الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

 فلسطين اليوم -

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

بقلم : أسامة الرنتيسي

تابعت خلال الأسبوع الماضي معظم صفحات التواصل الاجتماعي لشباب وصبايا الفحيص، لأكتشف أن حجم التفاعل مع قضية البيت التراثي للمرحوم عبدالله الفرج قد استحوذ على نسبة تصل الى 90%، وهذا يدل على حيوية شعبية غير متوفرة في أماكن أخرى.

أما الاكتشاف الثاني فكانت بالنتيجة، لم أجد أصواتا بالمطلق توافق على فكرة هدم البيت، بل دعا الجميع الى ترميمه وإعادة الاعتبار الى البيوت التراثية وحمايتها كجزء من هوية الفحيص وخصوصيتها وكعنوان تراثي للمنطقة وأصالتها.

وبإختصار لمن هم خارج الفحيص، فإن قضية بيت عبدالله الفرج الذي يقع في الفحيص القديمة وبموقع مركزي لمنطقة رؤوس البيادر الذي يعتز به الفحيصيون لأنه احتضن تأريخ الأجداد وتراثهم، كما احتضن لأكثر من 20 عاما ركن الشخصية الوطنية في مهرجان الفحيص، وجلس فيه نمر الحمود وسليمان النابلسي وغالب هلسة وماجد العدوان وموسى الساكت وقلادة الأسماء الطويلة التي تم تكريمها، بكل بهاء وفخر.

مؤسسة إعمار الفحيص الذي يقع موضوع حماية التراث والمحافظة على القرية التراثية على سلم أولوياتها، اجتهدت في إنشاء دارة الفحيص للثقافة والفنون تضم متحفا للتراث الشعبي المادي والثقافي و أماكن لإقامة ورش تدريبية للموسيقى والرسم ومكتبة عامة حديثة وقاعة اجتماعات حديثة، وجدارية تؤرخ تأريخ أهالي الفحيص، وهذا مشروع ريادي وحضاري تحتاجه الفحيص والمنطقة، لكنها وقعت في خطأ اختيار المكان بعد أن وصلت الى قرار هدم بيت تراثي عمره يزيد على 100 عام، ويشكل تحفة معمارية أصبحت من النوادر في منطقتنا.

البيت المذكور اشترته بلدية الفحيص من ورثة عبدالله الفرج للمحافظة عليه، والورثة وافقوا على بيعه بأقل من نصف السعر للبلدية للهدف ذاته، مشترطين أن يكون اسم عبدالله الفرج موجود على البناء أسوة بأي موروث، وقدمته البلدية لمؤسسة إعمار الفحيص لكي تستعمله كمقر لها، لكن وبناء على تقرير هندسي تقول المؤسسة إن البيت لا يمكن ترميمه، وإنه آيل للسقوط.

هذه الخلاصة لم ترق أبدا لأهالي الفحيص فاحتجوا بكافة السبل الإعلامية المتاحة، رافضين فكرة هدم البيت، ومطالبين بترميه، لأن الأصل أن يحافظ على البيت كموروث تراثي تأريخي وأن لا يهدم بل يرمم وتستغل باقي المساحة بإضافة بناء بشرط ان يكون بنفس الطراز القائم حاليا حتى لا يشوه البيت وطرازه المعماري.

البيت يقع في منطقة السوق القديم، وتم بناء غرفة عام 2016 تم تأجيرها بقرار من المجلس البلدي الى خلدون الداؤود الشخصية التي أعادت الحياة للبلدة القديمة من خلال رواق البلقاء حتى تكون ملحقا مع المعارض، لكنها تبقى ملكا للبلدية للمحافظة على الطابع التراثي للمنطقة.

وهذا الشرط انسحب أيضأ على  بيت زياد شاكر الطعيمة القديم كجزء من السوق القديم عندما طلب تجديده كان الشرط بترخيصه ان يتم التجديد بنفس الطراز والبناء الحجري ونفس لون الحجارة، وهذا ما حصل ووصلت الكلفة نحو 200 الف دينار.

لا أحد يشكك في نوايا مؤسسة إعمار الفحيص ورئيسها الدكتور موسى شتيوي في إنشاء دارة الفحيص للثقافة والفنون، وهناك مواقع كثيرة في الفحيص تصلح أكثر لإقامة هذه الدار، على سبيل المثال منطقة خربة الدير غير المستغلة مع أنها تصلح لاحتضان مهرجان كبير من وزن مهرجان الفحيص، فكيف اذا كانت دارة الثقافة والفنون فيها.

حسب الصور التي انشرها لمن لا يعرف المكان جيدا فمن المستحيل ان يتم هدم القبة ويعاد بناؤها بنفس الطريقه، ثم لما تهدم ألا يمكن إقامة سقف فوق القبة ليحميها ويبتعد عن خيار الهدم وأن يبقى البيت  القديم بالكامل كما هو كأنه قطعة فنية في داخل بناء هندسي.

الاقتراح المقدم من مؤسسة الإعمار وبالاعتماد على رأي هندسي انه سيتم ترقيم حجارة الواجهة وإعادتها، وهذا شىء من المستحيل تنفيذه من خلال متعهد هدم بيوت وعمال وافدين، بل تحتاج الى علماء في الآثار وهذا ليس مطروحا.

شكرا لمؤسسة إعمار الفحيص على تحصيل مبلغ 170 ألف دينار منحة لإقامة دارة الفنون، وشكرا لهم إن فكروا بإقامتها بعيدا عن فكرة هدم بيت عبدالله الفرج، الذي يجب أن يرمم ولا يجب أن يهدم، وفي دول العالم المتحضرة هناك الكثير من المتاحف والبيوت التراثية، مرممة ولا تستغل لكنها تبقى جزءا من الهوية والتأريخ.

ننتظر تراجع مؤسسة إعمار الفحيص عن توجهها، والانصياع للرأي العلمي والهندسي الذي يؤمن بالترميم  لا الهدم، وتشكيل لجنة علمية من بيوت خبرة مرموقة، ومن مهندسي الفحيص حتى لا نقع في هذه الأزمات مرة أخرى.

كما ننتظر موقفا حاسما من المجلس البلدي، فالمجلس السابق لم يفكر يوما في هدم المبنى بل ترميمه، وكل القرارات حوله تؤكد ذلك، وعلى المجلس الجديد تأكيد هذه القرارات ووقف الحديث عن هدم البيت والاسراع في ترميمه.

الدايم الله….

نقلًا عن الأول

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الناتو يقرر تمديد وجوده في أفغانستان حتى عام 2024

GMT 04:31 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"حماس" تستنكر "زيارات تطبيع" مع الكيان الإسرائيلي

GMT 04:19 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الصفراء عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

GMT 01:44 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ودّعي جميع الروائح الكريهة في الرخام بمواد في كل مطبخ

GMT 11:26 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم محمد رجب يبدأ تصوير مشاهده في فيلم "بيكيا" الجمعة

GMT 14:19 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

رونالدينيو غير نادم على عدم المشاركة في البريميرليغ
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday