الدراجي يفوز بجائزة دولية لابتكاره جاهز تلقيح الدواجن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ذكر لـ"فلسطين اليوم" أن الشركات العالمية تحتكره

الدراجي يفوز بجائزة دولية لابتكاره جاهز تلقيح الدواجن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدراجي يفوز بجائزة دولية لابتكاره جاهز تلقيح الدواجن

الدكتور حازم جبار الدراجي
بغداد – نجلاء الطائي

حصل الدكتور حازم جبار الدراجي، الأستاذ في كلية الزراعة في جامعة بغداد، على جائزة وتكريم الوسام "الذهبي" والفضي قدمتا له في معرض "الاختراعات" الدولي التايواني، عن براءة اختراع له.

كما انتخب ممثلًا عن العراق لعضوية الهيئة التنفيذية العليا للاتحاد الدولي للمخترعين في الجمعية العامة للاتحاد الدولي للمخترعين التي أجريت في مدينة كونشان الصينية أخيرًا، ليكون بذلك العضو العربي الوحيد في الهيئة العليا للاتحاد الدولي للمخترعين.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها العراق عضوًا في الهيئة التنفيذية العليا للاتحاد الدولي للمخترعين منذ بداية تأسيسه عام 1968.

وكان الباحث قد قام على إثر امتناع إحدى الشركات العالمية المتخصصة عن تجهيز العراق بجهاز تلقيح "الدواجن" اصطناعيًا، إلى ابتكار الجهاز المطلوب لإجراء هذه العملية والحصول على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييم بهذا الشأن.

وكشف الدكتور حازم الدراجي، في تصريح إلى "فلسطين اليوم "، أنه تمكن من ابتكار جهاز وتصنيعه لجمع السائل "المنوي" من ذكور الطيور الداجنة محليًا، مشيرًا إلى أن "رفض الشركات العالمية التي تحتكر تصنيع هذه الأجهزة، عن تجهيز العراق به، مما حفزه على إنجاز ابتكاره"

وأضاف الدكتور الدراجي، أن عملية التلقيح الاصطناعي للطيور الداجنة تستخدم حاليًا على نطاق تجاري واسع في العديد من دول العالم، مبينًا أن الباحثين العراقيين وهو منهم، قاموا بإرساء الخطوات الأساسية لعمليات التلقيح الاصطناعي المتضمنة عمليات جمع السائل المنوي وتخفيفه وحفظه وتجميده، فضلًا عن التلقيح الاصطناعي للإناث.

وأوضح أنه ولغرض التوسع في هذه العملية وجعلها تستخدم على نطاق تجاري واسع في العراق، كانت هنالك حاجة ملحة لاستعمال المعدات الخاصة التي تسهل إجراء هذه العملية.

ونوه إلى أن الخطوة الأولى تمثلت في عملية جمع السائل المنوي من ذكور الطيور الداجنة، إذ تحتاج عملية جمع السائل المنوي بالطريقة التقليدية التي أشار إليها إلى خبرة ومهارة ووقت طويل جدًا، وعدد كبير من الفنيين لإجرائها على قطيع من الطيور.

وذكر الباحث أن العملية تشكل إرهاقًا شديدًا للفنيين القائمين بعملية الجمع، وذلك في العمليات الخاصة بها، ولاسيما في ذكور أمهات فروج اللحم والديك الرومي التي تحتاج إلى جهد كبير للحصول على السائل المنوي.

وأفاد الدراجي بأن تمكن من تصنيع الجهاز المطلوب من مواد محلية بشكل كامل، لجمع السائل المنوي من ذكور الطيور الداجنة، موضحًا أن استعماله لا يحتاج إلى خبرة ومهارة خاصة، فضلا عن أنه يتيح تخفيف السائل المنوي بعد جمعه مباشرة مما يسهل إجراء عملية الجمع وتلقيح الإناث في الحقل مباشرةً وتوفير الجهد والوقت والحفاظ على حيوية الإخصاب.

 يذكر أن الدكتور حازم جبار الدراجي قد حصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييم والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عن ابتكار جهاز لجمع السائل المنوي وتصنيعه من ذكور الطيور الداجنة محليًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدراجي يفوز بجائزة دولية لابتكاره جاهز تلقيح الدواجن الدراجي يفوز بجائزة دولية لابتكاره جاهز تلقيح الدواجن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday