وإذا الميزان مال
آخر تحديث GMT 13:46:26
 فلسطين اليوم -

وإذا الميزان مال ؟!

 فلسطين اليوم -

وإذا الميزان مال

حسن البطل

«كلام الليل يمحوه النهار».. فهل يمحوه حقاً؟ كلام صناديق الثلاثاء يمحو كلام استطلاعات يوم الاثنين.. فهل تمحوها حقاً؟
ملاحظة أولى: الفوارق الأيديولوجية أضحت فوارق سياسية، وهذه صارت فوارق شخصية. قد لا تجدون خمسة فوارق أيديولوجية، ولا أربعة فوارق سياسية (كما في لعبة تسلية بين رسمتين) لكنني أجد ثلاثة فوارق شخصية بين بيبي وبوجي.
ملاحظة ثانية: لا أرى كبير أهمية في فوارق عدد المقاعد بين ائتلاف صهيوني يقوده اسحاق هيرتسوغ، وآخر ائتلاف قومي ـ ديني يقوده بنيامين نتنياهو، بل بعض الأهمية في فوارق مقاعد الحزب الأكبر ومقاعد الائتلاف الأكبر.
ملاحظة ثالثة: هذه انتخابات تتنافس فيها قوائم 16 حزباً أيديولوجياً أو سياسياً أو شخصياً (فقاعات).. فكم حزبا سيبتلعه «ثقب أسود» هو نسبة الحسم الجديدة 3.2%؟
الملاحظة الثالثة أراها مهمة، لأن «كلام الاستطلاعات» الذي يسبق «كلام الصناديق» قال إن ثلاثة أحزاب لن تجد مقاعد لها في الكنيست 21.
الأهم من هذا، أن خطر تلاشيها يشمل حزبين يمينيين هما «إسرائيل بيتنا» القومي العنصري برئاسة ليبرمان، و»ياحد» الديني ـ الشرقي المنشق عن «شاس»، برئاسة إيلي يشاي، وهما حزبان شخصيّان.
الحزب الثالث المرشح للتلاشي هو حزب «ميرتس» الصهيوني اليساري، وهو الحزب الوحيد الصهيوني المختلف أيديولوجياً وسياسياً عن باقي الأحزاب الصهيونية.
هذه الأحزاب الثلاثة إمّا تحرز 4 مقاعد، وإمّا لا تحرز مقعداً واحداً، وفي الحالتين فإن خارطة تحالفات الأحزاب الكبيرة سوف تتغيّر ضد الليكود إن اختفى حزبا ليبرمان ويشاي، وضد الائتلاف الصهيوني إن اختفى «ميرتس».
أشعر بغصّة مزدوجة إن اختفى «ميرتس». لماذا؟ لأنه حزب يضم شتات ثلاثة أو أربعة أحزاب يسارية صهيونية، هي: «مبام» العريق (حزب عمال إسرائيل) الشريك السابق لحزب «العمل» وحزب «شينوي ـ التغيير» و»حركة حقوق المواطن ـ راتس».. وحتى حركة «شاحار» بقيادة يوسي بيلين الذي تركها لاحقاً.
هذا حزب إسرائيلي يهودي ـ عربي، وأدخل أول نائب ـ امرأة عربية إلى الكنيست وكان بيضة القبّان بمقاعده الـ 12 في حكومة اسحاق رابين الأوسلوية 1992، وهو الآن، حسب كلام صريح لرئيسته زهافا غالئون، يقاتل دفاعاً عن حياته.
جانب من الغصّة أن سقوط «ميرتس» المحتمل سيكون سببه رفض القائمة المشتركة توقيع اتفاق فوائض الأصوات معه، وهو اتفاق يخدم القائمة العربية أكثر من «ميرتس» التي في قائمتها العربية مرشح فلسطيني يقول إنه ليس صهيونياً.
رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، انصاع، رغم مشيئه، إلى رأي بعض أحزاب القائمة التي ترفض أي اتفاق فوائض صوت مع حزب صهيوني حتى لو كان ـ يسارياً ـ واجتماعياً، وبرنامجه السياسي قريبا من برنامج السلطة الفلسطينية وشروطها لـ «حل الدولتين».
حتى قبل أسابيع من يوم الاقتراع، كان ميزان الاستطلاعات تتقلّب كفتاه بين الليكود والائتلاف الصهيوني، ثم صارت تتقلّب بين بيبي وبوجي، ثم انقلبت لصالح بوجي، لكن ميزان الائتلاف الأكبر بقيت كفّته تميل لصالح تحالفات حزب الليكود.. إلاّ إذا أسفر «كلام الصناديق» عن مفاجأة فوارق أكثر من ستة مقاعد لصالح الائتلاف الصهيوني، بما يشكل إغراء لجذب أحزاب تميل حيث يميل الهوى والمصالح.. والحقائب الوزارية طبعاً.
من الذي سيرجح إحدى كفّتي الميزان غير المزايا الشخصية لزعيمي الحزبين الأكبرين؟ إنه ثلاثة أحزاب تتنافس على «مفاجأة» الحزب الثالث، وهي القائمة المشتركة، و»يش عتيد» الذي كان مفاجأة الانتخابات السابقة (توقعوا له 13 مقعداً فأحرز 19 مقعداً) و»البيت اليهودي» برئاسة بينيت.
ما الذي يعني فلسطينيي السلطة من هذا؟ لقد محا بيبي «كلام الليل» في جامعة بار ـ إيلان عن دولة فلسطينية مقيّدة بشروط إسرائيلية، وقال إن دولة فلسطينية لن تقوم إذا شكل حكومته الرابعة، بينما يقول «بوجي» إنه سيفاوض السلطة على «حل الدولتين».
إن أي مفاوضات جديدة على «حل الدولتين» لن تكون كسابقاتها لأن الوضع الدولي للسلطة الفلسطينية تغيّر بقبول الجمعية العامة دولة فلسطين عضواً مراقباً، ولأن الاعترافات الدولية ـ الأوروبية خصوصاً سوف تزداد في حال فوز الليكود؛ ولأن الولايات المتحدة راهنت على قبول الليكود «دولة فلسطينية» باعتبار أن حزباً يمينياً يفاوض على قبولها سوف يحظى بدعم المعارضة.
المعنى؟ الفوارق ليست طفيفة في الموضوع الفلسطيني وإن بدت كذلك.. ومن ثم فإنه إذا الميزان مال لغير صالح الليكود فإن مفاوضات جديدة قد تثمر هذه المرة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وإذا الميزان مال وإذا الميزان مال



GMT 13:02 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ملاحظات أولية لمواطن بسيط

GMT 12:58 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الوجه الجديد للأزمة الأميركية

GMT 12:53 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

عن أسرانا المنسيين

GMT 12:49 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سيد بايدن: فكّر بغيرك

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 08:01 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حذارِ من الحرب الأهليّة في فرنسا

GMT 14:10 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الكُرسِيُّ المَلعون سَبَبُ الخَراب

GMT 13:52 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الثلاثاء الكبير: إسرائيل بانتظار بايدن!

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday