السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين بعد فتح باب التصدير
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّن لـ"فلسطين اليوم" أهمية التبادل التجاري مع الضفة

السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين بعد فتح باب التصدير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين بعد فتح باب التصدير

الحركة الزراعية الفلسطينية
غزة – محمد حبيب

أكَّد مدير عام التسويق والمعابر، في وزارة "الزراعة" في غزة، تحسين السقا، أن فتح باب تصدير الخضروات وبعض الفواكه من قطاع غزة الى الضفة الغربية والأردن وبعض الدول ساهم في تحسين أوضاع المزارعين، وزيادة الحركة الزراعية التي أصابها الركود التام جراء الحصار المفروض علي القطاع.

أضاف السقا، في حديثه لـ"فلسطين اليوم"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بتصدير 4 أطنان من الفراولة ليتم تسويقها داخل أراضي الضفة الغربية قبل أسبوع، وذلك مع بداية موسم الفراولة، مشيرًا إلى زيادة كمية الخضروات المصدرة من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية.

وبين أن سلطات الاحتلال وافقت على نقل 1200 شاحنة خضراوات لأسواق الضفة والأردن شهرياً.

وذكر السقا أن قطاع غزة كان يصدر سابقا كميات تصل إلى 20 ألف طن من الخضروات التي تنقل من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وبعض الدول العربية، مشددًا أن الاحتلال الإسرائيلي يضع العراقيل أمام الاتفاق الذي تم بشأن تسويق نحو 30 شاحنة للضفة الغربية والمملكة الأردنية أسبوعياً.

وأوضح السقا "أن الاتفاق من الممكن أن لا يرى النور إذا استمر الاحتلال الإسرائيلي في وضع العراقيل بسبب الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها قطاع التجار".

وبين السقا، أن الاحتلال الإسرائيلي طلب من التجار أصحاب المركبات الضخمة، خفض ارتفاع البضائع في "الشحن" من 1.60متر إلى متر واحد فقط وهذا الأمر يخفف وزن الحمولة، مشيراً إلى أن الحمولة الطبيعية من خضروات وفواكه في الشحنة الواحد يبلغ وزنها نحو 20 طنا وبعد خفض الارتفاع بلغ وزن الحمولة نحو 8 أطنان فقط.

وقال السقا: "إن قيمة الشاحنات الـ10 من قطاع غزة حتى تصل إلى أسواق الضفة الغربية والأردن تبلغ نحو 100 ألف دولار وهذه تكلفة كبيرة على التجار ما دفعهم إلى الاعتراض على ذلك، مضيفاً: "من المفترض أن يتم تصدير 10 شاحنات ولكن التكلفة العالية لأصحاب الشحنات الضخمة دفعهم إلى الإحجام عن نقل البضائع".

وتابع السقا أن "قطاع غزة يقوم بتسويق معظم أنواع الخضار والفاكهة إلى أسواق الضفة الغربية فيما يقوم بتسويق الطماطم إلى المملكة الأردنية".

وأبرز أن الاتفاق من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون نتيجة الحصار الإسرائيلي، والذي تسبب في خسائر تقدر بحوالي 550 مليون دولار تقريباً، منوهاً إلى أن القطاع كان ينقل حوالي 40 ألف طن سنوياً إلى أسواق الضفة.

وعبّر السقا عن آماله في أن تكون خطوة تصدير الأسماك من القطاع إلى الضفة، فاتحة خير على الصيادين والمزارعين، عبر تسويق منتجاتهم في الضفة المحتلة، الأمر الذي يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الفلسطيني في القطاع، لافتا أن  وزراته حصلت على موافقة لتصدير قطع جلود الأبقار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح السقا أن شحنة الأسماك كانت عبارة عن طن واحد، فيما تمكنت من تصدير 8.5 أطنان خيار، وذلك بعد أن سمحت السلطات الإسرائيلية، بتصدير عدد من أصناف الخضار إلى أسواق الضفة منها "الخيار، والبندورة، والكوسا، والباذنجان، والفلفل والحلو، والفراولة".

وأشار السقا إلى أن الميزان التجاري في غزة يعاني من عجز كبير بسبب انعدام التصدير تقريبا بالمقارنة مع مئات الشاحنات المستوردة يوميًا، مما يكبّد الاقتصاد في غزة خسائر فادحة.
وطالب السقا بضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين قطاع غزة والضفة للمساهمة في تحسين الاقتصاد في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين بعد فتح باب التصدير السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين بعد فتح باب التصدير



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday