فيروس زيكا المدمِّر ينتشر في البرازيل ويصيب 4 آلاف مولود بتقلص حجم الرأس
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

فيروس زيكا المدمِّر ينتشر في البرازيل ويصيب 4 آلاف مولود بتقلص حجم الرأس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيروس زيكا المدمِّر ينتشر في البرازيل ويصيب 4 آلاف مولود بتقلص حجم الرأس

أم برازيلية يعاني طفلها من تقلص الرأس بسبب فيروس زيكا
برازيليا - رامي الخطيب

يعاني أكثر من 4 آلاف مولود برازيلي من مرض صغر حجم الرأس بشكل غير طبيعي، إذ انتشار فيروس زيكا في البلاد بشكل هائل، ويسعى مسؤولو الصحة بما في وسعهم؛ لاستهداف المرض محذرين جميع الزوار المحتملين من الابتعاد عن البلاد.

ووجَّه المسؤولون اهتمامهم إلى حي كومبلكسو دا ماري في ريو دي جانيرو، والذي يمسى بمدينة الصفيح، ويقع الحي على بُعد 2 كيلو من مطار البرازيل الدولي، ويوصف بكونه أرضًا خصبة للفيروس، حيث تصل درجة الحرارة إلى 40 سيليزيوس، وبالإضافة إلى انتشار الفيروس هناك أصبح الأمر يهدد زوار المطار الأولمبي، ما وضع البلاد في حالة طوارئ صحية عالمية بعد أن أصبح انتشار الفيروس خارج عن السيطرة.

ويمتد الحي بحجم 2 ميلًا مربع في الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار الدولي في ريو دي جانيرو، حيث يتوقع وصول ما يقدر بنحو نصف مليون متفرج إلى دورة الألعاب الأولمبية في غضون 6 أشهر، كما يقع على بُعد 2 كيلو فقط من المطار وستاد ماركانا حيث يعقد حفل الافتتاح المزمع، بينما أصرّ المنظمون على أن دورة الألعاب الصيفية لن تتأثر، وأطلقوا سحبًا وقائية محمّلة بالسموم يتم تفجيرها لقتل الفيروس في المواقع الأولمبية، إلا أنه في حي فقير مثل ماري بالكاد يتم اتخاذ أي إجراء وقائي بشأنه.

ويحاول وكلاء الصحة وقف انتشار الفيروس المفزع على الرغم من ظهور أعراض المرض على 60 شخصًا يوميًا، ويذهب فريق صغير من وكلاء الصحة إلى الأبواب لفحص مواقع تكاثر الفيروس المحتملة مع إعطاء المشورة بشأن الوقاية ودعم الضحايا، لكنهم يفعلون ذلك بجانب أعمالهم المجتمعية الأخرى.

ويضطر الآباء والأمهات إلى التعامل مع انتشار هذا الفيروس، ففي الشهر الماضي فقط ولد 10 أطفال رضع مع حالة تقلص الرؤوس مقارنة بـ3 حالات فقط العام الماضي بأكمله، بينما أكدت 60 أمًا معاناة أطفالهم من حالة تقلص الرأس في غضون أسابيع.

ويؤدي وكلاء الصحة مهمة صعبة في الحي الذى يعد بمثابة متاهة ضيقة الطرق تنتشر فيها القمامة والأنهار الراكدة ويقطنه أكثر من 130 ألف شخص ومعظمهم يعيشون في فقر مدقع، وتسيطر عصابات المواد المخدرة على معظم أنحاء الأحياء الفقيرة ما يجعل عمل وكلاء الصحة أكثر صعوبة، لاسيما دعم الآباء والأمهات الذين تم تشخيص أطفالهم بالمرض، ما يعني مستقبلاً غامضًا فضلاً عن الحاجة للرعاية المتخصصة.

وزار وكلاء الصحة الأم ميرتس (21 عامًا) والتي تعاني ابنتها فالنتينا من صغر الرأس عن الطبيعي بمقدار 1 سم بعد تشخصيها من قِبل الأطباء، وأقنعتها الممرضة غابريل ميرليس بإجراء الفحوص اللازمة، إلا أن الأم الخائفة كانت تعتقد أن التشخيص خاطئ، ولا يستمع والد الطفلة إلى أي شخص يتحدث عن تقلص الرأس، ولا يعتقد بوجود أيّة مشكلة لدى الطفلة مطلقًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس زيكا المدمِّر ينتشر في البرازيل ويصيب 4 آلاف مولود بتقلص حجم الرأس فيروس زيكا المدمِّر ينتشر في البرازيل ويصيب 4 آلاف مولود بتقلص حجم الرأس



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:55 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

مونيكا بيلوتشي متألقة في مسرح "هارموني غولد"

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

95 مليون وجبة للحجاج في الـ 5 أيام الماضية

GMT 06:52 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أبطال الكبريت الأحمر يكشفون أحداث مرعبة في كواليس المسلسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday