التدخين أول أسباب المشكلات الإجتماعية لدى النساء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التدخين أول أسباب المشكلات الإجتماعية لدى النساء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التدخين أول أسباب المشكلات الإجتماعية لدى النساء

التدخين
رام الله - فلسطين اليوم

أثبتت احدى الدراسات الحديثة من جامعة مينسوتا الأمريكية أن الطلاق يزيد من سوء حالة المدخنين، خصوصاً المدخنين الأصغر سناً، فهم أكثر عرضة للمشكلات النفسية والاكتئاب أكثر من أي سن آخر، الأمر الذي يزيد حياتهم الزوجية سوءاً، ويرفع مستويات القلق والتوتر مما يؤدي حتماً للطلاق.

هذا، وأكد الباحث وليام دوهارتي المشرف على الدراسة أن دراسة سابقة لمعهد الأبحاث الاجتماعية بولاية ميتشيغان الأمريكية أكدت أن التدخين ليس مؤشراً مباشراً لحدوث الطلاق، ولكن دراسته تثبت أمر آخر وهو أن المدخنين لديهم مستويات أعلى من الاكتئاب والأمراض النفسية التي تسبب مشكلات العلاقة الزوجية وتؤدي بدورها لحدوث الطلاق.

وقد أجريت الدراسة على حوالي 33 ألف شخص من المدخنين البالغين، اللذين ارتفعت بينهم معدلات الطلاق أكثر بكيثير من الأفراد غير المدخنين.

وأكد دوهارتي أن الاقلاع عن التدخين أمر ليس سهلاً ويتطلب دعم معنوي من الزوجين من أجل معالجة الأمر، مشيراً إلى أن 'الأفراد المنفصلين أو المطلقين هم أقل استجابة للاقلاع عن التدخين بالمقارنة مع الأفراد المتزوجين محل الدراسة، وذلك لأن المدخن بالرغم من أنه لديه مشكلات زوجية إلا أن هناك سبب قوي يجعله أكثر استجابة للاقلاع عن التدخين، هذا السبب هو وجود الشريك والدعم المعنوي من الطرف الآخر.

أشار البحث الذي قام به دوهارتي أن للزواج فوائد صحية ايجابية كثيرة، خاصة للرجال، فهم أكثر استجابة للاقلاع عن التدخين، وادمان الكحول، ربما الاستجابة ضعيفة، ولكنها موجودة على حد قوله، مؤكداً أنه إذا كان أحد الزوجين غير مدخن فهو ينظر إلى الشريك نظرة اشمئزاز يمكن أن تصيب الطرف الآخر بالاحباط، وخيبة الأمل مما يقلل من فرص الاقلاع ويجعل المدخن غير مبالياً بشؤون أسرته، داعياً إلى حتمية الدعم المعنوي من الشريك من أجل الوصول لنتيجة ايجابية سريعة.

هذا، وقد اظهر البحث أن للتدخين مخاطر صحية أخرى، خاصة لدى الأبناء الذين يتعرضون لدخان التبغ الأمر الذي يؤثر سلباً على صحتهم وعلى عاداتهم الغذائية تحديداً، وخلصت الدراسة إلى أن التدخين ليس له أثراً سلبياً فقط على الصحة العامة للفرد، وإنما يؤثر أيضاً على العلاقة الزوجية والعاطفية للمدخن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التدخين أول أسباب المشكلات الإجتماعية لدى النساء التدخين أول أسباب المشكلات الإجتماعية لدى النساء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday