زيارة إدارة مشاكل لا حلها
آخر تحديث GMT 16:27:08
 فلسطين اليوم -

زيارة إدارة مشاكل لا حلها

 فلسطين اليوم -

زيارة إدارة مشاكل لا حلها

د. يوسف رزقة

لا سبب معلن، أو محدد، لزيارة توني بلير لغزة. توني بلير ممثل الرباعية الدولية، وحامل شروطها إلى حماس وغيرها. توني بلير هو اختيار جورج بوش الابن مكافأة له على المشاركة القوية في الحرب على العراق لإسقاط حكم صدام حسين. توني بلير أتهم بالكذب على البرلمان البريطاني، ومن ثمة لم يسمح له البرلمان بإكمال ولايته الأخيرة، فتنازل عن رئاسة الوزراء، وانسحب من الحياة السياسية البريطانية، ولكنه لم يغادر خدمة المشروع الصهيوني من خلال الرباعية الدولية، ومن ثمة فهو لا يحمل ودا للحقوق الفلسطينية المشروعة، وخطاباته تحكي هذا التشخيص السياسي الموضوعي. 
توني بلير يزور غزة لا ليساعدها من موقعه على حلّ المشكلات التي تعاني منها ، على مستوى الحصار، أو على مستوى إعادة الإعمار، أو على مستوى المصالحة الداخلية الفلسطينية، أو على مستوى ترسيخ الاستقرار في المنطقة، مع حياة كريمة لغزة، ولو كان قادما لمساعدة غزة في تجاوز مشاكلها لاجتماع مع قيادة المجلس التشريعي بصفته المؤسسة الوحيدة التي تملك شرعية قانونية في النظام الفلسطيني، غير أنه تجاهل نواب الشعب، كالعادة التي كانت قبل تشكيل حكومة التوافق. 
توني يزور غزة لأنه يشعر أن الاستقرار مهدد بالانفجار أو بحرب جديدة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال والعدوان. ومؤشرات عدم الاستقرا يمكن قرأتها بشكل لافت للنظر في شكوى اسرائيل لمجلس الأمن متهمة حماس بالاستعداد لحرب جديدة؟!، ويمكن قرأتها في دعوات ليبرمان وجالنيت لشن حرب جديدة بعد مارس على غزة؟! ، ويمكن قراءتها في خطابات حماس التي تتحدث عن نفاذ الصبر على الحصار وتخلف الإعمار، ويمكن قراءتها أيضا في الصحف العبرية، ودراسات مراكز الأبحاث المتخصصة التي تحذر من حشر غزة وحماس في الزاوية، وجعل ظهرهما للحائط. 
توني بلير جاء إلى غزة ليقوم بعمل تقييم ذاتي لكل هذه المؤشرات، وتقديم تقرير شخصي إلى الرباعية الدولية، قبل أي ضغط يمكن أن تتخذه الرباعية على اسرائيل من ناحية، ومحمود عباس من ناحية ثانية، باعتبار أن المجتمع الدولي لا يريد حربا جديدة في غزة، في ظل حرب التحالف الدولي في العراق والشام، وفي ظل النار التي تزداد اشتعالا في ليبيا، واليمن، حتى ولو كانت الرباعية من أهم المطالبين بنزع سلاح غزة؟!. 
لست واثقا من عدالة توني بلير، ولا من دقة تقريره، كما أني لست واثقا من موضوعيته وحياديته في معالجة حالة الصراع بشكل عام ، وحالة المعاناة التي سببها الاحتلال والحصار والحرب لغزة وسكانها، ووما يؤيد حدسي وسوء ظني به : أنه عاد في تصريحاته الأخيرة إلى اسطوانته المشروخة التي تتضمن شروط الرباعية مطالبا حماس بالالتزام بها، متحدثا حديث مجاملة لا حديث قرار ومسئول عن رواتب الموظفين، وعن ادخال مواد الإعمار. 
باختصار توني بلير يزور غزة لتحسين إدارة مشاكل غزة من خلال الرباعية لا لإيجاد حلول جيدة وجذرية لمشاكل غزة، من خلال ثقل الرباعية الدولية في القرارات الى تخص غزة ومشاكل سكانها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة إدارة مشاكل لا حلها زيارة إدارة مشاكل لا حلها



GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

GMT 07:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

في ذكرى رحيله .. ماذا أنتم فاعلون؟

GMT 07:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الانتخابات والفصائلية!

GMT 07:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

«الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون»

GMT 07:32 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"بنات نعش" سر الموت فضيحة الحياة!

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday