زعماء ومشاهير استقلوا طائرات مصر للطيران وأسعار الحج تشتعل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

زعماء ومشاهير استقلوا طائرات مصر للطيران وأسعار الحج "تشتعل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زعماء ومشاهير استقلوا طائرات مصر للطيران وأسعار الحج "تشتعل"

لمصر للطيران
القاهرة - فلسطين اليوم

تحتفل الشركة القابضة لمصر للطيران في هذه الأيام، بمرور 87 عامًا على إنشائها، حين تم تأسيسها في 7 مايو عام 1932، وعلى مدار تاريخها، شهدت الشركة تطورات جذرية روّجت لها وجعلتها ضمن الشركات الموثوق فيها، حيث سطرت في تاريخها استخدام عددٌ كبيرٌ من الزعماء والمشاهير والفنانين لخطوط طيرانها، كما نوّعت الشركة في تصميمات تذاكر طيرانها، ووسط كل هذا شهدت أسعار الرحلات أيضًا تطورات ملحوظة، أبرزها أسعار الحج. وفيما يلي استعراض لتطور خدمات الشركة:


زعماء ومشاهير استقلوا طائراتها

بدايةً مع الملك فاروق الأول، آخر ملوك مصر، الذي استقل إحدى طائرات مصر للطيران في إحدى رحلاته الخاصة. وحضر الرئيس السوري شكري القوتلي عبر طائرات مصر للطيران، خلال زيارته لمصر عام 1965 قبل الوحدة بين مصر وسوريا، التي كانت عام 1958. وأيضًا كان الملك حسين ملك الأردن من بين ركاب مصر للطيران، وكذلك الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

الزعيم جمال عبد الناصر كان من بين من ارتحلوا عبر مصر للطيران، وكان بصحبته العاهل المغربي الراحل الملك محمد الخامس. وكانت المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد من بين ركاب مصر للطيران.

وكان السباح العالمي عبد اللطيف أبو هيف، من بين ركاب مصر للطيران في الستينيات من القرن الماضي . ومن أشهر من كانوا على متن رحلات مصر للطيران من غير العرب، الملاكم الشهير محمد علي كلاي، أثناء زيارته للقاهرة عام 1964 على طائرة مصر للطيران.

كما كانت هناك زيارات استثنائية لبعض قادة مجلس قيادة ثورة يوليو 1952. وإلى جانب هؤلاء مجموعة من الفنانين، الذين ارتحلوا عبر مصر للطيران، ومن بينهم الممثل العالمي روجر مور، إضافةً إلى عددٍ من الفنانين المصريين يتقدمهم الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

والتقطت صورة نادرة لسيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم أثناء سفرها على متن طائرة مصر للطيران في واحدة من عشرات السفريات التي غادرت فيها مصر إلى الخارج.

التقطت الصورة لسيدة الغناء عام 1953 وتقف بجوارها ابنة شقيقتها، والموسيقار الكبير محمد القصبجي، ومدير خطوط مصر للطيران وبعض موظفي الشركة الذين كانوا في استقبالها.

ومن المعروف أن أم كلثوم تحدثت في حوار إذاعي لها أنها ساندت فكرة تأسيس شركة مصر للطيران عندما فاتحها بشأنها رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب باشا، وأكدت أن هذه الفترة شهدت حماسة وطنية عالية لتمصير كل شيء فى مصر فتم تأسيس بنك مصر الذي ساهم فى شركات وطنية مصرية خالصة كاستديو مصر ومصر للطيران وغيرها.

تطور تذاكر الطيران

 وطوال هذه السنوات تغير بالفعل شكل تذاكر الطيران، حيث حملت التذاكر صورة أبو الهول، بالإضافة إلى حورس، الذي تتخذه الشركة الوطنية مصر للطيران شعارًا لها. وكانت تذاكر طيران الشركة الوطنية مصر للطيران، حينما كانت تسمى الطيران العربية المتحدة أثناء الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958، تزين بصورة الملكة نفرتيتي.

أسعار الحج

ومع اقتراب موعد موسم الحج كل عامٍ، يتوق كثيرٌ من المسلمين إلى زيارة بيت الله الحرام، ولكن التكلفة الباهظة للحج تحول دون تحقيق مراد هؤلاء في قصد البيت العتيق. وفي بدايات مصر للطيران، كان سعر تذكرة الحج مغايرًا تمامًا. فصدق أو لا تصدق، إن تكلفة تلك التذكرة كانت يبلغ فقط 57 جنيهًا، إلى جانب الرسوم الأخرى للحج. 

ومع مرور الزمان، كان حتمًا أن تتبدل أسعار تذاكر طيران الحج، فشتان الفارق بين الماضي والحاضر. ففي موسم الحج الماضي عام 2018، وصلت أسعار تذاكر الطيران لموسم الحج السياحي لرحلات الحج، التي تصل مدتها من 24 يوما فأكثر إلى 15 ألف جنيه (ثمن التذكرة فقط خلاف باقي تكلفة الحج كاملًا)، على أن يكون السفر «القاهرة ـ جدة ـ جدة ـ القاهرة»، وبلغت 15 ألفا و300 جنيه في حال السفر «القاهرة ـ جدة ـ المدينة المنورة ـ القاهرة».

وبلغت سعر تذكرة طيران برنامج الحج التي تصل مدته من 18 إلى 23 يوما وصلت 16 ألفا و800 جنيه، «القاهرة ـ جدة ـ جدة ـ القاهرة»، بينما وصلت لـ17 ألفا و100جنيه «القاهرة ـ جدة ـ المدينة المنورة ـ القاهرة»، ووصل سعر تذكرة البرنامج أقل من 18 يوما إلى 18ألف جنيه «القاهرة ـ جدة ـ جدة ـ القاهرة»، ووصلت إلى 18 ألفا و600 جنيه «القاهرة ـ جدة ـ المدينة المنورة ـ القاهرة».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زعماء ومشاهير استقلوا طائرات مصر للطيران وأسعار الحج تشتعل زعماء ومشاهير استقلوا طائرات مصر للطيران وأسعار الحج تشتعل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday