مشاركون في رحلة الاتحاد السوفيتي يستذكرون مشاهدة تمثال لينين الشمعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عطلات في الاتحاد السوفيتي عام 1971

مشاركون في رحلة الاتحاد السوفيتي يستذكرون مشاهدة تمثال لينين الشمعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشاركون في رحلة الاتحاد السوفيتي يستذكرون مشاهدة تمثال لينين الشمعي

أهم معالم موسكو في الإتحاد السوفيتي
موسكو ـ حسن عمارة

أُعلن في عام 1971 عن أول حزمة من الجولات السياحية الى روسيا من بريطانيا مقابل 29 جنيه استرليني للإقامة أربع ليال في موسكو، وكانت تلك الفترة هي ذروة الحرب الباردة بين السوفييت والامريكان، ويتذكر الأشخاص الذين ذهبوا في تلك الرحلة كتل الجليد والثلج الضخمة والحراس المسلحين والدفاعات المضادة للدبابات على الطريق السريع المؤدي الى مركز البلد. وتخوف الناس كثيرا في ذلك الوقت من عدم قدرتهم على التمتع برحلتهم فهناك صورة نمطية عن روسيا تشير الى عدم وجود أبواب للحمامات، وعدم قدرة الانسان على الخروج بمفرده، وكلها لم يكن لها اساس من الصحة.

واستمتع المشاركون في الرحلة برؤية تمثال لينين الشمعي وجولة داخل الكريملين ثم شاهدوا سيرك موسكو والباليه، وتمتعوا بمنظر النجوم المتلألئة فوق أبراج الكرملين من الساحة الحمراء في الليل، وتماثيل الشيوعيون السوداء مثل المحاريث.

ونظمت احدى شركات السياحة في العام التالي رحلة الى لينينغراد مقابل 35 جنيه استرليني لخمس ليالي، وكانت هذه الرحلة في الربيع، وصل كل من شارك فيها من لندن الى سان بطرسبرغ التي كانت ما تزال مغطاة بالثلوج، فالمدينة في نيسان/ابريل ما تزال باردة وكأنها في منتصف الشتاء وتعصف فيها الثلوج، ولكن يتجلى سحرها في شتائها من خلال تأمل الأبنية المزخرفة، وإلقاء النظر على اخر مكان اقام فيه تشايكوفسكي، وامتلأت أمسيات سان بطربسبرغ أيضا بعروض الباليه في مسرح مايانسكي.

وانتقل بعدها السياح من سان بطرسبرغ الى أوديسا ثم الى لينينغراد، بطائرات قديمة عالية الصوت لدرجة ان روادها يذكرون أنهم لم يكونوا يستطيعون سماع الشخص الذي بجانبهم، وقدم لهم على متن الطائرة بسكويت مالح غير صالح للأكل، ولكن هذا لم يمنعهم من التمتع بجمال الفندق من الحقبة السوفياتية الذي كان مصمم بمزيج من الخرسانة الرمادية والبلاد الأبيض.

واحتوت الغرف على سرير واحد فقط، وطاولة صغيرة موجود عليها القاموس الروسي، وتضمنت الرحلة زيارة الى متحف ارميتاج في قصر القيصر الشتوي، بمحتوياته المذهلة، أما في أواخر تشرين الأول/أكتوبر من عام 1986 وبعد ستة أشهر فقط من كارثة تشيرنوبيل، استقبلت موسكو دفعة جديدة من السياح البريطانيين، ونزلوا جميعهم في فندق في الجنوب الغربي من المدينة، كان مبنيا خصيصا لدورة الألعاب الاولمبية لعام 1980 التي أقيمت في روسيا.

وسيطر على الروس في الثمانينات عمارة الخرسانة، وكانت الاقامة في الفندق جميلة، وكان من المقرر أن يشاهد السياح فيلم عن انجازات الاتحاد السوفيتي، إلا أنهم فضلوا زيارة الساحة الحمراء بدلا من ذلك، وكانت ليلة باردة وساحرة.

وما تزال حتى اليوم تنتشر العمارة السوفيتية في جميع انحاء روسيا، ففي سان بطرسبرغ ما زالت المقاهي السوفيتية تنتشر في أنحاء المدينة، بالرغم من أن الكثير منها لم يطور لائحة المشروبات لديه، ولكن زائرها يعجب بالطريقة العسكرية التي يعامله فيها الموظف بوجه خالي من الابتسامة ينتظر الامر فقط.

ويقدم الموظف الطلبات من الأطعمة والمشروبات بدون أن يقول كلمة واحدة، وبدون كلمة شكر عندما يأخذ البقشيش، ويبدو أن هذا السلوك نابع من الطبيعة العسكرية للاتحاد السوفيتي والتي بقيت في هذه المقاهي ذات الطراز القديم.

ويستطيع أي شخص أن يستخدم المترو في موسكو بالرغم من أنه يطوف 200 محطة وحتى ولم يعرف السائح اللغة الروسية إلا أن المترو يقدم نظام رموز ملونة تدل على المحطات، وتعتبر محطات المترو معمارا فنيا بحد ذاته من خلال الصالات الرخامية الواسعة المعلقة على جدرانها جداريات الأبطال الماضيين واللوحات الفسيفسائية، وجداريات من الجمهورية الاشتراكية الروسية، والحشود المندفعة بطريقة منظمة من سكان موسكو.

وتقع مدينة داستان بين بحرية بايكال ومنغوليا وهي مدينة تشتهر بخطوط السكة الحديدة عبر سيبيريا وتمتلك تمثال ضخم للرئيس لينين، وتمتلك أطراف المدينة أهم دير بوذي في روسيا، وهو مبعد ذهبي مشرق يحيطه مساحة خالية تماما لتزيد من جمال صفائه فلا يوجد الى الجبال في الأفق والرهبان المتعجلون للصلاة والناسين لوجود الناس، وتتيح زيارة روسيا اكتشاف ثقافات وشعوب مختلفة وأنماط حياة مختلفة وعادات وتقاليد غنية تمتد على طولها، وتزيد من السحر الذي تعرضه هذه البلاد الواسعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاركون في رحلة الاتحاد السوفيتي يستذكرون مشاهدة تمثال لينين الشمعي مشاركون في رحلة الاتحاد السوفيتي يستذكرون مشاهدة تمثال لينين الشمعي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday