الشباب الطاجيك يحتفلون بزفافهم عبر برنامج سكايب للمحادثات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طبيعة عمل أغلب الرجال خارج البلاد تفرض عليهم ذلك

الشباب الطاجيك يحتفلون بزفافهم عبر برنامج "سكايب" للمحادثات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشباب الطاجيك يحتفلون بزفافهم عبر برنامج "سكايب" للمحادثات

الاحتفال بمراسم الزفاف عبر برنامج "سكايب"
دوشنبه ـ عادل سلامة

فرضت طبيعة عمل أكثر من ربع مليون رجل من "طاجكستان" في آسيا الوسطى، خارج البلاد، على الاحتفال بمراسم الزفاف وتبادل النذور عبر برنامج "سكايب" لمحادثات الفيديو.

وترتدي الفتاة البالغة من العمر (27) عامًا، شاهنوزا إيدريسوفا، فستان الزفاف الأبيض، وتقبل وعاء مملوء بالمياه من حماتها، وهي الطقوس المتعارف عليها وينفذها العروس والعريس بعد الزواج.

ويعمل عريسها مترجمًا في قارة بعيدة عن مراسم الزفاف في تونس، وقبل أن يتم التقاط الصورة، يتبادل الزوجان عهود الزواج عبر خدمة دردشة الفيديو عبر الإنترنت.

ويعتبر زوج "إيدريسوفا"، واحدًا ضمن مئات الآلاف من الطاجيك الذين يعيشون ويعملون في الخارج، ما يجعل "سكايب" وسيلة متعارف عليها لعقد قران الأزواج الشباب الذين يبعدون عن بعضهم لمسافات طويلة.

وأوضحت العروس، أنَّها كانت تجمعهما علاقة عاطفية لمدة 10 سنوات، وحصل برويز على عقد عمل وغادر فجأة إلى الخارج في وقت سابق من هذا العام، مضيفةً: لم يسمح لي والدي بالسفر إليه دون زواج، وكنا لا نريد الانتظار خمس سنوات أخرى حتى يعود، لذلك كان الزواج عبر برنامج "سكايب" هو الحل.

ولا توجد إحصاءات رسمية عن أعداد الطاجيك الذين تزوجوا عبر "سكايب"، ولكن مجموعة من الأزواج الذين أدوا مراسم الزفاف الإسلامية من خلال خدمة محادثات الفيديو، أوضحوا أنَّه أصبح أكثر شيوعا في المزيد من المناطق الريفية في البلاد.

وتعتبر طاجيكستان مصدر رئيسي للعمالة المهاجرة الرخيصة في جميع أنحاء آسيا الوسطى، لاسيما دول مثل روسيا وكازاخستان، فضلًا عن أن أغلبيتها من المسلمين، الذين يرفضون العلاقات خارج إطار الزواج، ولذلك كانت الحاجة ملحة لإتمام مراسم الزواج عبر برنامج "سكايب" للأزواج الشباب.

وتشير التقديرات الأخيرة، إلى أنَّ ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي لطاجيكستان يأتي من الخارج، وذلك لأن واحد كل أربعة طاجيكي يعيش ويعمل في روسيا.

وعلى الرغم من أنَّ 17% فقط من السكان لديهم إمكانية الدخول على الإنترنت، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالشئون الأسرية، يستفيد الشباب الطاجكي بشكل كامل من التكنولوجيا الجديدة.

وفي حالة أخرى، تعمل ألامبي مورودوفا، ربة منزل من تورسونزاده، غرب دوشانبي، ولديها ابن بالغ من العمر (29) عامًا، ويعيش في كندا وتزوج حديثا عبر "سكايب".

ويدعى ابنها، سيديهسون، وعروسه البالغة من العمر (24) عامًا، سايورا، وكانت تربطهما علاقة عاطفية من خلال المحادثات عبر الإنترنت لمدة عامين، قبل الاحتفال بعقد القران في حفل تخلله مأدبة متواضعة في وسط المدينة، ويفصل الزوجين بمسافة تبلغ 10 ألاف كيلومتر.

وأوضحت السيدة، أنَّها "مثل أي أم، حلمت بإقامة حفل زفاف لابنها، لكنه لم يستطع العودة إلى الوطن لأسباب مالية وأسباب أخرى تتعلق بالحصول على التأشيرة".

وبدأ الزوجان الشابان حياتهما الزوجية وهما بعيدين في المسافة، وتعيش "سايورا" مع حماتها، بينما يقيم زوجها في الخارج، وتقل "مورودوفا" أنَّها تخطط للم شملهما قريبًا، وأنَّ ابنها يحاول الحصول على تأشيرة لزوجته الجديدة.

يُذكر أنَّ الحصول على تأشيرة خروج من البلاد يعتبر صعب بالنسبة للعرسان الجدد، حيث رفضت الحكومة العلمانية الاعتراف بمراسم الزواج الإسلامية، سواء على "سكايب" أو الواقعية، ما لم يتم الزواج للمرة الأولى في مكتب السجل المدني.

ويحذر رئيس مركز الأسرة والزواج في دوشانبي، مارهابو زونونوفا، من أنَّ المواعدة وزواج الغرباء عبر الإنترنت يزيد من مخاطر الاتجار بالبشر، لاسيما حين يتعلق الأمر النساء الأصغر سنًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشباب الطاجيك يحتفلون بزفافهم عبر برنامج سكايب للمحادثات الشباب الطاجيك يحتفلون بزفافهم عبر برنامج سكايب للمحادثات



GMT 06:40 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

إلهان عمر تؤكّد سأتقدم بعريضة لمحاكمة دونالد ترامب

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

أنغيلا ميركل تطالب الشعب الألماني بالاستعداد لفترة عصيبة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday