أسباب هشاشة عظام الطفل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أسباب هشاشة عظام الطفل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسباب هشاشة عظام الطفل

أسباب هشاشة عظام الطفل
رام الله - فلسطين اليوم

ارتبط مفهوم هشاشة العظام لدى المرأة وكبار السن فقط ولكن ما لاتعلمه أغلب الامهات ان الاطفال قد يصابون كذلك بهذه الهشاشة لعدة اسباب أوضحتها استشارية طب الأطفال والأمراض الروماتيزمية بمدينة الملك سعود الطبية في العاصمة الرياض د. وئام العيد .

أسباب هشاشة عظام الأطفال:
تعود إصابة الأطفال بهشاشة العظام إلى عدة أسباب مختلفة أرجحت د. وئام العيد أن تعد عوامل الوراثية هي السبب الرئيسي في تأثر العظام منذ تكوينها وهي في الرحم و التي تستمر حتى الولادة ، لتؤدي إلى تكسرها تلقائي فيما بعد لتؤدى هذه الهشاشة بحسب تفاوت شدتها من حالة إلى أخرى للوفاة كما أن للتغذية السيئة وعدم تناول الحليب دور مهم في هشاشة العظام لدى الأطفال وعلى الأم أن تحرص على الأغذية التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم بغذاء طفلها .

ونوهت د. العيد أن وجود الأمراض المزمنة التي يعاني منها الأطفال مثل المفاصل المناعيه و الروماتزم هي من أهم اسباب حدوث الهشاشة لديهم ، بالإضافة إلى وجود أمراض أخرى كاضطراب الغدد الدرقية وأمراض الكلى المزمنة خصوصا لدى الأطفال المعوقين والملازمين للفراش اللذين يكونون عرضة لهشاشة العظام بسبب استعمالهم بعض الأدوية التي تؤخذ لفترة طويلة مثل الكورتيزون .

طريقة تفادي هشاشة العظام : 
أولا لاهتمام بالتغذية السلمية منذ الطفولة وهو ماركزت عليه الدكتورة وئام من خلال التركيز على تناول الحليب بمعدل كاسين يومياً مع الرياضة والتعرض للشمس خلال فترات الصباح الأولى أو وقت مغيبها وتجنب البقاء في الشمس وقت حرارتها القصوة  ، و على الوالدان أن يكونون أكثر وعي ومعرفة أن النسيج العظمي يحتوي على مادة بروتينية تسمى الكولاجين وهي التي تحافظ على شكل العظم ومرونته، كما يتكون العظم على الكالسيوم والفوسفات، اللذان يكسبان العظم القوة والصلابة لذا عليهم تغذية أبنائهم بشكل يساهم في تنمية عظامهم بشكل سليم وصحي كما عليهم متابعتهم دائما و الحرص على الفحص المبكر خلال فترات الحمل وبعد الولادة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب هشاشة عظام الطفل أسباب هشاشة عظام الطفل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday