أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحت أن إختلاف المجتمعات لا يغير سلوك الرجل

أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب

منى جوهري مع ابنتها
لندن - سليم كرم

كشفت "منى جوهري" (58 عامًا) وهي أم لطفلين والتي انتقلت من الأردن إلى بريطانيا من أجل أسرتها ووظيفتها أن الموقف تجاه المرأة في بريطانيا، لا يختلف كثيرًا عن الشرق الأوسط، حيث نشأت "جوهري" في الوطن العربي، وتعرضت للمضايقات والضغط حتى تكون ربَة منزل لكنها قررت الهجرة إلى بريطانيا عندما كان عمرها (30) عامًا. وبيّنت في كتابها الجديد أن الأمر انتهى بها إلى ترك وظيفتها وهو ما أرجعته لتوقعاتها الجنسية.


ووفقا لتقرير نشرته, FEMAIL"", أوضحت "جوهري" ، بأنها انتقلت من الأردن إلى بريطانيا, وإعتقدت أن لديها فرصة أفضل بكثير في النجاح في مسيرتها كإمرأة, عن وجودها في مكان تقليدي مثل الأردن، وتضيف:" بدأت ألاحظ غياب  الرجال عن تربية الأبناء وتضحية الكثير من النساء بحياتهم من أجل العائلة، و أن ذلك هو التمييز على أساس الجنس"، وتشير إلى أنهم, يرون النساء بإعتبارهم مقدمي رعاية وليست رؤية على قدم المساواة، وتقول: " هربت من الأردن لكني واجهت هنا نفس الشيء في بريطانيا نفس التمييز على أساس الجنس الذي واجهته  في الأردن، وتعد العوامل الكامنة وراء التمييز على أساس الجنس هي نفسها في جميع أنحاء العالم".
وبدأت جوهري بالبحث في هذا الموضوع حتى ألفت كتابًا يناقش القضية بعنوان "النساء والإختيار الكاذب: حقيقة التمييز الجنسي"، ونشأت جوهري في عمان عاصمة الأردن، وهي ليست محافظة مثل مناطق الشرق الأوسط، وأضافت "جوهري" بأن الأردن بلد مفتوحة, وأنها مزيج بين الانفتاح والتقليدية حيث النساء لا تغطي شعرها ويمكنهن إرتداء الثياب القصيرة"، إلا أن عائلة جوهري كان لديها قيم تقليدية شائعة حيث كانت والدة جوهري مقدمة الرعاية الروحية للأطفال.
وبيّنت: "كانت والدتي ذكية جدا وكان لديها عقل نشط ولكن لم يكن وارد لها الخروج والعمل، ولكني قررت ألا أتبع خطى والدتي"، وحصلت منى على شهادة في الهندسة من الجامعة الأردنية وأصبحت خادما مدنيا قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة في عمر (27) عاما للعمل ودراسة الماجستير في الهندسة في جامعة جورج واشنطن في العاصمة الأميركية.
 
وأفادت جوهري بأن عائلتها كانت تهتم بالتعليم كثيرا، مضيفة "عشت في الولايات المتحدة عامين ثم عدت إلى العمل في الأردن أكثر تحمسا للعمل، ولكن ربما كانت والدتي تفكر وتقول: متى ستستقر وتتزوج؟، وكان ذلك هو المتوقع في فترة الثمانينات في الشرق الأوسط", وكانت المفاجئة بالنسبة لجوهري عندما انتقلت إلى انجلترا في عمر (30) عامًا، مشيرة إلى أن "الناس هنا يتزوجون في سن صغير ومعظمهم يتزوجون في عمر الـ(30) عامًا ويحصلون على الطفل الأول في عمر (32) عاما على الرغم من أن لندن هي الاستثناء".
وعملت جوهري كمحلل للمدينة في لندن بعد دراسة الاقتصاد في جامعة كامبريدج وصدمت بهيمنة الذكور على المهنة، مضيفة: "كنت المرأة الوحيدة التي تسافر والمرأة الوحيدة في فريق الأبحاث وكان هناك عدد قليل حولي من النساء، وكنت أتوقع رؤية المزيد من النساء في العمل". 
والتقت جوهري بزوجها عام 1998 وتزوجا بعد عام وحصلا على طفلين هما "إيمري" (10 أعوام) و"فرح" (15 عامًا)، ولاحظت جوهري سريعا الفرق بين الجنسين مضيفة، "كان دائما هناك سيدات عند أبواب المدارس ولم يتواجد رجال، كنت أتوقع أن يكون الامر على قدم المساواة"، وشعرت جوهري أن المرأة لا يجب أن تظل دائما تلعب دور مقدم الرعاية وأن هذا يعيق طموحها المهني".
وذكرت، "تضطر النساء إلى ترك العمل لجلب الأطفال من المدرسة وعادة ما يأخذن إجازة أمومة، وتساءلت: "لماذا يفترض على النساء تحمل هذه المسؤولية تلقائيا"؟, حتى أصبح الناس يعتبرونها أمرا مفروغ منه، وأضافت: "زوجي يشاركني في رعاية الأطفال لكنه لا زال يفعل القليل". واضطرت جوهري حاليا إلى ترك وظيفتها لتصبح أما بدوام كامل من أجل القضايا الخاصة برعاية الأطفال لكنها تعتقد أن التمييز على أساس الجنس كان السبب وراء قراراها".
 
وأردفت جوهري "أعتقد أنها مسؤوليتي في رعاية أطفالي، وفكرت أنه في حالة تعارض عملي مع رعاية الأطفال فيجب على التخلي عن العمل، لقد غادرت الأردن لتحقيق فرص أكبر في عملي وأطفالي في نفس الوقت، وأعتقد أنني اخترت نفس الخيار الذى فعلته أمي، إنه سلوك شرطي تعلمناه، نحن حتى لا نسأل ما إذا كان الزوج يمكنه البقاء في المنزل، إنها معتقدات خفية في اللاوعي، وتعتقد النساء أنهن أحرار ولكن في الحقيقة المجتمع يقيدهن بما يتوقعه، هناك حكم اجتماعي على النساء اللاتي لا يضعن أزواجهن في المرتبة الأولى، ولذلك المرأة تتقدم بشكل بطئ للغاية".

 أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب

 
ونوَهت جوهري التي حصلت على الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية الأفريقية في "كامبرديج" إلى أن انتشار التحرش الجنسي في بريطانيا كما هو الحال في وطنها، مضيفة "في الأردن كنت أتعرض للمضايقات بلا رحمة في وسائل النقل العامة، حيث يتظاهر الرجال بحك أرجلهم حتى ينظروا إلى القدم أو يحدقون في ملابسك، حقا لا أرى فرق بين الأردن وبريطانيا". وانفصلت منى عن زوجها عام (2013) وانقسمت رعاية الأطفال بينهما بالتساوي ما أعطاها الفرصة لتأليفها كتابها الجديد، وتعمل جوهري أيضا كمدربة للنساء فضلا عن تحدثها في الخطابات حول موضوع عدم المساواة بين الجنسين، مضيفة " عند اعتناق الطيف المؤنث في كلا الجنسين ستحدث المشاركة والمساواة في تقاسم العمل والرعاية بشكل طبيعي وهو ما يساعد في حل التمييز على أساس الجنس".
 أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب أردنية تؤكد أن رؤية المجتمع الشرقي للنساء على انهم مقدمي رعاية دفعها للهروب



GMT 06:40 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

إلهان عمر تؤكّد سأتقدم بعريضة لمحاكمة دونالد ترامب

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

أنغيلا ميركل تطالب الشعب الألماني بالاستعداد لفترة عصيبة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday