ارفعوا يدكم عن الغاز
آخر تحديث GMT 17:14:18
 فلسطين اليوم -

ارفعوا يدكم عن الغاز؟!

 فلسطين اليوم -

ارفعوا يدكم عن الغاز

د. يوسف رزقة

لا غاز في غزة. أقصد لا يوجد في بيوت المواطنين غاز طهي، ولا غاز للتدفئة. إسطوانة الغاز في غزة عملة نادرة كجنيه الذهاب الذي انقرض تدريجيا. إحذر، وحافظ على ما تبقى في استواطنتك. دع ما تبقى منها للشاي والقهوة حين يزورك ضيف عزيز. إياك أن تطبخ لحما أو خلافه، لأنك لن تجد غازا بديلا. وبالمناسبة لن تجد واسطة لتوفر لك اسطوانة بطريقة استثنائية. يمكنك أن تدفع ضعف ثمنها، ولكن هذا غير مجد لأن الغاز مفقود. واسمع إلى قول رئيس هيئة القطاع الخاص للبترول حين يقول: ( إن هيئة البترول في رام الله هي المسئولة عن نقص غاز الطهي في غزة؟! لأنها لا تسمح بتوريد ما تحتاجه غزة رغم أن غزة تدفع ثمن ما تستهلكه من غاز مقدما؟! )
وبيان ذلك أنه قبل تشكيل حكومة التوافق كانت حكومة رام الله، وهيئة البترول فيها قد فرضت على القطاع الخاص الغزي أن يشتري الغاز عن طريق الهيئة بالدفع النقدي المسبق ، على خلاف ما كان ما كان معمولا به من قبل، بالدفع الآجل بعد شهر تقريبا، على نحو ما هو معمول به في الضفة الغربية حتى الآن. دفع القطاع الخاص الغزي الثمن مقدما، وما زال يدفعه من أجل الحصول على كامل الكمية التي تحتاجها غزة، ولكن بلا جدوى؟! 
غزة، حرسها الله، تحتاج إلى (300) طن غاز يوميا، غير أن هيئة البترول في رام الله تورد لغزة فقط(40) طن يوميا، وهذه الكمية القليلة توزع على المستشفيات والمخابز ومزارع الدواجن، ومن ثمة لا غاز للمنازل، لا للطهي ولا لغيره، والمسئولية هو حصار هيئة البترول في رام الله، لا الحصار الذي تفرضه دولة الاحتلال. 
حين نتحدث عن الإسمنت يمكن أن نتهم دولة الاحتلال بمنعه عن غزة، بحجة أنه يستخدم في بناء الأنفاق كما تزعم قياداتهم الأمنية، ولكن الغاز لا علاقة له بالانفاق، ولا بالمقاومة، ودولة الاحتلال تبيعه لمن يشتري من الدول العربية كالأردن ومصر، والأهم من ذلك أنها مسئولة عن توريده قانونا إلى غزة، وحين يتحدث القطاع الخاص في غزة عن مسئولية هيئة البترول، وينفي المسئولية عن دولة الاحتلال لا يعني أن القطاع الخاص صار محبا للاحتلال، ومعاديا لرام الله؟! المسألة لا علاقة لها بالمفاهيم الوطنية البتة، المسألة أن القطاع الخاص يصف الحقيقة، ويكشف عن أبعاد المشكلة، وعن الجهات المعوقة، وهذا أوجب الواجب فيما يجب أن يفعل. وإلا فأجيب ان: لماذا يتوفر الغاز في الضفة العزيزة، ولا يتوفر في غزة؟!!! 
نحن نتحدث عن سلعة أساسية لكل بيت حضر، ووبر، ولا يجوز المجاملة في هذه المسألة بعد طول المعاناة، بينما الحلّ موجود بين أيدينا. غزة تدفع الثمن، وهيئة البترول واسطة، ووتتقاضى حصتها من الضرائب المفروضة على الغاز الذي يرد إلى غزة. 
ما قاله القطاع الخاص يجدر بالفصائل أن تناقشه في جلساتها ومع قيادة فتح أيضا، كما يجدر بوسائل الإعلام مناقشته علنا بكل جرأة وبكل مسئولية. لم يعد المواطنون في حاجة لإبر تخدير، ولا لحديث رمادي لا يسمن ولا يغني من جوع. إن الشعب الذي يدفع ضريبة الصمود والتحرير، يريد غازا يطهو عليه طعام أطفاله، وكفى تعذيبا وقهرا؟! أو ارفعوا أيديكم عن القطاع الخاص ودعوه يتعامل مباشرة مع المورد الإسرائيلي؟!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارفعوا يدكم عن الغاز ارفعوا يدكم عن الغاز



GMT 07:09 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يواجه غالبية أميركية لا تريده رئيساً

GMT 14:25 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أرامكو ومستقبل مزدهر للأسهم

GMT 16:32 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يريد الاحتفاظ بنفط سورية

GMT 19:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يستغل منصبه

GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

تحرص دائمًا على إبراز قوامها الرشيق من خلال ملابسها

إطلالات شبابية على طريقة جيجي حديد بالجينز مع الكنزة السويتر الفضفاضة

واشنطن ـ رولا عيسى
عندما نفكّر بالاطلالات الشبابية، فالدينيم هو أول ما يبادر الى أذهاننا، وتنجح جيجي دائماً في اعتماد أجمل الاطلالات بالجينز سواء مع الكنزة السويتر الفضفاضة، أو عندما تعتمد لوك الدينيم بالكامل، ولإطلالة مسائية شبابية، نسّقت جيجي السروال الجينز مع توب تكشف اكتافها وحذاء بكعب عالٍ.كما تشتهر جيجي بأسلوب الستريت ستايل، سواء الملابس الرياضية العصرية والكروب توب، والسراويل بأقمشة ونقشات وقصات مختلفة سواء الضيقة او الفضفاضة، لكنها تحرص دائماً على إبراز قوامها الرشيق من خلال اطلالاتها.وحتى فساتين السهرة التي تطلّ بها، تتميّز بالعنصر الشبابي والعصري. قد يهمك ايضا  جيجي وبيلا حديد يخطفان الأنظار بأزياء ربيع وصيف  جيجي حديد تختطف الأنظار بفستان باللون الأزرق الفاتح...المزيد

GMT 05:02 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل
 فلسطين اليوم - أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday