هيئة حقوق الإنسان تعبر عن قلقها تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هيئة حقوق الإنسان تعبر عن قلقها تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة حقوق الإنسان تعبر عن قلقها تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة

محطة كهرباء غزة
غزة – محمد حبيب

دعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، لسرعة التوافق على حل لأزمة الكهرباء في غزة وتجنيب المواطنين مزيدًا من المعاناة، مطالبةً المجتمع بالضغط على الاحتلال للتوقف عن انتهاكات حقوق الإنسان وأداء واجباته التي يفرضها الاحتلال.

وعبرت الهيئة في مؤتمر صحافي لها عقد في مقرها في غزة اليوم السبت، عن قلقها العميق تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة وما لها من آثار سلبية وخيمة على حياة السكان.
واعتبرت أن تجدد الأزمة وما تبعها من تباين لمواقف الجهات الرسمية في غزة والضفة يشكل انتهاكا مستمرا لمجمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين الذين يعيشون منذ 9 سنوات تحت وطأة سياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وحذرت من أن تواصل الأزمة سيتسبب بضخ مياه المجاري بكميات أكبر لبحر غزة ما يعني تلوث شواطئه وحرمان المواطنين من السباحة وحرمان الصيادين من الصيد الآمن.
وأشارت إلى مخاوفها من تكرار الحوادث المميتة التي تصاحب استخدام وسائل بديلة، بالإضافة المعاناة النفسية بالغة القسوة التي تصيب جميع المواطنين لاسيما الأطفال والنساء بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

ورأت أنَّ الأزمة تزيد من معاناة المواطنين لاسيما في ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتحرم السكان من التزود بمياه الشرب بالإضافة لسلبياتها على المرضى والأطفال وكبار السن.

وأكدت أن المسؤولية تقع على الاحتلال، بموجب القانون الدولي الإنساني لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة التي تلزم الاحتلال بتوفير السلع والمواد الأساسية للمدنيين، مضيفةً أنَّ "سياسات الاحتلال بحرمان القطاع بالتزود بشكل كاف ومستمر بالكهرباء يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني ما يلزم الدول الأطراف الوقعة على الاتفاقية للضغط على الاحتلال وقف ممارساته والالتزام تجاه حقوق المدنيين".

وشددت على أن المسؤولية تقع أيضًا على المسؤولين في غزة والضفة لضمان حماية الحقوق للمواطنين، التي أكد عليها القانون الدولي الإنساني والقانون الفلسطيني، مؤكدةً أهمية "تغليب الاعتبارات المهنية والفنية على المناكفات الناجمة عن الانقسام والمسئولية المشتركة عن تعطيل عمل حكومة الوفاق".

ودعت لسرعة التوافق على حل أزمة الكهرباء وتجنيب المواطنين مزيدا من المعاناة، مطالبةً المجتمع بالضغط على الاحتلال للتوقف عن انتهاكات حقوق الإنسان والقيام بواجباته التي يفرضها الاحتلال.

كما دعت الرئيس محمود عباس للتدخل الشخصي والفوري لحل أزمة الكهرباء فورًا من خلال السماح بنقل الوقود لتشغيل محطة الكهرباء، والعمل على إنهاء الانقسام السياسي كمقدمة لحل كافة المشاكل الداخلية ومنها الكهرباء، وبذل كل جهد في هذا الإطار بما يضمن توحيد سلطة الطاقة في غزة ورام الله.

ويعيش سكان قطاع غزة أزمة خانقة جراء عدم وصول الكهرباء لمنازلهم في هذه الأيام الحارة من فصل الصيف، حيث تصل للمناطق من أربع إلى ست ساعات مقابل 12 ساعة قطع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة حقوق الإنسان تعبر عن قلقها تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة هيئة حقوق الإنسان تعبر عن قلقها تجاه تجدد أزمة الكهرباء في قطاع غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday