تطبيق للهواتف يكشف عن الزلازل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تطبيق للهواتف يكشف عن الزلازل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تطبيق للهواتف يكشف عن الزلازل

تطبيق MyShake
واشنطن - فلسطين اليوم

أطلقت جامعتا كاليفورنيا وبيركلي، الجمعة، تطبيقًا مجانيًا يحمل اسم MyShake، يهدف إلىالاستفادة من قدرات الهواتف الذكية في سبيل تسجيل اهتزازات الأرض عند وقوع الزلازل.

وتصبح الهواتف الذكية أدوات مؤقتة للكشف عن الزلزال في المستقبل، وذلك بفضل تطبيقMyShake المصمم لتتبع الهزات ومحاولة إنقاذ حياة المستخدمين.

ويعمل التطبيق على إنشاء شبكة كشف زلزالية في جميع أنحاء العالم، بحيث يمكن الاستفادة منها فيتحذير المستخدمين من الصدمات الزلزالية الوشيكة الوقوع.

ويتوفر التطبيق حاليًا عبر متجر جوجل بلاي، ويعمل في الخلفية، مع استهلاك كمية قليلة من عمر بطاريةالجهاز وقوة معالجته، ويستفيد من مستشعرات الهاتف بحيث يمكن تسجيل أي اهتزاز محلي في أيوقت من النهار أو الليل.

ويقوم التطبيق بجمع المعلومات عبر مستشعر التسارع ويعمل على تحليلها، وعند ملاحظة وجودتذبذبات تشابه حركة الزلازل يقوم التطبيق بإرسال المعلومات والإحداثيات إلى مختبر بيركلي لرصدالزلازل لتحليلها.

وذكر ريتشارد ألين قائد المشروع ومدير مختبر بيركلي لرصد الزلازل: "يمكن لتطبيق MyShake تقديمإنذار مبكر للسكان حول الزلازل وذلك عند عدم وجود الأدوات الزلزالية الخاصة بهم".

وأضاف "ولكن لا يمكن للتطبيق أن يحل محل الشبكات الزلزالية التقليدية مثل هيئة المسح الجيولوجيالأمريكية".

وأشار ريتشارد إلى عدد من دول العالم النامي المعرضة للزلازل والتي تعاني من ضعف شبكة رصدالزلازل الأرضية أو نظم الإنذار المبكر مثل نيبال وبيرو وباكستان وتركمانستان وإيران.

وحقق التطبيق درجة حساسية سمحت له بتسجيل زلازل واهتزازات تجاوزت قوتها 5 درجات على بعد 10كيلو متر من مركز الزلزال الأصلي.

ويكفي حاليًا وجود 300 هاتف ذكي مزود بتطبيق MyShake ضمن منطقة مساحتها 110 كيلو متر مربعلتقدير موقع الزلزال وحجمه والوقت الأصلي.

ويشير أحد التقارير الصادرة عن شركة إريكسون للهواتف إلى وجود أكثر من 3.4 مليار مشترك يحملونهواتف ذكية متواجدين في جميع أنحاء العالم، ويأمل صانعو التطبيق ببناء شبكة زلزالية تغطي الكرةالأرضية بالاعتماد على تلك الأرقام.

ويمكن لنظم الإنذار المبكر المتطورة التحذير من الزلازل قبل دقائق معدودة من بداية الزلزال، ولكن لايمكنها إيقاف حدوث الموت والدمار على نطاق واسع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطبيق للهواتف يكشف عن الزلازل تطبيق للهواتف يكشف عن الزلازل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday