محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صرّح لـ"فلسطين اليوم" بأن عوائق الزراعة كبيرة

محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة

المزارعين الفلسطينيين
غزة – حنان شبات

يواجه المزارع محمد غبن صعوبة في ممارسة مهنته التي تعتبر مصدر رزقه الوحيد له ولعائلته، بسبب انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة بحق المزارعين.
 
أوضح المزارع محمد غبن، من سكان شمال قطاع غزة، بأنَ تأثير الحرب الأخيرة كان سلبيًا بشكل كبير، لأنه لم يستطيع الوصول لمشتله للعناية بمزروعاته والاهتمام بها فترة الحرب، ما أدى إلى جفاف المزروعات وخسارته خسارة كبيرة.
 
ولفت غبن، في حديثه لـ" فلسطين اليوم "، إلى أنَه بعد الحرب، عاد لزراعة أرضه لكي تعود لها الحياة ويستطيع إعالة عائلته، لكن الطائرات الإسرائيلية تستهدف معداته ومحاصيله بشكل مستمر، ما يؤدي لتدمير حقله ومزروعاته.
 
 وأشار إلى أنَه ينتظر موسم زراعة التوت بفارغ الصبر لأنه يعتبره موسمًا يستطيع من خلاله سداد ديونه، لكن  زراعة التوت تعرضت هذا العام لكارثة كبيرة، لأن متر زراعة التوت كان يكلف في السابق 300 دولار  للمتر الواحد، أما الآن فهو يكلف ما يزيد عن 600 دولار للمتر الواحد.
 
وبيّن غبن أنَ "الزراعة في قطاع غزة أشبه برحلة للانتحار" لما يوجد بها من مخاطرة بأرواحهم بشكل يومي عند التوجه إلى الأراضي الزراعية المتاخمة للحدود، منوهًا إلى أنَ الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار باتجاههم ما يدفعهم لترك أراضيهم للنجاة بأرواحهم.
 
وأوضح أنَ بيع محصول التوت في غزة غير مجدي بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه القطاع، ما يضعف إقبال المواطنين على شراء الفاكهة بشكل عام، والتوت بشكل خاص.
 
وأضاف غبن، أنَ المنخفضات الجوية الأخيرة أثرت بشكل كبير على بيع التوت الأرضي، لأن الغبار غمر الثمار وأصبح الناس لا يفضلون شرائه اعتقادًا منهم أنَ هذا الغبار عبارة عن مواد كيماوية وأدوية زراعية.
 
أما فيما يتعلق بدعم الجمعيات الزراعية، فأوضح غبن أنَ الجمعيات والمؤسسات لا تقدم الحجم الكافي من التعويضات مهما حاولت مساعدتهم وتقديم التعويضات اللازمة لهم.
 
وطالب في نهاية حديثه وزارة الزراعة وحكومة الوفاق والمؤسسات الداعمة، بتقديم المساعدة للمزارعين حتى لا يفقدوا مصدر رزقهم الوحيد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday