استقالة الحكومة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استقالة الحكومة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استقالة الحكومة

عمرو الشوبكي

من الصعب أن تقسو فى حكمك على حكومة الببلاوى حين يكون مجيئها وذهابها فى واحدة من أصعب الفترات التى مرت بها مصر فى تاريخها المعاصر، ولكن من الصعب أيضا أن تتجاهل مشكلة أداء الحكومة وضعف حسها السياسى وتعاملها التقليدى والرتيب مع كثير من الملفات، خاصة السياسية والأمنية. صحيح أن الحكومة ضمت خبراء اقتصاديين قد يكونون هم الأهم فى مصر، والببلاوى نفسه واحد منهم، وصحيح أيضا أنها حققت تقدماً اقتصادياً ولو محدوداً أو على الأقل أوقفت التدهور، ولكنها لم تتخذ إجراءات جريئة كانت مطلوبة، خاصة أن كثيرين اعتبروا أن وجود حكومة بتفويض شعبى، وفى ظل تراجع ضغوط الأحزاب وغياب استجوابات البرلمان واضطرارها لإحداث مواءمات حزبية، كل ذلك جعلها فى وضع قادرة فيه على اتخاذ قرارات جريئة لم تقم على أى منها. الحكومة السابقة يكفيها شرف قبول تحمل المسؤولية فى وقت كان كل من يحمل علماً أو كفاءة يعتذر عن عدم المشاركة ويفضل أن يبقى متفرجاً على الأحداث، فالحكومة لم تعد لكثير من الناجحين مطمعاً وهدفاً، ومع ذلك فالببلاوى المهنى قَبِلَ رغم كبر سنه وقَبِلَ معه عدد لا بأس به من أكفأ رجال مصر، رغم أنهم كانوا يعلمون بحجم المخاطر والصعوبات، وهو أمر يستحق الإشادة والتحية. لقد ضمت الحكومة السابقة 34 وزيرا، كان من بينهم 7 حزبيين و27 خبيرا وتكنوقراط من خارج الأحزاب، وقارن الكثيرون بين كلا الفريقين، واعتبر أن أداء الوزراء القادمين من الدولة كان أفضل بكثير من وزراء الأحزاب، وهى مقارنة يمكن قبولها من حيث الشكل، إلا أنه من حيث المضمون من الصعب اعتبارها سبباً لكى نقضى على الشراكة المطلوب استمرارها بين الجانبين، أى الأحزاب ورجال الدولة، حتى تقوى الأولى وتكون قادرة فى المستقبل على بناء مؤسسات حزبية وسياسية قادرة على الحكم والإدارة. حكومة الببلاوى لم تفشل، ولكنها لم تنجح أيضا، فهى أدارت المرحلة الانتقالية بأداء انتقالى غاب عنه الجرأة والخيال، ولكن من المؤكد أيضا أن الجرأة والخيال يتطلبان ظهيراً شعبياً وتوافقاً سياسياً ومجتمعياً، وهو ما لم يكن موجوداً بأى حال. إن إقدام أى حكومة على إجراء إصلاح جراحى من أى نوع سيعنى مقاومة مجتمعية ورفضاً بيروقراطياً عنيفاً، فأى سياسة جديدة تجاه الدعم أو الطاقة أو تطوير التعليم أو إصلاح المنظومة الأمنية سيكون لها ثمن داخل الدولة وفى الشارع، ولا تستطيع حكومة غير متوافق عليها سياسيا من كل الأطراف أن تقدم عليه. من المؤكد أن شخصية مثقفة وذات تاريخ مهنى رفيع مثل الببلاوى فكرت فى حلول خارج الصندوق، ولكنها تراجعت خوفاً من غضب الشارع أو تهديد الإخوان أو إضراب فئوى يستغل الأزمة الاقتصادية لتحقيق مكاسب صغيرة بعضها غير مستحق. الابتزاز والاستباحة ثقافة يستخدمها البعض لتحقيق مكاسب فورية حتى لو جاءت على حساب مكاسب الوطن كله وأى حكومة، بل وأى نظام مهما كانت كفاءته، لن يستطيع أن يتقدم بالبلد إلى الأمام إلا إذا عرف الجميع أن هناك تضحيات عميقة يجب أن يدفعها الجميع بشرط وجود نظام يثق فيه الناس، فيقبل الناس أن يدفعوا ثمن الإصلاح والتقدم. شكراً لحكومة الببلاوى على سلامة القصد ونزاهة الفعل والأداء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقالة الحكومة استقالة الحكومة



GMT 22:46 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أبرز صفات المرأة في برج الحمل

GMT 13:55 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

توقعات ماغي فرح للأبراج في عام 2021

GMT 09:16 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على توقّعات خبيرة الأبراج عبير فؤاد للعام الجديد 2021

GMT 09:37 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

أبرز التوقعات للعرافة العمياء لعام 2021 تعرّف عليها

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أهمّ ما يُخبِّئه الشهر الأخير مِن عام 2020 مِن أحداثٍ وكوارث

GMT 13:48 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

مجلة "تايم" الأميركية تؤكّد أنّ 2020 العام الأسوأ على الإطلاق
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday