (135)، وبوركينا فاسو (136)، وموريتانيا (137)، وأنجولا (139)، وغينيا (140)، وتشاد (141).
وإذا كانت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تتمتع بقدرات هائلة فيما يتعلق بالموارد الطبيعية والثقافية، إلا أن التقرير يكشف التحديات الخطيرة التي تواجه هذه المنطقة، لاسيما في مجالات البنية التحتية، والصحة، والنظافة العامة، ما إذا أرادت تنمية قطاع السياحة على وجه أكمل.

وأوضح التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المملكة المغربية التي شغلت المركز 62 عالميا (الرابع إفريقيا) سجلت أعلى قدرة تنافسية بين دول شمال إفريقيا بمؤشر تنافسي بلغ 3,81، واستطاعت أن تخلق بيئة مواتية للاستثمارات وتطوير البنية التحتية.

ويوجد بلدان أخران من شمال إفريقيا ضمن أفضل عشر دول إفريقية في هذا التقرير وهما تونس (السابعة إفريقيا) وأتت في المرتبة 79 عالميا بمؤشر تنافسي قيمته 3,54، ومصر (الثامنة إفريقيا) وجاءت في المركز 83 عالميا بمؤشر تنافسي قدره 3,49.
ووفقا لتقرير التنافسية في السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2015، واصل قطاع السياحة والسفر نموه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها بعض الدول مثل عدم الاستقرار السياسي، والتهديدات الإرهابية، والأوبئة.
وقد ارتفع عدد السائحين على مستوى العالم بمقدار 51 مليون سائح بين عامي 2013 و2014 ليصل إلي 1,14 مليار سائح.
كما يمثل قطاع السياحة والسفر 9,5 % من إجمالي الناتج المحلي عالميا، و5,4 % من الصادرات العالمية أي ما يعادل نحو 7000 مليار دولار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday