مكة المكرمة مهد الدين الإسلامي وقبلة المسلمين في صلاتهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يطمح الأطفال إلى زيارة البلدة وأداء مناسك الحج

مكة المكرمة مهد الدين الإسلامي وقبلة المسلمين في صلاتهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مكة المكرمة مهد الدين الإسلامي وقبلة المسلمين في صلاتهم

مكة المكرمة تضم معالم تاريخية للأديان السماوية كافة
مكة المكرمة - عبدالعزيز الدوسري

كانت حافلة قافلة الحجاج عالقة في الطريق بسبب الزحام، ففي الصباح الباكر حيث الضباب، والحافلات الصفراء الأميركية الكبيرة المتنوعة، والمكتوب عليها من الجانبين باللغة العربية والإنجليزية، وحول كل حافلة عدد لا يحصى من الحجاج يرتدون ملابس الإحرام البيضاء.

تجتمع الأجناس البشرية المتعددة من مختلف أنحاء العالم يرتدون الزي التقليدي قطعتين من القماش غير المخيط، وكتف واحدة عارية، تلك الملبس تغطي بين اثنين وثلاثة ملاين شخص من كل ركن من أركان العالم، الجميع يتسارعون للذهاب إلى مكان واحد وهو "مكة".

يتحرك الحجاج بشكل جماعي في أنحاء المدينة وضواحيها، للتوجه إلى أماكن أخرى مقدسة، حيث قضاء ليلة واحدة تحت النجوم في مزدلفة ثم إلى منى، ثم لرجم رمز صخري يتجسد في الشيطان.

علقت الحافلة في الازدحام المروري الهائل، ومن أحد النوافذ، كان هناك رجل يجلس ساكنا تملئ التجاعيد وجهه، ورغم كبر سنه إلا أنَّه سبح ضد التيار لمغادرة الحافلة، وذهب خلف الحشود للوصول إلى المكان التالي.

وأوضح الرجل العجوز أنَّه لم يأت إلى مكة منذ 6 كانون الأول/ ديسمبر 1975، لوفاء واجباته الدينية، ولذلك كان متحمسا ومبتهجا، ولذلك فهو يفهم المعنى الباطني للحج أفضل من الصغار، لأنَّه شعر بأنَّه قد يموت.

أول الدروس الدينية التي يتلقاها الأطفال المسلمين عن مكة المكرمة، فهي مهد الدين الإسلامي وقبلة صلاة المسلمين، ليست مرة واحدة في اليوم بل خمسة، وهي المكان الذي تلقى فيه الرسول الوحي في غار حراء، يوجد بها بئر بدر وجبل أحد.

وهي أيضا المدينة التي زارها النبي آدم، وإبراهيم، حيث بنا الكعبة بمساعدة ابنه إسماعيل، فهذه المدينة لها معالم تاريخية للأديان كافة.

ولكن مكة هي أكثر مكان مرت به أحداث تاريخية على مر الزمان، فخلال الدروس الدينية في المدارس ينبهر الأطفال بمكة المكرمة ويرغبون في أداء فريضة الحج، ليكونوا جزءً من الحدث السنوي الكبير للمسلمين ويشاركوا في الوجود الإسلامي، والطواف حول الكعبة.

يطمح الأطفال في التعمق حول مكة والحج للوقوف مباشرة بين يدي الله والدعاء وسؤاله بطريقة مباشرة، كل الأطفال يتمنون ذلك، حتى أنهم يؤكدون هذه الجملة "في أحد الأيام سأصبح حاجًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكة المكرمة مهد الدين الإسلامي وقبلة المسلمين في صلاتهم مكة المكرمة مهد الدين الإسلامي وقبلة المسلمين في صلاتهم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday