حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للاستخدام الآدمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" منع نقل المواد الكيميائية من خلاله

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للاستخدام الآدمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للاستخدام الآدمي

وزير الري حسام المغازي
القاهرة – أكرم علي

أكد وزير الري حسام المغازي، الانتهاء من انتشال جميع كميات الفوسفات التي غرقت في مياه نهر النيل في محافظة قنا التي كان يحملها صندل تابع للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أنّ نتائج جميع العينات التي تم تحليلها خلال الأيام الماضية جاءت في حدود المواصفات المسموحة بها وصلاحية المياه للاستخدام.

وأوضح المغازي في حديث مع "فلسطين اليوم" أنّ جميع العينات التي تم تحليلها 400 عينة؛ أثبتت أنّ المياه في محافظة قناة وجميع المياه المتجهة إلى المحافظات الثانية صلاحيتها للاستخدام الآدمي وعدم تأثرها بالفوسفات الذي تم انتشاله من طرف القوات المسلحة التي قادت جهود إزالته.

وحول تأثير ذلك على الأسماك النيلية وإمكانية تأثرها بالفوسفات مما يصيب المواطنين، أبرز وزير الري أنّ الأسماك في النيل لم تتأثر من غرق الفوسفات، وأن الوزارة تعمل على تطهير المياه بالكامل، لافتًا إلى أنّ هناك كثير من المزارع السمكية بعيدًا عن نهر النيل في الوقت الحالي.

وفيما يخص ربط ما حدث في محافظة الشرقية أخيرًا من حالات تسمم بسبب مياه الشرب، وما حدث من غرق الفوسفات، نفى الوزير ارتباط ذلك الحادث إطلاقًا بما حدث في محافظة الشرقية، وأن المياه تستغرق ما يقرب من أسبوعين حتى تصل من قنا إلى الشرقية حتى يتم وضع هذا التوقع.

وشدد المغازي، على أنّ الفترة المقبلة تشهد تحذيرات وإجراءات حاسمة؛ لمنع نقل المواد الخطرة والكيميائية من خلال نهر النيل بين المحافظات، وسيتم تعميم ذلك على جميع الشركات والجهات المختلفة، منوهًا إلى أنّ المعايير الجديدة لنقل المواد الخطرة أو الأسمدة ستشمل أن تكون في أوعية وخزانات مغلقة أو معبأة في أكياس بلاستيك؛ لتسهل عملية انتشالها في حالة الطوارئ، فضلًا عن تحديد الغاطس المناسب لكل مركب بموجب رخصة التسيير، تحسبًا لتعرض المركب للأمواج العالية أو مرور مراكب ضخمة إلى جوار المركب الناقل لهذه المواد.

وبيّن أنّ زيادة الرقابة على المراكب والصنادل من التفتيش الدوري عليها تحسبًا لنقل أي مواد خطرة، وأنه سيتم تنفيذ نظام جديد لمتابعة سير المراكب التجارية، فضلًا عن العمل على وضع مصدات على جانبي نهر النيل؛ لمنع الاصطدام، وسيتم ذلك على امتداد المجري الملاحي، وأيضًا استخدام تقنيات جديدة لسرعة تعويم الصندل بمعرفة أجهزة القوات المسلحة.

وعن المستجدات الأخيرة في ملف سد النهضة، أردف الغازي، أنّه من المقرر أن تتعاقد مصر والسودان وإثيوبيا، مع المكتبين الاستشاريين لسد النهضة الأثيوبي، أحدهما فرنسي، والثاني هولندي اللذين تم ترشيحهما لعمل دراسات سد النهضة وتأثيراته المائية والاقتصادية والاجتماعية والكهربائية على دول المصب، وأن الدول الثلاث تنتظر موافقة المكتبين الاستشاريين للعمل معًا، أحدهما رئيسي، والثاني مساعد له، تمهيدًا للتعاقد معهما، وأن مصر تعمل في مشاريع ثانية إلى جانب مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، أبرزها تطوير العلاقات مع دول حوض النيل؛ من أجل بناء الثقة مع هذه الدول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للاستخدام الآدمي حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للاستخدام الآدمي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday