نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون

نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون
القاهرة - فلسطين اليوم

إنّ متلازمة داون أو ا لتثالث الصبغي 21 هي اضطراب جيني ينتج عن خلل في نموّ الخلايا يؤديّ الى زيادة كروموسوم إضافي. يمكن الكشف عن متلازمة داون من خلال فحص الدّم أو الفحص ما قبل الولادة. وللأسف، تعتبر العديد من العائلات الطفل المصاب بإعاقة عقلية كسلعة تالفة لا يمكن استعمالها لذلك يتمّ اهماله ومعاملته في شكل مختلف عن باقي الأطفال؛ وعلى رغم أنّ الطفل المصاب يختلف بعض الشيء عن الأطفال الذّين يتمتعون بنمو طبيعي إلاّ أنّه مثله مثل باقي هؤلاء الأطفال.

للمزيد: نشاطات ممتعة لاطفال التوحد

يصاب العديد من الأهل بالصدمة والخيبة اذا شُخص طفلهم بمتلازمة داون ويؤثر هذا الأمر على الأسرة بأكملها، لذا بغية البقاء والاستمرار يجب على الأهل أن يستعدوّا نفسيًا لاستقبال طفلهم الجديد في العائلة. إليكم النصائح التالية التي ستساعدكم على الاستعداد لاستقبال طفل مصاب بمتلازمة داون:

• طلب الدعم من المجموعة: من المفيد جدًا أن يسعى الأهل الى التواصل مع أشخاص آخرين لديهم أطفال يعانون من متلازمة داون. إن علمت أكثر عمّا تنتظرينه ستصبح الأمور أسهل عليك لأنّنا دائمًا نخشى ما نجهله.

• لا تظنّي أن طفلك "غير طبيعي": إن كنت تعتبرين أنّ طفلك ليس "طبيعيًا" أو تطلقين عليه هذه التسمية فلن تتمكنيّ مطلقًا من السماح له بأن ينمو في شكل طبيعي. إن كنت تعتبرينه أقلّ شأنًا من غيره بسبب تأخر نموه سيعتبر نفسه أيضًا أقل شأنًا من الآخرين.

 طفلك يستطيع أن يفهم: حاولي تربيته كما يجب أن يربّى طفل طبيعي. فهو يفهم القواعد والنظام والثواب والعقاب والمشاعر والأحاسيس والطلبات ويمكنه أن ينجز الأعمال التي توكلينه بها ويستطيع أن يعبّر عن نفسه. فلا تعاميله بطريقة مختلفة عن باقي الأطفال.

• ثقّفي نفسك: في معظم الحالات، ليس الطفل من يجعل التعامل معه صعبًا بل افتقار الأهل الى الثقافة والوعي حول كيفية التعامل مع هذا الاضطراب هو الذّي يجعل الأمور صعبة. يحتاج الأهل الى التحليّ بالمعرفة اللازمة حول هذا الاضطراب وقدراته وحدوده. في عصرنا هذا، يسهل جدًا دمج الأطفال المصابين بمتلازمة داون في الصفوف العادية، ويمنكهم شغول الوظائف، وحتى لديهم القدرة على العيش وحدهم في بيت خاص بهم.

إنّ إعاقتهم ليست عائقًا لهم ولا تحدّ من قدراتهم بل مفهوم المجتمع والأهل لهذا الاضطراب وإفتقارهم الى الوعي الكافي في هذا الموضوع يعيق حياة الطفل المصاب بمتلازمة داون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون نصائح المعالجة النفسية لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday