الرقص في مواجهة تنظيم داعش بـمهرجان الطبول
آخر تحديث GMT 10:41:28
 فلسطين اليوم -

الرقص في مواجهة تنظيم "داعش" بـ"مهرجان الطبول"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرقص في مواجهة تنظيم "داعش" بـ"مهرجان الطبول"

مهرجان في شارع المعز لدين الله الفاطمى
القاهرة - فلسطين اليوم

فى وقت باتت المنطقة العربية تعج بأخبار القتل والدمار، أصبح الحديث عن السلام ضربا من الجنون، وبعد أن امتلأت نشرات الأخبار بصور الجثث والضحايا، أضحى الجميع متشوقا لرؤية منظر يكسر سوداوية المشهد، لاحقت صور القرى السياحية الخاوية على عروشها الناس فى أماكن نومهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى، فباتوا متلهفين لرؤية بصيص نور فى نهاية النفق. 

فى شارع المعز لدين الله الفاطمى كان المشهد مختلفا، مواكب من أكثر من ٢٠ دولة حول العالم، كل منها يرتدى زيه الفولكلورى الخاص به ويعزف مقطوعاته المميزة، ترقص الأجساد وتقرع الطبول فى مختلف أنحاء العالم مكونة رسالة واحدة تردد صداها فى سماء القاهرة، هى رسالة للسلام العالمى تبنتها الدورة الرابعة للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية المقامة بالقاهرة تحت رعاية صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة. 

منذ أربع سنوات كانت النسخة الأولى من المهرجان، حينما أتت وفود من أكثر من ٢٠ دولة بدعوة من انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان، لتصنع من الإيقاعات نداء للسلام، بدأت الفكرة منذ عام ١٩٩٠ عندما بدأ «عبدالفتاح» «الغوص فى أعماق شخصية مصر التراثية بحثا فى حواريها وشوارعها عن تفردها وعبقرتيها من خلال الفنون التراثية» حسب قوله، فقدم عدة دراسات فى مجلة الفنون الشعبية، وتطور الأمر إلى إقامة ورش فنية فى مصر وعدد من الدول، وتأسيس فرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية، وبعد سنوات اتسعت رؤيته ليصل لاستنتاج أن الشخصية المصرية تتضح وتبرز أكثر عندما تتلاقى مع ثقافات العالم المختلفة، لتبدأ رحلة الحوار عبر الأزمنة والأمكنة بنجاح الورش المختلفة وإقامة المهرجان.

الآلاف من المتفرجين يأتون من كل ربوع مصر ليستمعوا إلى دقات الطبول ويشاهدوا تلاقى ثقافات العالم والتحامها، لتعزف معاً مقطوعة السلام، فى النسخة الأولى من المهرجان وصل عدد المتفرجين إلى خمسة آلاف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرقص في مواجهة تنظيم داعش بـمهرجان الطبول الرقص في مواجهة تنظيم داعش بـمهرجان الطبول



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday