فول الصويا هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فول الصويا هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فول الصويا هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل

فول الصويا
رام الله - فلسطين اليوم

كثر الحديث خلال السنوات الماضية عن فول الصويا وتاثيره في الخصوبة، ففي دراسة تم نشرها في مجلة Reproductive Toxicology اظهرت ان واحدا من المكونات الرئيسية للصويا يمكن ان يخفض من خصوبة الاناث عند الفئران المخبرية. وجاءت دراسة اخرى نشرت في مجلة Human Reproduction لتقول ان الرجال الذين يتناولون نصف حصة من الصويا يوميا تقل لديهم تركيزات الحيوانات المنوية بالمقارنة مع هؤلاء الذين لا يتناولون الصويا.

الا ان دراسة جديدة من جامعة هارفرد، اجريت على حوالي 239 امرأة يخضعن للتلقيح الصناعي، وجدت ان الصويا قد يعزز بالفعل من الخصوبة عند النساء المعرضات للبيسفينول، وهو مادة كيميائية موجودة في معظم منتجات البلاستيك وكذلك في بطانة بعض الاطعمة المعلبة. والبيسفينول المعروف ب BPA يمكن ان يعطل من عمل الجهاز التناسلي اضافة الى مخاطر صحية اخرى. 

في الدراسة التي تم نشرها في مجلة Journal of Clinical endocrinology & Metabolism، قام الباحثون بدرس نساء خضعن للتلقيح الصناعي بين الاعوام 2007 و2012. وقد اعطت كل سيدة في البحث معلومات عن نظامها الغذائي اليومي وعينات من البول لتقفي مستوى ال BPA في اجسامهن.

واكدت حوالي ثلاثة ارباع من المشاركات في الدراسة، تناولهن لاطعمة الصويا ومنها التوفو وبرغر الصويا وحساء ميزو والواح بروتين الصويا، وانهن كن يتناولن هذه الاصناف مرة او مرتين في الشهر.

ماذا اكتشف الباحثون؟
النساء اللواتي لم يتناولن اطعمة الصويا بالمعتاد، اظهرن مستويات اقل بالغرس وكن اقل حظا في الحمل وانجاب طفل. في حين ان النساء اللواتي تناولن الصويا لم يتاثرن كثيرا بمستويات عالية من BPA.

ما الذي يحصل هنا بالتحديد؟
تقول الباحثة في صحة المرأة جينفر وايدر، ان BPA يسبب اضطراب الغدد الصماء، وبالتالي فهو يتصرف مثل الاستروجين ويمكن ان يسبب مشاكل في الانجاب. ويعتقد علميا ان BPA يمكن ان يفسد قدرة المرأة على الحمل والحصول على بويضة مخصبة في الرحم.

اما الصويا، فهو استروجين نباتي وعنصر طبيعي يحدث في النباتات التي يكون لديها نشاط هرموني مماثل، وبالتالي فان الصويا يعدل على تقليل تاثير BPA بحسب وايدر.

اذن ما هي الكمية التي ينصح بتناولها من الصويا للحصول على هذه النتائج؟
يقول المشرف على الدراسة البروفسور يورغي شافارو انه لا داعي لتناول الكثير من الصويا لتعزيز الخصوبة، بحيث ان تناول مقدار كوب من حليب الصويا او وجبة معتمدة بشكل خاص على الصويا كل يومين او ثلاث يمكن ان تفي بالغرض.

لكن وعلى الرغم من اهمية هذا الاكتشاف، فان الاراء حول تاثير الصويا على الخصوبة ما زالت منقسمة، حتى ان شافارو نفسه يقول بالحاجة لمزيد من الابحاث حول هذا الموضوع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فول الصويا هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل فول الصويا هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday