الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي

الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي
القاهرة - فلسطين اليوم

يكرر الأطباء التحذير من أضرار استخدام الأجهزة الإلكترونية وتصفح شاشاتها قبل النوم، ووفقاً لدراسة جديدة من المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة تبين أن التعرض للشاشات ذات الخلفية المضيئة أخطر مما نعتقد.
أجرى الباحثون في مستشفى بريجهام تجربة بمشاركة 12 شخصاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى طُلب منهم القراءة قبل النوم لمدة 4 ساعات على مدى 5 ليالٍ، والثانية طُلب منهم قراءة كتب مطبوعة. بعد 5 ليالٍ تم تبديل نوعية القراءة بين المجموعتين فأعطيت المجموعة الأولى كتباً مطبوعة، والثانية كتباً إلكترونية لقراءتها عن طريق الآي باد.

بإجراء فحوصات للمشاركين في التجربة، تبين أن مستخدمي الآي باد أقل إفرازاً للميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النعاس بشكل طبيعي، ونتيجة شدة الضوء الساطع الذي تعرضوا له قبل النوم تأخر إيقاع ساعتهم البيولوجية لمدة ساعة.

وقالت البروفيسورة آن ماري تشانغ المشرفة على الدراسة وأخصائية علم الأعصاب: "استغرق مستخدموا الآي باد وقتاً أطول ليتمكنوا من النعاس، وانخفض لديهم إفراز الميلاتونين، وأدى ذلك إلى تأخر ساعتهم البيولوجية فاستيقظوا ساعة بعد موعد الاستيقاظ المعتاد في الصباح، وتعدّلت ساعتهم البيولوجية بعدما تحولوا إلى قراءة كتب مطبوعة قبل النوم".

انطبقت النتائج على كل من الرجال والنساء، ويعتقد الباحثون أن تأثير الكومبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي لن يختلف عن تأثير الآي باد، لأنها تشترك جميعا في نوعية الضوء المنبعث من الشاشة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة تشارلز كيزلر: "انخفض متوسط ساعات النوم وجودته في الـ 50 عاماً الأخيرة، ونحن بحاجة لأبحاث أكثر قدرة على تقييم الآثار الوبائية لاستخدام الأجهزة الإلكترونية على المدى الطويل، حيث يعتاد جيل الشباب والمراهقين الحالي على هذا الاستخدام اليومي أثناء الليل".

وتثير آثار هذا الاستخدام للأجهزة الإلكترونية القلق على المدى الطويل بالنسبة للمراهقين والشباب وأيضاً الأطفال، حيث تفيد بعض الاستطلاعات أن 70 بالمائة من المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 17 عاماً لديهم أحد هذه الأجهزة الإلكترونية في غرف نومهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي الشاشات الإلكترونية قبل النوم أكثر ضررًا مما تعتقدي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday