المنافسة على الرئاسة الاميركية كلينتون  2
آخر تحديث GMT 09:42:04
 فلسطين اليوم -

المنافسة على الرئاسة الاميركية: كلينتون - 2

 فلسطين اليوم -

المنافسة على الرئاسة الاميركية كلينتون  2

بقلم: جهاد الخازن

 أمس إن المحافظين الجدد لا يريدون دونالد ترامب أو هيلاري كلينتون للرئاسة، وعرضت رأيهم في ترامب، فأكمل اليوم بكلينتون، مذكراً القارئ بأن اسرائيل وحدها وراء الموقف من طالبَيْ الرئاسة الأميركية، فالحملات عليهما من أنصار معروفين مدموغين لإسرائيل.

ربما تقتضي الموضوعية أن أشير الى السناتور بيرني ساندرز، فهو ينافس كلينتون على الترشيح عن الحزب الديموقراطي، مع أن أمله بالفوز عليها محدود جداً. المحافظون الجدد هاجموه مرة بعد مرة، وموقع «فرونت بيدج» الليكودي الحقير اتهم ساندرز، وهو يهودي، بأن جناحه اليساري «لاساميّ». كيف هذا؟ علمه عند أنصار اسرائيل الذين يرون اسرائيل تقتل الفلسطينيين بالألوف يوماً، وبالأفراد يوماً آخر، ثم يتحدثون عن لاساميّة لو وجِدَت لكان سببها الأول والأخير جرائم حكومة بنيامين نتانياهو. ساندرز قال إن ترامب يستخدم الإرهاب في بروكسيل ليهاجم جميع المسلمين.

أعود الى هيلاري كلينتون وأسجل أن الرئيس القادم للولايات المتحدة لن يستطيع أن ينجح كما نجح باراك اوباما في سنواته الثماني في البيت الأبيض. هو تسلم أزمة اقتصادية اميركية وعالمية، وسجله من 2010 يُظهِر أن العاملين في الاقتصاد الأميركي زادوا 14 مليوناً، وأن معدل مؤشر بورصة داو جونز زاد مرتين.

هل تستطيع كلينتون أن تحقق إنجازاً من هذا النوع؟ لا أتوقع ذلك، وكان خصومها من محافظين جدد وليكوديين أميركيين يستطيعون أن يركزوا على أداء أوباما غير المسبوق للتقليل من قدرة مَنْ يخلفه. إلا أن أوباما عدوهم قبل كلينتون أو ترامب، واحتقاره نتانياهو لا يحتاج الى شرح، لذلك هم يلاحقون كلينتون من اليوم الأول، بموضوع استعمالها مادة سرية عن ليبيا وهي وزيرة خارجية، واستعمالها هاتفها المحمول في نقل رسائل وتلقيها.

أرى أن الموضوع استُهلِك فهو قيد التناول منذ سنوات، ولو أن الاستخبارات الأميركية وجدت شيئاً لكنا سمعنا به. مع ذلك أقرأ يوماً بعد يوم عن تلك القصة ربما لعدم وجود سلاح آخر يستعمله المحافظون الجدد ضدها، فبرنامجها الانتخابي يتضمن استمرار الإصلاح المالي وحماية الأسرة والبحث العلمي ومقاومة ارتفاع حرارة الطقس وتحسين صفاء الهواء والماء، ما يهم كل ناخب.

هم كانوا يريدون «روبيو الصغير» إلا أنه انسحب بعد خسارته المؤلمة في ولايته فلوريدا، أو «تيد الكذاب»، أي تيد كروز، السناتور من تكساس. أسجل أنهما نجحا على رغم أصولهما المتواضعة فوالد روبيو غسل صحون، وكروز كان أبوه يعمل في بار. أفضل منهما جون كايسيك، وأبوه كان ساعي بريد. هذه معلومات ترفع من قدرهم ولا تحط شيئاً. الآن ترامب الأحمق يتقدم على الجميع، وهو وكروز يتبادلان التهم، ليس عن أحدهما الآخر، وإنما عن زوجتيهما في هبوط فاضح للسياسة الحزبية.

كلينتون «حاجة تانية» فسجلها في الحياة والعمل لا يضاهى من سيدة أولى إلى عضو في مجلس الشيوخ ووزيرة خارجية. وأنصار إسرائيل يحاولون إيجاد شيء في سجلها يدينها فبعد التعامل مع المادة السرية أقرأ أنها كانت خلال أربع سنوات كوزيرة خارجية مع أوباما، «شريكة كلياً معه في مواقفه المعادية لإسرائيل». والحديث هنا عن إجهاض عملية السلام والبناء في أراضي الفلسطينيين أو قتلهم. على سبيل التذكير، هي كانت عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك، حيث يوجد ملايين اليهود، فكيف أيدها هؤلاء إذا كانت عدو إسرائيل؟ يبدو أن وعدها في مؤتمر أيباك بالدفاع عن إسرائيل لم ينفعها.

ترامب أكد مرة بعد مرة أنه متقدم على كلينتون في استطلاعات الرأي العام، منذ مطلع هذا العام كان هناك 39 استطلاعاً تقدم ترامب في خمسة منها فقط. هو سيظل يكذب أملاً بأن يصدقه الناخبون.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنافسة على الرئاسة الاميركية كلينتون  2 المنافسة على الرئاسة الاميركية كلينتون  2



GMT 17:11 2020 الإثنين ,10 آب / أغسطس

ترامب سيخسر انتخابات الرئاسة الاميركية

GMT 21:34 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

أخبار عن اللاساميّة وماليزيا وآيا صوفيا

GMT 19:20 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

الصين وايران قرب اتفاق كبير

GMT 14:38 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الرئيس ترامب في وادٍ وبلاده في وادٍ آخر

GMT 14:27 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الرئيس ترامب في وادٍ وبلاده في وادٍ آخر

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday