خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب

خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب
القاهرة - فلسطين اليوم

يعتقد الباحثون أن سبب إصابة بعض الأطفال باضطراب طيف التوحد يرجع إلى عوامل وراثية وبيئية، لكن حتى الآن لا توجد معرفة علمية كاملة بخلفيات المرض أو طرق علاجه. يتعرض طفل التوحد لاستثارة الغضب نتيجة كسر روتين الأطعمة، أو نتيجة الأضواء أو الضوضاء من حوله. يمثل ذلك تحدياً للآباء، خاصة أن تهدئة الطفل تتطلب أساليب خاصة.

من العوامل التي تحافظ على هدوء طفل التوحد العلاقة مع الحيوانات الأليفة، بل تعتبر بعض الدراسات أن لعب الطفل مع الكلب بالكرة نوعاً من العلاج يحسن مزاجه كثيراً بالنسبة لأطفال التوحد الذين لديهم حساسية تجاه اللمس وجدت إحدى التجارب أن لف بطانية حول الطفل يساعد كثيراً على تهدئته، واستعادته لوعيه إليك أهم الوسائل لتهدئة طفل التوحد:

* يحتاج طفل التوحد إلى روتين يومي محدد، والعيش في بيئة جيدة التنظيم.

* من السهل تغيير عناصر البيئة مقارنة بتغيير قناعات الطفل. إذا كانت هناك عناصر بيئية تبعث على القلق لابد من إزالتها أو استبدالها. بعض أنواع المصابيح (خاصة الفلورسنت) تزعج طفل التوحد وتثير غضبه، لذلك ينبغي استبدال هذه النوعية من المصابيح في البيت والمدرسة.

* من العوامل التي تحافظ على هدوء طفل التوحد العلاقة مع الحيوانات الأليفة. بل تعتبر بعض الدراسات أن لعب الطفل مع الكلب بالكرة نوعاً من العلاج يحسن مزاج الطفل كثيراً. كذلك يساعد ركوب الخيل والسباحة طفل التوحد كثيراً.

* اليوغا وتمارين التنفس جزء من البرامج اليومية التي تعتبر روتيناً في مراكز رعاية طفل التوحد. مثل هذه التمارين هي أفضل بديل لمعاقبة الطفل على سوء السلوك، التنفس الهادئ المنتظم سيساعده على الهدوء ولا داعي لمعاقبته على إساءة التصرف.

* قد تكون الموسيقى الهادئة وسيلة لتهدئة طفل التوحد، على الرغم من أن الأصوات تعتبر مصدر إزعاج له. الموسيقى الكلاسيكية أو الهادئة ستعدل مزاج الطفل ليصبح إيجابياً.

* بالنسبة لأطفال التوحد الذين لديهم حساسية تجاه اللمس وجدت إحدى التجارب أن لف بطانية حول الطفل يساعد كثيراً على تهدئته، واستعادته لوعيه. تفيد هذه الطريقة أيضاً مع الأطفال الذين يعانون من متلازمة اسبرغر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب خطوات لتهدئة طفل التوحد عند الغضب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday