باحث فلكي يكشف عن 100 شهاب من الغوليات تظهر الخميس
آخر تحديث GMT 01:18:31
 فلسطين اليوم -

تدخل إلى الأرض عبر نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل"

باحث فلكي يكشف عن 100 شهاب من "الغوليات" تظهر الخميس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث فلكي يكشف عن 100 شهاب من "الغوليات" تظهر الخميس

شهب "البرشاويات"
الرياض ـ سعيد الغامدي

أوضح الباحث الفلكي ملهم محمد هندي، في إحدى أهم المناسبات الشهابية وأنشطها خلال العام تدخل الأرض في نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل" متسببة في ظهور زخات شهابية كثيفة تسمى بشهب "الغوليات" أو "البرشاويات".

وتصل هذه الشهب إلى ذروتها فجر الخميس 28 شوال وهو موعد ينتظره كثير من الفلكيين وهواة الفلك على مدار العام، وذلك لأن شهب "البرشاويات" من الزخات الكثيفة الصيفية حيث تمطر الأرض بمعدل يزيد عن 60 زخة شهابية في الساعة، فيما توقعت منظمة الشهب العالمية بأن يصل معدل تساقط "البرشاويات" هذا العام إلى 100 شهاب في الساعة وسيكون هذا العام فرصة مميزة لرصدها بغياب القمر عن السماء طوال الليل مما سيترك السماء في سوادها الحالك أمام عرض "البرشاويات" الجميل.

وتأتي تسمية هذه الشهب بـ "البرشاويات" لأن منبعها يظهر من المجموعة النجمية "برشاوس" التي أطلق عليها العرب قديمًا "حامل رأس الغول" جهة الشمال لذلك يطلق عليها أيضا بشهب "الغوليات"، وعادة تنشط هذه الشهب ما بين 23 تموز / يوليو و29 آب / أغسطس من كل عام.

وتنتج هذه الشهب من مخلفات مذنب "سويفت - تتل" الذي يتوقع زيارته لنا عام 2122 فهو يزور الأرض كل 133 عام، وكانت آخر زيارة له في عام 1992 ويقدر قطره بـ 27 كلم مغطى بطبقات من الصخور والجليد وكلما زار الشمس قامت حرارة الشمس والرياح الشمسية بإذابة الجليد وتفتيت الصخور ليترك خلفه نهر من المخلفات التي تصل أحجامها من 1 ملم إلى 2 سم، وبسبب أن مدار هذا المذنب يتقاطع مع مدار الأرض تدخل مخلفاته الغلاف الغازي بسرعات كبيرة عند عبور الأرض من هذا النهر مما يؤدي إلى احتراق هذه المخلفات في طبقات الجو العليا على ارتفاع 100 كلم، تستمر لأجزاء من الثانية أو ثوان قليلة قبل أن تتبخر تمامًا ولا يصل إلى سطح الأرض إلا نادرًا وليس لها أخطار على كوكب الأرض أو على البشر.

ويفضل رصدها في مناطق بعيدة عن المدن في حال صفاء الأجواء لتخفيف تلوث الإضاءة والغازي ويمكن رصدها بالعين دون استخدام أي معدات من بعد منتصف الليل ناحية الشمال، وترى في أرجاء السماء حتى شروق الشمس، وهي فرصة مميزة لهواة التصوير حيث يمكن تصويرها عبر التعريض الطويل لمحاولة صيد شهاب في لقطة مميزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث فلكي يكشف عن 100 شهاب من الغوليات تظهر الخميس باحث فلكي يكشف عن 100 شهاب من الغوليات تظهر الخميس



لا تترك شيئًا للصدف وتُخطط لكل تفاصيل إطلالاتها

إليزابيث تختار "الأخضر" في أحدث إطلالة لها

لندن - فلسطين اليوم
أطلت إليزابيث الثانية، ملكة بريطانية، باللون الأخضر لتوجّه رسالة مهمة للبريطانيين، في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد بسبب تفشي فيروس كورنا المستجد، قائلة: ""معاً سنتصدى المرض، وإذا بقينا متّحدين وحازمين فسوف نتغلب عليه"، ولهذه الرسالة دلالة كبيرة، فهي الرابعة من نوعها للملكة إليزابيت خلال 68 عاماً لتربّعها على العرش في بلادها، وقد تمّ تسجيلها في قصر ويندسور حيث تعتمد الملكة الحجر المنزليّ برفقة الأمير فيليب. كما كانت لإطلالتها التي إختارتها لهذه المناسبة، إذ تألقت باللون الأخضر الذي يرمز إلى التوازن والطبيعة إنه رمز الإزدهار والنجاح، كذلك يُعتبر اللون الأخضر الزمردي emerald green تحديداً لوناً ملكياً. إختارت الملكة إليزابيث أن تتألق باللون الأخضر في تسجيل الفيديو الذي توجّهت فيه للبريطانيين الذين يواجهون كسائر دول العا...المزيد

GMT 09:25 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 12:03 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

شباب الخليل يتعاقد رسميًا مع اللاعب مراد الحاج

GMT 09:49 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أبرز العطور النسائية الجذابة

GMT 19:42 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تارت بالطماطم والجبنة

GMT 20:58 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوات بسيطة وسهلة للحصول على حديقة منزل راقية في الشتاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday