وبيبي يخرق البرتوكول الأميركي
آخر تحديث GMT 22:45:13
 فلسطين اليوم -

وبيبي يخرق البرتوكول الأميركي؟

 فلسطين اليوم -

وبيبي يخرق البرتوكول الأميركي

حسن البطل

شاعر ما قال: «يا ضيفنا إن زرتنا لوجدتنا    نحن الضيوفَ وأنت رب المنزل» لعلها أوحت لسميرة توفيق أغنية «أهلاً بالضيف»!
في حكايات العرب أن ضيفاً ثقيل الظل حلّ على مضيف كريم، وكان أكولاً وشرهاً (غورمان بالفرنسية) وأخبر مضيفه أنه في رحلة علاج الى بلد فيه طبيب يعالج ضعف الشهية!
تذكرت ما قاله الشاعر، وما أنشدته المغنية، وحكاية الضيف ثقيل الظل، بسلوك رئيس حكومة إسرائيل في فرنسا، ثم في زيارته المزمعة لواشنطن.. وما بينهما من غارة إسرائيلية في قنيطرة - الجولان، راح ضحيتها قادة عسكريون من إيران وحزب الله .. أو تذكرت ما قاله هنري كيسنجر: ليس لإسرائيل سياسة خارجية بل سياسة داخلية (صارت سياسة يهودية!).
تعرفون أن بيبي يتطلع إلى ولاية رابعة في الانتخابات القطرية العامة في إسرائيل، ربما حتى يهتف له أنصاره «بيبي ملك (مليخي) إسرائيل».
في فرنسا، تصرف بيبي كأنه «ربّ البيت» أو أن الفرنسيين اليهود هم «رعاياه»، ضارباً عرض الحائط بالبرتوكول والإتيكيت، فامتلأت الصحف الإسرائيلية (عدا صحيفته «يسرائيل هايوم») بالتعريض بسلوكه المعيب، البعيد عن «رجل دولة» .. لكن هناك من قال أن «المزاحمة بالأكواع» صفة إسرائيلية عامة .. تشمل حتى رئيس الحكومة!
كان هناك في أميركا من وصف سياستها العالمية بممارسة دور «الشرطي» وترون في أفلام هوليود قصصاً درامية مشوقّة عن «الشرطي السيئ» و«الشرطي الطيب».
أوباما حاول الخروج من دور «الشرطي» العالمي، لكن إسرائيل صارت تلعب دور «الشرطي» في الشرق الأوسط.
في شباط المقبل، سيكرر بيبي خرقه قواعد البرتوكول الدبلوماسي، فهو سيزور اميركا بدعوة من الحزب الجمهوري، ليتحدث كما تحدث في الجمعية العامة، وليتصرف كما تصرف في فرنسا .. إسرائيلي وقح.
في زيارة سابقة له الى أميركا، بذريعة القاء خطاب في منظمة «إيباك» الأميركية اليهودية تصرف أوباما كما يتصرف الأميركي العادي، ووضع قدميه على الطاولة (في غير الغرفة البيضاوية بالطبع حيث عدسات التصوير).
أميركا هي أكثر دولة يزورها المسؤولون الإسرائيليون السياسيون والأمنيون على السواء، وأيضاً، رئيس الحكومة الإسرائيلية. غالباً ما يقتضي البرتوكول لقاء مع الرئيس الأميركي في البيت الأبيض.
هذه المرّة، سيزور بيبي أميركا بدعوة من الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، لإلقاء خطاب في ١١ شباط، أي قبل أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية العامة، حيث تشير استطلاعات الرأي فيها إلى احتمال أن يتفوق ائتلاف «العمل» و«تنوعاه» على الليكود، لكن يبقى بيبي متفوقاً على هيرتسوغ.. علماً أن الرئيس الإسرائيلي يكلف، عادة، رئيس الحزب أو الائتلاف الأكبر بتشكيل الحكومة.
يفاخر بيبي، ذو التنشئة الأميركية واللسان الذرب الانجليزي - الأميركي، أنه «فهيم» في السياسة الاميركية الداخلية .. ومن هنا دعم المرشح الجمهوري الذي تحدى الرئيس أوباما في انتخابات ولايته الثانية، على رغم أن معظم الأميركيين اليهود يصوّتون، عادة، للحزب الديمقراطي، لكن سياسة الحزب الجمهوري تبقى أكثر قرباً لإسرائيل عموماً!
البيت الأبيض أبدى امتعاضه من زيارة لم يسمع عنها، وغير مخططة ومنسقة معه، ووصفها بأنها خروج على البرتوكول، وقال وزير الخارجية، جون كيري أنه «من غير المألوف» ان يعلم بالزيارة من خلال بيان للحزب الجمهوري، الذي يسيطر على مجلس الكونغرس، بينما يتولى الرئاسة رئيس ديمقراطي.
ما الذي يعنينا كفلسطينيين؟ ليس بالذات أن خطاب نتنياهو سيكون حول «الإرهاب» كعادته، بل لتوظيف الكونغرس في الضغط على البيت الأبيض للتأثير على تصويتات أميركا اللاحقة في مجلس الأمن على مشروع قرار فلسطيني، وأيضاً دور الكونغرس في حجب المعونة الأميركية للسلطة الفلسطينية، بعد انضمامها الى ميثاق روما والمحكمة الجنائية الدولية.
أحد مستشاري بيبي قال إن إسرائيل سترد على فلسطين في الساحة الأميركية، برفع دعاوى قضائية متلاحقة على السلطة لتعويض المتضررين من عمليات إرهابية فلسطينية .. بمليارات الدولارات.
معروف أن ثلاثة من خمسة محامين أميركيين هم أميركيون يهود، وأن دعاوى قضائية للتعويض بمليارات الدولارات ستكون طويلة الأمد في التقاضي، وغالباً ما تنتهي بتسويات (نموذج عن التقاضي في اتهام البنك العربي بدعم الإرهاب).
هناك من يزعم أن رئيس السلطة الفلسطينية يربط تأجيل المرافعة أمام محكمة الجنايات الدولية، اذا أوقفت إسرائيل التمدد والتوسع الاستيطاني.. وإسرائيل تريد ربط ذلك بدعاوى التعويضات على السلطة أمام القضاء الأميركي.
المهم، هو كيف سيرّد البيت الأبيض على خرق إسرائيلي فظ للبرتوكول في زيارة «غير مألوفة» لرئيس الحكومة الإسرائيلية؟.
هل سيمتنع أوباما عن استخدام «الفيتو» على مشروع قرار فلسطيني آخر أمام مجلس الأمن؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وبيبي يخرق البرتوكول الأميركي وبيبي يخرق البرتوكول الأميركي



GMT 14:25 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أرامكو ومستقبل مزدهر للأسهم

GMT 16:32 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يريد الاحتفاظ بنفط سورية

GMT 19:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يستغل منصبه

GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

GMT 07:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

في ذكرى رحيله .. ماذا أنتم فاعلون؟

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:35 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday