صحيفة الحياة الجديدة تبدأ خطواتها لإقرار مدونة سلوكيات وأخلاقيات المهنة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صحيفة "الحياة الجديدة" تبدأ خطواتها لإقرار مدونة سلوكيات وأخلاقيات المهنة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحيفة "الحياة الجديدة" تبدأ خطواتها لإقرار مدونة سلوكيات وأخلاقيات المهنة

مدير العلاقات العامة في الصحيفة رامي زقوت
رام الله - فلسطين اليوم

قالت صحيفة 'الحياة الجديدة' إنها بدأت خطواتها العملية باتجاه إقرار مدونة سلوك واخلاقيات المهنة من خلال تخصيص بنود تراعي احتياجات العاملين على المستوى الصحفي والمهني وتحقيق التوازن مع مصلحة المؤسسة، كإحدى مؤسسات الإعلام الرسمي في فلسطين.

ويأتي إعداد المسودة الأولى لهذه المدونة في إطار مساعي الصحيفة والعاملين فيها للتوصل إلى صيغة بنود متفق عليها، بما يخدم تعزيز مأسسة العمل وتطوير قيم ومبادئ المؤسسة والعاملين.

وحسب المسودة التي جرى إنجازها في عمل لجنة مختصة لهذا الغرض، فإن إنجاز مدونة  السلوك وأخلاقيات المهنة الخاصة بالصحيفة، يأتي في إطار تعزيز جهود 'دار الحياة الجديدة للصحافة والإعلام' على كافة المستويات، بما يساهم في تعزيز رؤيتها المهنية في تطوير العمل الصحفي الوطني من جانب، ومضاعفة جهودها المهنية وفق رؤية واضحة تستند إلى قيم ومبادئ راسخة 'دقة، ومصداقية، ونزاهة، ومهنية' من أجل ايصال رسالتها الإعلامية المهنية للجمهور والمتابعين لإنتاج الصحيفة.

وجاء إنجاز المسودة الأولى ضمن مبادرة دار الحياة الجديدة للصحافة والإعلام، بجهودها الذاتية، واعتمادا على الخبرات والقدرات  للكوادر العاملة فيها، لإعداد أول ميثاق شرف إعلامي يحدد قيم وأخلاقيات وقواعد سلوك العاملين فيها، لتكون أول مؤسسة إعلامية تبادر لمثل هذا العمل المهني في إطار تنظيم علاقة الموظفين مع بعضهم البعض، وعلاقتهم بمؤسستهم والمجتمع بقطاعاته المتعددة والمتنوعة، استنادا لنصوص مواد القانون الأساسي، ومدونات السلوك الوظيفية وأخلاقيات الوظيفة العامة، حيث تسعى دار الحياة الجديدة إلى أن يكون هذا الميثاق المهني إحدى الأدوات في تحقيق سياساتها وبرامجها المهنية، وبما يعزز رؤية الدار ورسالتها وأهدافها.

وفي اطار بلورة قيم دار الحياة الجديدة، فإن المسودة تؤشر بوضوح الى أهمية الارتكاز على مجموعة قيم هي: المصداقية، والدقة في تفادي الأخطاء على أن يتم تغليب الدقة على السرعة، والمهنية في الانتماء إلى المؤسسة، والاستناد في العمل الى البراهين والاستدلالات الواضحة، إضافة الى الإفصاح ومنع تضارب المصالح.

واشتملت المسودة على مجموعة من البنود منها: الالتزام بالأنظمة والقوانين واحترامها فيما يتعلق بالأداء الوظيفي، والتعهد بتطوير الذات ورفع الكفاءات والتميز في الأداء، وتحقق الإعلامي من دقة المعلومات المراد نشرها من مصدريْن على الأقل، دون تغليب 'السبق الصحفي'، وعدم التلاعب في مضمون المادة الإعلامية (المعلومات، أو الصور، أو الصوت)، أو تأخير نشرها، وعدم إخفاء المعلومات كلياً أو جزئياً، واستكمال القصص الإعلامية من كافة جوانبها، وإعطاء فرص متساوية لكافة أطرافها للتعبير عن مواقفها، وصياغة عناوين الأخبار والتأكد من أنها تعكس وقائع القصة الإعلامية بعيدا عن الإثارة والافتعال والتحليل، وتصحيح الأخطاء الإعلامية، وتعويض المتضررين وإعطاؤهم حق الرد، والحصول على المعلومات بطرق قانونية دون انتحال الشخصيات، باستثناء القضايا الخطيرة التي تقتضي فيها مصلحة الجمهور الكشف عنها باتباع أساليب سرية، مع الإشارة إلى ذلك في طرح القصة الإعلامية،  وتوخي الحذر والدقة والأخلاق العامة إزاء تحديد المتهمين بأحداث أو المجني عليهم في تغطية الجرائم، واحترام سرية المصادر التي تطلب عدم ذكر اسمها، والتفريق بين وجهات النظر والأخبار، وعدم تحويل الإعلان التجاري والمؤسساتي إلى خبر، والتفريق بوضوح بين الإعلان والخبر، والعمل الجاد من أجل تطوير التشريعات والقوانين الإعلامية للوصول إلى بيئة إعلامية داعمة لحرية الإعلام، وعدم التدخل في مضمون المادة الإعلامية أو الصوت أو الصورة لتغيير الحقائق، وعدم التردد بالاعتراف بالخطأ المهني الذي يؤثر على الحقيقة، مع بيان أسباب وقوعه، وتصحيح ما قد يقع فيه من أخطاء، وإعطاء حق الرد لكل من وقع الخطأ بحقه. 

وتضمنت المسودة التي جرى عرضها على العاملين والموظفين في الصحيفة، مجموعة من المحاور الرئيسية التي تؤشر إلى أهمية تكريس نزاهة العمل الصحفي والالتزام بأخلاقيات العمل المهني، وواجبات وحقوق الصحفيين والموظفين، إضافة الى مسؤوليات الصحيفة تجاه الجمهور وتجاه الموظفين على حد سواء.

وقالت المستشارة القانونية في صحيفة الحياة الجديدة دعاء المصري، عضو اللجنة التي أشرفت على صياغة بنود المدونة، إن إقرار هذه المسودة بحاجة لمزيد من النقاشات على مستوى الموظفين والعاملين وعلى مستوى المؤسسات الشريكة بما يخدم الوصول إلى مدونة سلوك واضحة البنود وقابلة للتطبيق'، مشيدة بتجاوب الموظفين والعاملين مع الجهود المبذولة لإقرارها.

وأضافت: 'العمل الآن يتجه نحو فتح المدونة للنقاشات والحوارات من أجل سد كافة الثغرات التي يمكن تعطيل إقرارها واعتمادها كأحد أهم الوثائق الرسمية في الصحيفة'.

من جانبه، قال رئيس اللجنة المكلفة بإعداد مسودة مدونة السلوك واخلاقيات المهنة منتصر حمدان: 'هذا الجهد الرائع من قبل كوادر وطواقم الصحيفة يؤسس لعلاقة متينة بين المؤسسة  وموظفيها من جانب وتعزيز مصداقية الصحيفة في أوساط الجمهور الفلسطيني'، مشيرا الى أن هذه المدونة تم إنجازها بمبادرة وجهود ذاتية داخل المؤسسة، بما يساهم في تعميق وتعزيز مشاركة الصحفيين والعاملين في بناء منظومة قيم ومبادئ راسخة في حياة المؤسسة التي مضى على تأسيسها 20 عاما.

وأضاف: إن اقرار مثل هذه المسودة واعتمادها في المؤسسة سيضع 'الحياة الجديدة' في مصاف المؤسسات الإعلامية الأولى التي تبادر لهذه الخطوات الهامة في تعزيز استقلاليتها المهنية وتعزيز قيم ومبادئ جديدة في عملها المهني.

من ناحيته، شدد عضو اللجنة مدير العلاقات العامة في الصحيفة رامي زقوت، على أهمية هذه الخطوة، مشيرا الى انفتاح الصحيفة على كل المبادرات والمؤسسات لإبرام اتفاقيات ومذكرات تعاون مشترك بما يخدم الجمهور والمجتمع الفلسطيني، ويعزز قوة وتأثير إعلامنا المحلي في لعب دوره ومسؤولياته المهنية في تطوير مجتمعنا بتعزيز مأسسة العمل المهني.

وكانت صحيفة الحياة الجديدة عقدت ورشة عمل متخصصة لعرض مسودة المدونة للنقاش العام مع الموظفين من أجل إبداء الملاحظات حولها قبل الانتقال الى المرحلة المقبلة عبر عقد المزيد من الورش واللقاءات مع المؤسسات  الإعلامية والمؤسسات الشريكة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة الحياة الجديدة تبدأ خطواتها لإقرار مدونة سلوكيات وأخلاقيات المهنة صحيفة الحياة الجديدة تبدأ خطواتها لإقرار مدونة سلوكيات وأخلاقيات المهنة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday