انماط الفكر السياسي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انماط الفكر السياسي

 فلسطين اليوم -

انماط الفكر السياسي

د. حنا عيسى

السياسة: هي الإجراءات و الطرق المؤدية لاتخاذ قرارات من أجل المجموعات والمجتمعات البشرية، ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات، فإن كلمة سياسة قد تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد بما فيها التجمعات الدينية والأكاديميات و المنظمات. وتعرف السياسة بكيفية توزع القوة والنفوذ بمجتمع ما أو نظام معين.
الفكر السياسي: هو الافكار والنظريات والقيم التي تحرك الحكومة والسلوك السياسي، وهو البنيان الفكري المجرد المرتبط بتفسير الوجود السياسي، وهو يمثل كل ما يخطر في ذهن الانسان حول تنظيمه السياسي، وحياته العامة كما هي أو كما يجب أن تكون.. والفكر السياسي يعد في طليعة مجالات علم السياسة وتنقسم الدراسات في هذا المجال الي نوعين:
• اريخ الافكار السياسية: وهي دراسة تاريخية تقوم علي المتابعة الزمنية للتراث الفكري المرتبط بتفسير ظاهرة السلطة، مهتما باراء وتصورات المفكرين والفلاسفة للظاهرة السياسية عبر العصور.
• لنظرية السياسية: وهي حين تتجه النظرية السياسية نحو التخلص من عناصر الزمان والمكان وتسير نحو ايجاد احكام مطلقة جامعة بين المنهاجية التجريبية والواقع او الحركة (محاولة الربط بين مباديء معينة ونتائج معينة لاكتشاف قواعد التحكم في النشاط ).
*انماط الفكر السياسي:
1- الفكر السياسي التنبؤي: هو النتاجات الفكرية التي تستهدف تغيير الواقع السياسي، فإذا التغيير المنشود جذري وشامل فهو فكر سياسي تنبؤي جذري، واذا كان التغيير المنشود جزئي ومحدود، فهو فكر سياسي تنبؤي إصلاحي.
2- الفكر السياسي التبريري: هو النتاجات الفكرية التي تستهدف تبرير الواقع السياسي، لضمان استمراره وديمومته.
3- الفكر السياسي الوصفي: وهو الدراسات التي تقوم بمهمة وصف وعرض الافكار السياسية التي تم انتاجها من قبل.
*مراحل الفكر السياسي:
1- الفكر السياسي القديم ويتكون من ثلاثة اقسام رئيسية هي (الفكر السياسي في بلاد الشرق القديم وهي مصر، وادي الرافدين، الهند، فارس، الصين).
2- الفكر السياسي في اليونان القديمة: وهذا الفكر يعد من أرقى انواع الفكر السياسي في التراث الفكري الانساني، وذلك لما قدمه من مساهمات فكرية بالغة الاهمية، ونتيجة لتأثيره الواضح في كل الفلسفات الفكرية التي اعقبته تقريبا، وقد تبلور هذا الفكر خلال ما يسمى بـ (لعصر الذهبي) لأثينا، ذلك العصر الذي يعتبر العصر الذهبي للفلسفة السياسية، بصفة عامة ، وقد امتد منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وحتى القرن الثاني قبل الميلاد تقريبا، وقد إرتقت هذه الفلسفة وبلغت الشأن العظيم بفضل مساهمات العديد من الفلاسفة ابرزهم (سقراط، افلاطون، وأرسطو).
3- الفكر السياسي الروماني: وهو الفكر الذي عقب الفكر اليوناني، وأقام مبادئه على نفس مبادئ الفكر اليوناني فكان مقلد يندر فيه الابداع ويبدأ هذا الفكر بإزدهاره وسيادته بظهور الفلاسفة الرومان الكبار امثال بوليب وشيشرون وسنكا. ينتهي ببداية العصور الوسطى .
*وتقسم فترة العصور الوسطى الى قسمين:
-الفكر السياسي في مرحلة المسيحية والاقطاع، وقد بدأت هذه الفترة بظهور الدين المسيحي، في الجزء الاخير من العصور القديمة وتقارب الفلسفة السياسية مع مبادئ الدين المسيحي ساعد في ظهور فئة من الفلاسفة السياسيين المسيحيين، الذين قدموا أفكار سياسية قائمة على مبادئ الدين المسيحي وابرز المواضيع التي خاضوا فيها العلاقة بين الدولة والكنيسة . ثم كان عصر الاقطاع الذي يبدأ بزوال امبراطورية شارلمان سنة 422م، ثم بدأ في التلاشي في أوروبا منذ القرن الثالث عشر الميلادي، وساد في عصر الاقطاع خليط من الافكار المسيحية والافكار التي تجسد تفكك الامبراطوريات والمماليك وقيام الدويلات الاقطاعية ، كأهم الوحدات السياسية في أوروبا المسيحية في تلك الفترة، استمر عصر الاقطاع حتى بزوغ عصر النهضة، وبداية ظهور وقيام الدولة القومية ومن ابرز فلاسفة المرحلة المسيحية الاقطاعية هم جون سالسبوري القديس توماس الاكويني – دانتي اليغري – مارسيلو بادو.
-الفكر السياسي في صدر الاسلام: لقد ساد العالم في فترة العصور الوسطى الحضارة الاسلامية الناشئة، التي كان لها اساسات فكرية وحضارية واسعة والتي تبدأ بظهور الدين الاسلامي الحنيف في بداية القرن السابع الميلادي على يد خاتم الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم، وازدهار العلوم والمعارف في تلك الفترة. ومنها الجانب السياسي، فجاءت المبادئ الاسلامية موضحة ما يجب ان تكون عليه الدولة الاسلامية، وتاركة الكثير من تفاصيلها لاجتهادات الفقهاء والمفكرين المسلمين حسب راي عدد منهم، فوضع الاسلام على عاتق المسلمين إيجاد السبل التي تكفل تحقيق المبادئ الاسلامية في كل المجالات العلمية والفكرية والانسانية ومنها السياسية.
*الفكر السياسي في العصور الحديثة:- ويبدأ هذا العصر بإنتهاء العصور الوسطى في عام 1453 ، وهناك من يؤرخ لبدئها بإندلاع الثورة الفرنسية عام 1789 ، اما تاريخ انتهائها فهو محل جدل كبير بين المؤرخين، وطريقة تقديم الفلسفة السياسية لهذا العصر تم عادة بعرض افكار اهم الفلاسفة السياسيون وهم: 
1- نيقولا ميكافيلي: وفلسفته الواقعية القائمة على الفصل بين السياسة والاخلاق.
2- توماس هوبز: وفلسفة العقد الاجتماعي والتنظير للملكية الفردية.
3- جان لوك: العقد الاجتماعي وسياسة الامة والشعب.
4- جان جاك روسو: العقد الاجتماعي وسياسة الامة والشعب.
5- مونتيسكو : الفصل بين السلطات.
*الفكر السياسي المعاصر : وتبدأ هذه الفترة منذ بداية القرن العشرين، وتستمر حتى الآن، ومن أهم أحداث وسمات هذه الفترة الزمنية هو: 
1- استتباب قوة القومية وتبلور مفهومها العام.
2- نشوء وتبلور الإيديولوجيات السياسية الكبرى.
3- التأكيد بأن الديمقراطية هي إسلوب الحكم الطبيعي. و (الاسلم) والبديل الوحيد للـ (الديكتاتوري) وتحفل هذه الفترة بوجود عدد يصعب حصره من التيارات والاتجاهات الفكرية والسياسية، ولكن معظم الافكار هذه تدور في إطار مذاهب سياسية أيدلوجيات محدودة فالفكر السياسي المعاصر يتجسد في هيئة أيدلوجيات سياسية، هذا الفكر إنقسم منذ بداية القرن العشرين الى ثلاث أقسام رئيسة، او ثلاث مذاهب سياسية كبرى هي (المذهب الفردي، ويتمثل في الديمقراطية التقليدية، المحافظة أو المتحددة). (المذهب الاشتراكي يتمثل في الديمقراطية الاشتراكية ويمكن ان نضيف اليه الماركسية).
3- المذهب الاجتماعي: وهو وسط، أي مذهب وسط بين الفردية والاشتراكية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انماط الفكر السياسي انماط الفكر السياسي



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday