ندوة اقتصادية تؤكد تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ندوة اقتصادية تؤكد تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة اقتصادية تؤكد تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي

الندوة الاقتصادية التي أقامها فرع اللاذقية
اللاذقية - فلسطين اليوم

طالب المشاركون بالندوة الاقتصادية التي أقامها فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي في دار الأسد للثقافة اليوم حول واقع الحمضيات في المنطقة الساحلية بعنوان “تحديات وحلول” بتخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وإيجاد حلول لتسويق الحمضيات و”إلزام” معامل العصير باستجرار الفائض.

2

ودعوا إلى تكليف جهة واحدة بعملية التصدير وإلغاء ضريبة تصدير الحمضيات والرسوم الجمركية على مستلزمات الإنتاج الزراعي ودعم محروقات الآليات الزراعية وإنشاء معمل عصير للقطاع العام وتخصيص سفينة حاويات مبردة لتصدير الحمضيات وتسهيل ترخيص المنشآت الصغيرة الخاصة بهذا المحصول من معامل فرز وتوضيب وتخزين وتصنيع عبوات بلاستيكية.

وأكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس المكتب الاقتصادي الدكتور مالك علي أن الحكومة تعمل على إيجاد الحلول للمشكلات المتعلقة بتسويق محصول الحمضيات وتسعى لتقديم الدعم اللازم للفلاح للاستمرار بعملية الإنتاج.

3

وقال “رغم التدمير الممنهج الذي تواجهه كل القطاعات ورغم الحصار الاقتصادي الجائر وما تمارسه القوى الظلامية التكفيرية من استهداف للبنى التحتية وانعكاسات ذلك على جميع مناحي الحياة إلا أن الفلاح لا يزال صامدا والقطاعات الإنتاجية لا تزال تعمل”.

بدوره أكد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم سعي المحافظة لمعالجة أي موضوع يطرح عليها ضمن الامكانات المتاحة مشيرا إلى أنه تم التوجيه لشراء الحبوب من الفلاح من أرض الإنتاج وإيصال المازوت إلى المنازل بشكل مباشر ابتداء من بداية تموز المقبل استعدادا للشتاء القادم.

من جانبه قدم مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس سهيل حمدان لمحة عن واقع الحمضيات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحقيق زيادة الإنتاج في وحدة المساحة وتخفيض كلفته على الفلاح مستعرضا التحديات التي يواجهها المحصول ومنها “صغر الحيازات وتعدد الأصناف وعدم دعم التحول للري الحديث والتعرض للكوارث والجفاف وضعف تسويق الفائض من الإنتاج”.

من ناحيته أشار مدير فرع المنطقة الساحلية لتنمية وترويج الصادرات علي عباس إلى أن التصدير يعتمد بشكل أساسي على دراسة الأسواق الخارجية مبينا أن قطاع الحمضيات “يعاني انعدام وجود بنى تحتية” لفرزه وتوضيبه وتخزينه و”عدم وجود إدارة” للتدفق بشكل صحيح ما يؤثر على عملية التصدير التي تعتمد بدورها على جودة المنتج والديمومة والاستقرار.

كما استعرض نائب رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي سامر عثمان المشكلات الداخلية والخارجية لتسويق الحمضيات وأبرزها عدم التنظيم وتعدد القنوات التسويقية والوسطاء بين المنتج والمستهلك ووجود منافسة كبيرة في السوق العالمية في ظل عدم وجود مؤسسات متخصصة بالتصدير والنقل مقترحا استحداث اتحاد لمزارعي الحمضيات وتشجيع انشاء مصانع عصائر طبيعية ومعامل فرز وتوضيب وتخزين.

ولفت عضو اللجنة الاستشارية في المجلس الاقتصادي القطري شادي أحمد إلى ضرورة تنفيذ القانون رقم 19 المنظم لتاسيس شركات قابضة في الوحدات الإدارية داعيا إلى توفير بيئة قانونية وتشريعية خاصة بالاستثمار في المنطقة الساحلية ودراسة البيئة الجغرافية والديمغرافية لكل منطقة لتحديد المشاريع والاستثمارات المناسبة لها.

4

حضر الندوة أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح وأعضاء قيادة فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وعدد من أعضاء مجلس الشعب ومديري المديريات المعنية بالشأن الزراعي وحشد من المهتمين.

من جهة أخرى أكد علي خلال لقائه أعضاء المكتب الاقتصادي لفرع حزب البعث العربي الاشتراكي في اللاذقية أهمية العمل المؤسساتي وانتهاج مبدأ التشاركية والحوار للإسهام في عملية البناء والتطوير و”ضرورة مواجهة الشائعات المغرضة التي تهدف إلى النيل من عزيمة الشعب السوري وصمود سورية في وجه المؤامرة التي تتعرض لها ومواجهتها عبر المزيد من العمل الذي يعزز من قوة سورية في كل المجالات”.

وشدد عضو القيادة القطرية على ضرورة تعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك في جميع المرافق وتقييم الأداء في الإدارات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتفعيل دور المحاسبة وتشديد الرقابة التموينية على الأسواق ومراعاة ظروف المواطنين من الناحية الاقتصادية.

بدورهم دعا اعضاء المكتب الاقتصادي الى إيجاد آلية لدمج عمل المصارف وتعيين مدراء لها من الخبراء بالشأن المصرفي والاقتصادي من ضمن ملاك المصارف نفسها ودعم مجلس مدينة جبلة بعمال نظافة ومعالجة ظاهرة ارتفاع الأسعار ومراقبة مواصفات السلع وجودتها.

حضر الاجتماع محافظ اللاذقية وأمين فرع حزب البعث فيها والمديرون الاقتصاديون والخدميون ورؤساء مجالس المدن في المحافظة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة اقتصادية تؤكد تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي ندوة اقتصادية تؤكد تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday