العلماء يؤكّدون أن الكاكاو مصدر غني بالمعادن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم

العلماء يؤكّدون أن الكاكاو مصدر غني بالمعادن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يؤكّدون أن الكاكاو مصدر غني بالمعادن

الشوكولاتة
لندن ـ كاتيا حداد


يُعتقد أن الشوكولاتة (المصنوعة من بذور شجرة ثيوبروما الكاكاو)، تعود إلى حضارة أولميك في أميركا الوسطى منذ أكثر من 3000 عام، ومنذ ذلك الحين، ازدهر الطلب على الشوكولاتة مع الملايين من الأشخاص الذين أعجبوا بمذاقها الغني الحلو. وغالبًا ما تُعتبر الشوكولاتة من الأطعمة "المغيرة للمزاج"، و"الرومانسية" ، وقد تم وصفها بأنها من الأطعمة الصحية. وأوضح روب هوبسون، وهو خبير تغذية بريطاني ومؤلف كتاب Cheats & Eats ، كمية الشوكولاتة الجيدة لصحتنا، وكيف تؤثر على صحة المخ والقلب والمزاج.

وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفوائد الصحية الإيجابية لتناول الشوكولاتة، والتي تخص القلب والمخ. وأن الفوائد الصحية تنبع من الكاكاو وليس من الشوكولاتة، والتي تتم عن طريق إضافة السكر والدهون للجسم. ويأتي الكاكاو في أشكال عدّة هي مسحوق الكاكاو والكاكاو الخام، والتي تحتوي على أكبر قدر من تركيز السكر والدهون غير الضارة، ويعزو أي فوائد صحية للشوكولاتة التمسك بأصناف داكنة تحتوي على أكثر من 70 في المائة من الكاكاو. وأن الكاكاو مصدر غني بالمعادن بما في ذلك المغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على عظامنا بصحة جيدة وتعزيز استرخاء العضلات، والحديد الذي يساعد على الحفاظ على إنتاج خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى الزنك الذي يساعد على تكوين خلايا جديدة في الجسم.

وستجد أيضا كمية كبيرة من مضادات الأكسدة في الكاكاو، التي لن تجدها في أي طعام آخر تقريبا على هذا الكوكب. وتسمى هذه المواد المضادة للأكسدة بـ "فلافانولات" وهي السبب الرئيسي في العديد من النتائج التي توصلت إليها الأبحاث التي تربط بين الكاكاو وحمايته الجسم من بعض الأمراض.

والكاكاو يزيد من مستويات العديد من المواد الكيميائية في الدماغ التي ترتبط بالمزاج. الفينيثيلامين (PEA) هو أحد هذه المواد الكيميائية التي ثبت أنها تعزز المزاج كما يفعل التريبتوفان الذي يتم تحويله إلى هرمون السيروتونين "الشعور الجيد". ويحتوي الكاكاو أيضًا على ثيوبرومين ، وهو مماثل في الكافيين ولكن بدون الآثار الجانبية .وقد تفسر هذه المواد الكيميائية الثلاثة معًا سبب اعتبار الشوكولاتة مسببة للإدمان.

ويعتقد أن الفلافانولات في الكاكاو يعمل على توسيع الشرايين ، مما يحسن المرونة وقد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية. ويعتقد أيضا أن تأثير مضادات الأكسدة هذه يشبه الأسبرين من حيث أنه يساعد على تقوية خلايا الدم ومنع الجلطات غير المرغوب فيها من خلال الأبحاث التي تظهر التأثير بعد شرب كوب من الكاكاو يستمر لأكثر من ست ساعات.

ووجدت النتائج من تحليل سبع دراسات أجراها باحثون في جامعة كامبردج، أن الرجال والنساء الذين يحصلون على نسبة كبير من الشوكولاتة الكاكاو / الداكنة كانوا أقل عرضة بنسبة 37٪ للإصابة بأمراض القلب التاجية، و 29٪ أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية. مقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى حد من تناولها.

وتنبع الأبحاث حول ضغط الدم سكان جزيرة كونا التي لا يبدو أنهم يتعرضوا لارتفاع في ضغط الدم مع تقدمهم في العمر ، وهو ما يعزى جزئيًا إلى الكميات الكبيرة التي يتناولوها من الكاكاو يومياً. وقد لوحظ أنه بمجرد أن تغادر الجزيرة وتستهلك كميات أقل من الكاكاو ، فإنها تفقد التأثير الوقائي على ضغط الدم.

وأن العلاقة بين الكاكاو وضغط الدم هي أن الفلافانول الذي يحتويه يزيد من توافر أكسيد النيتريك في الدم ، مما يوسع الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. ووجد باحثون من جامعة أديلايد أن شرب الكاكاو يقلل بشكل كبير من ضغط الدم عند مقارنته بمشروب خالي من الفلافانول. ووفقا للنتائج التي نشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية ، فإن البلدان ذات الاستهلاك العالي من الشوكولاتة تنتج أكثر أعداد من الفائزين بجائزة نوبل.

وأظهرت دراسات مختلفة أن شرب الكاكاو على الأقل في خمسة أيام من الأسبوع يعزز تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ التي تساعد في الإدراك ويمكن أن تحسن الأداء واليقظة. وكما تساعد مضادات الأكسدة في الكاكاو أيضًا في تحييد الالتهاب ذي الدرجة المنخفضة المرتبطة بالأفكار 'الضبابية'.

وقد وجدت دراسات كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي أن أولئك الذين يشربون الكاكاو بانتظام لديهم تحسينات أكبر في الذاكرة والتفكير اللفظي من أولئك الذين لم يشربوا.ولهذا السبب كان الكاكاو محل اهتمام الباحثين الذين يدرسون الخرف. ويمكن استهلاك  الكاكاو في الأطعمة اليومية والاستفادة منه دون الضرر بالجسم، من خلال إضافته إلى الأطعمة هي طريقة رائعة لزيادة كمية المواد المعدنية ومضادات الأكسدة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يؤكّدون أن الكاكاو مصدر غني بالمعادن العلماء يؤكّدون أن الكاكاو مصدر غني بالمعادن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday