تقرير يؤكد تصاعد الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقرير يؤكد تصاعد الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يؤكد تصاعد الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية

جانب من انتهاكات الاحتلال بحق الصحافيين الفلسطينيين
غزة – علياء بدر

تصاعدت الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية خلال شهر تموز/يوليو 2015، وسجل تقرير رصد لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 31 انتهاكا على الأقل غالبيتها ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطية الأحداث الميدانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ويتزامن تقرير الانتهاكات هذا الشهر مع الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد 17 صحافيا فلسطينيا قتلهم الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة الصيف الماضي دون أن يلاقي قادة الاحتلال أية عقوبة على هذه الجرائم.

وسجل تقرير الانتهاكات خلال شهر تموز إصابة خمسة صحافيين، اثنان منهم هما مراسلة قناة "رؤيا" نبال فرسخ، ومصور القناة محمد شوشة تعرضا للرش بغاز " الفلفل" الحارق شمال القدس المحتلة.

وأصيب صحفيان آخران هما رامز عواد وشادي جرارعة بالرصاص المطاطي خلال تغطية أحداث قرب رام الله وفي مدينة نابلس، وتعرض مصور وكالة "وطن" في الخليل للإغماء جراء إطلاق الاحتلال الغاز بكثافة.

واعتقل الاحتلال الإسرائيلي خلال تموز صحافيين هما محمد عتيق بعد اقتحام منزله في منطقة جنين شمال الضفة الغربية ولا زال معتقلا، والصحفية سارة العدرة مراسلة تلفزيون فلسطين خلال توجهها لإعداد تقرير غرب رام الله وأفرج عنها لاحقا.

وباعتقال الصحفي عتيق يصل عدد الصحافيين والكتاب والناشطين الإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 18، بينهم الصحافي علي العويوي من إذاعة "الرابعة" في مدينة الخليل والذي حكم الاحتلال عليه قبل أيام بالسجن لمدة ستة أشهر.

وسجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية اعتداءات إسرائيلية واسعة على الصحفيين خلال تغطياتهم الميدانية ومن بينهم المصور الصحافي أسيد عمارنة والصحفيات المقدسيات زينة قطميرة من وكالة "كيوبرس" ولواء أبو ارميلة مراسلة قناة "فلسطين اليوم" وبيان الجعبة من مركز "إعلام القدس"، إلى جانب منع التغطية الذي طال العديد من الصحافيين خلال الشهر المنصرم.

وبالتزامن مع انتهاكات الاحتلال الواسعة، تصاعدت الانتهاكات الداخلية من أجهزة الأمن الفلسطينية بحق الصحفيين وخاصة في الضفة الغربية، حيث طالت حملة اعتقالات شنتها السلطة الفلسطينية خمسة صحفيين وهم خلدون مظلوم وعمرو حلايقة وهيثم وراسنة ومحمد بشارات ومصعب الخطيب، واعتقل الأخير خلال تغطيته اعتصاما ضد الاعتقال السياسي في جنين، فيما اعتقل الآخرون من منازلهم.

الانتهاكات الإسرائيلية مفصلة:
5-7-2015: قوات الاحتلال تهاجم الصحافيين ومنهم طاقم قناة "رؤيا" الأردنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع على حاجز جبع بالقرب من مدينة القدس، خلال تغطية مظاهرة سلمية في ذكرى اغتيال الفتى محمد أبو خضير، وطال الهجوم أيضا مصور وكالة "رويترز" محمد تركمان والمصور زاهر أبو حسين وآخرين.

ونشرت قناة "رؤيا" مقطع فيديو على شبكة الإنترنت يُظهر صور الاعتداء على مديرة مكتبها في فلسطين نبال فرسخ، ومصورها محمد شوشة، ورشهم بغاز حارق أثناء تغطية الحدث، رغم أنهما كانا يرتديان سترة "الصحافة" الزرقاء.

4-7-2015: إصابة المصور الصحافي رامز عواد بقنبلة غاز في مواجهات اندلعت على حاجز قلنديا عقب استشهاد الشاب محمد الكسبة.

8-7-2015: قوات الاحتلال تعتقل مراسلة تلفزيون فلسطين سارة العدرة قرب بلدة بيرزيت شمال رام الله خلال توجهها لتغطية اقتحام قرية دير أبو مشعل غربا.

9-7-2015: وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان يصدر أمر حظر يمنع إجراء أي من قناة "فلسطين 48" من القيام بأي نشاط داخل الأراضي المحتلة عام 1948 لمدة ستة شهور، وأدعى أردان انه "لن يسمح بإلحاق أي ضرر بسيادة إسرائيل وإعطاء السلطة الفلسطينية موطئ قدم في أي من أرجاء الدولة".

10-7-2015: قوات الاحتلال تعتدي على المصور الصحافي أسيد عمارنة خلال تصويره منع أحد المواطنين من عبور حاجز بيت لحم باتجاه القدس للصلاة في المسجد الأقصى.
22-7-2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحافي محمد عتيق ويعمل مع شبكة "مراسلون بلا حدود" أثناء اقتحامها قرية برقين غرب جنين شمال الضفة الغربية.

23-7-2015: شرطة الاحتلال تعتدي على المصورة الصحافية زينة قطميرة من وكالة "كيو برس" أثناء محاولة اعتقالها قرب المسجد الأقصى.

23-7-2015: شرطة الاحتلال تمنع الصحافية بيان الجعبة من مركز إعلام القدس من دخول المسجد الأقصى، وذكرت "احتجزوني عند باب الحديد بدعوى حمل كاميرا وأبلغت شفهيا بمنعي من دخول المسجد الأقصى دون تحديد مدة المنع، حاولت الدخول من بوابة أخرى وأبلغوني أنني ممنوعة من دخول الأقصى".

23-7-2015: إصابة المصور الصحافي من وكالة "وفا" شادي جرارعة برصاصة مطاطية في صدره خلال تغطيته اقتحام الاحتلال حي اﻷرصاد في نابلس واعتقال أحد المطلوبين.

23-7-2015: إصابة مصور تلفزيون "وطن" محمد جرادات بحالة إغماء جراء إطلاق الاحتلال الغاز المسيل للدموع في قمعه للمواجهات التي اندلعت عقب تشييع الشهيد فلاح أبو ماريا ببلدة بيت أمر شمال الخليل.

26-7-2015: شرطة الاحتلال تعتدي بالضرب على الصحافيتين لواء أبو ارميلة من فضائية "فلسطين اليوم" وبيان الجعبة من مركز إعلام القدس خلال تغطيتهما تصدي المرابطين المقدسيين لاقتحامات استيطانية بالجملة للمسجد الأقصى.

26-7-2015: شرطة الاحتلال تمنع الصحافيين الفلسطينيين من التغطية خلال اقتحامات المستوطنين فيما يسمى " ذكرى خراب الهيكل" ومنهم: مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي ومراسلة قناة "رؤيا" زينة صندوقة وكذلك الصحافية منى القواسمي مراسلة صحيفة القدس.

28-7-2015محكمة "عوفر" العسكرية الاسرائيلية تحكم بالسجن لمدة ستة شهور على الصحافي علي عبد الكريم العويوي "25 عاما" من الخليل، واعتقل الاحتلال العويوي بتاريخ 29 \ 3 \ 2015، وهو متزوج ولديه طفلان، ويعمل صحافيا في إذاعة "الرابعة" المحلية في الخليل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يؤكد تصاعد الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية تقرير يؤكد تصاعد الانتهاكات لحقوق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 02:23 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 06:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

كارلي كلوس تظهر في بريدجستون بثوب برتقالي

GMT 21:17 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الاعب لوكاس بيليا يتعرض للإصابة قبل لقاء آيك أثينا

GMT 01:40 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

سلطة الشنكليش

GMT 00:35 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مصور يربح دعوى "سيلفي القرد" ويتبرع للجمعيات

GMT 09:33 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

مجوهرات "كرمنتيز krementez" تطرح مجموعتها الساحرة للمرأة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday