عنان السيسي لن يترشح
آخر تحديث GMT 02:38:25
 فلسطين اليوم -

"عنان": السيسي لن يترشح!

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "عنان": السيسي لن يترشح!

عمار علي حسن

في تصريح نقلته عنه صحيفة «التحرير» قبل أيام، قال الفريق أول سامى عنان، رئيس الأركان السابق للقوات المسلحة، والذي اقترب من إعلان ترشحه، إن المشير عبدالفتاح السيسي لن يترشح فى انتخابات الرئاسة، دون أن يقدم برهاناً على ما قاله، ولذا يبدو أنه مجرد تفكير بالتمنى، أو توقع أو قراءة لما يتردد عن موقف المشير، وربما تكون لدى الرجل معلومات لم يفصح عنها. ما ذكره «عنان» لم ينفرد به، فهناك من يقول هذا، من الناس فى الشارع ومن بين رجال السياسة، أحدهم رئيس حزب سياسي كان لواءً سابقاً في الجيش، التقيته في إحدى القنوات الفضائية قبل أسبوع وسألته: كم النسبة التى تعطيها لترشح السيسى من عدمه؟ فأجابنى: 95%، فقلت له: يعنى هناك 5% تذكر أنه قد لا يترشح، فهز رأسه وأجاب: نعم. وسألته: هناك مؤشرات تتراكم، وشواهد تتوالى، تبين أن الرجل حسم أمره، وأنه سيعلن هذا على الناس خلال أيام، بل خرج علينا من يقول إن «السيسى» يكتب بنفسه الخطاب الذى سيلقيه على الشعب، معلناً ترشحه، وتوجد أخبار تذكر أن فريقاً من الخبراء يعكف منذ مدة على وضع برنامج تفصيلى للرجل، وأخرى تتحدث عن اختياره فريقاً سيعمل معه، ناهيك عن البيان الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة وترك له فيه حرية الاختيار، وأن يقدم على هذه الخطوة إن أراد، استجابة لنداء قطاع عريض من الشعب. هز رأسه وقال: كل هذا صحيح، لكن «السيسى» يبدو غير راغب فى المنصب، ويعلم أن التركة ثقيلة والخراب الذى جرى فى الأربعين سنة الأخيرة كبير، وأن حجم التوقعات وثورة التطلعات التى تحيط بترشحه تفوق قدرات أى شخص، وأكد لى أنه يعرف المشير جيداً، وخدم معه، وأنه رجل معروف عنه التأنى فى اتخاذ القرارات، ولا يحب الثرثرة، ولذا يواجه كل ما يتردد حول ترشحه بصمت، وفى الوقت المناسب، الذى يحدده وفق معطيات مدروسة، سيعلن موقفه. فهل نسبة الـ5% التى تحدث عنها الرجل هى ما يعنيها «عنان» بقوله: «السيسى لن يترشح»؟ أم لديه معلومات معتبرة ربما تزيد هذه النسبة عنده؟ لا أحد يعلم، لكن بعض من يظهرون فى الفضائيات للحديث باسم «حملة عنان» يحرصون على الإشارة إلى أن السيسى لم يعلن ترشحه بوضوح، وأن وضعه لا يجعله حتى الآن «مرشحاً للرئاسة»، فمن الناحية الرسمية، لا يوجد مرشح حتى الآن، لأن باب الترشح لم يفتح، ولن يحدث هذا إلا بعد صدور «قانون انتخابات الرئاسة» الذى كلما قال البعض إنه سيرى النور بعد أيام، مكث فى الظلام أياماً أخرى. لكن ما الذى يجعل من حول «عنان» يتكئون على هذا القول؟ من يقرأ الأمور الظاهرة يقول دون مواربة إن المؤشرات تتراكم، الواحد تلو الآخر، على أن ترشح السيسي مسألة محسومة، لكن نسبة الــ5% تلك تفتح أمامنا احتمالات أخرى، قد تتبدد تماماً بعد أيام، حين يقدم «السيسى» استقالته من وزارة الدفاع متأهباً لدخول السباق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عنان السيسي لن يترشح عنان السيسي لن يترشح



 فلسطين اليوم -

تميَّز التصميم بأكمامه القصيرة وقَصَّته المستقيمة

إطلالة صيفية راقية لـ"كيت ميدلتون" باللون الأحمر العنابي

لندن - فلسطين اليوم
رغم إغلاق المطارات والحدّ من السفر حول العالم بسبب فيروس "كورونا" فإن ذلك لم يمنع دوق ودوقة كمبريدج من الاحتفال باليوم الكندي من خلال عقد لقاء عبر الإنترنت مع عاملين في مستشفى Surrey Memorial Hospital في كندا، وخطفت كيت ميدلتون الأنظار بإطلالة باللون الأحمر. تقصّدت كيت اختيار إطلالة باللون الأحمر، وهذا ما تفعله سنوياً بالتزامن مع العيد الوطني الكندي. وهذا العام، بدت ساحرة بفستان قصير من قماش التويد اختارته من مجموعة ألكسندر ماكوين، وتميّز التصميم الذي تألقت به ميدلتون بأكمامه القصيرة وقصته المستقيمة، وهو خيار أنيق لإطلالة صيفية راقية. واختارت كيت تسريحة الشعر المالس والمنسدل وتألقت بلون شعرها بدرجة البنيّ الفاتح، كما اعتمدت مكياجاً ناعماً بألوان ترابية. صيحة التويد تُعتبر من الصيحات الأحب إلى قلب دوقة كمبريدج، فسبق لها أن اخت...المزيد

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

جودة البيئة تؤكد أن عصفور الشمس يمثل الحرية للشعب

GMT 04:34 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

نظرة على الحياة الثقافية للمصور الأميركي ستيف ماكوري

GMT 04:35 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شاورما دجاج سوري في الفرن

GMT 00:17 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

كل ما تريد معرفته عن سيارة ستروين "C3 Aircross" قبل طرحها في مصر

GMT 14:00 2013 السبت ,06 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 19:33 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

عبدالله المعيوف يؤكّد جاهزيته لقيادة الهلال أمام الرائد

GMT 04:58 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

ياسمين عبد العزيز ترتدي بدلة شرطة في "عصمت أبو شنب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday