تقرير يكشف تأجيل الأولمبياد يفيد الرياضيين الموقوفين بسبب المنشطات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقرير يكشف تأجيل الأولمبياد يفيد الرياضيين الموقوفين بسبب المنشطات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يكشف تأجيل الأولمبياد يفيد الرياضيين الموقوفين بسبب المنشطات

أولمبياد طوكيو
طوكيو - فلسطين اليوم

ربما يستفيد بعض الرياضيين الذين انتهكوا قواعد تعاطي المنشطات، من قرار تأجيل أولمبياد طوكيو، التي ستقام العام المقبل، والمشاركة في البطولة بشكل غير متوقع، حال تأهلهم.

وتنتهي عقوبة عدد من الرياضيين، الذين لم يكن في إمكانهم المشاركة في الأولمبياد هذا العام، في الوقت المحدد للنسخة التي تم إعادة جدولتها لتقام خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس 2021.

عدد كبير غير راض عن التطورات التي تسبب بها وباء فيروس "كورونا"، ولكن يبدو أنه لا يوجد أي طريقة قانونية لتحدي هذا الأمر.

وقال كليمنز بروكوب الرئيس السابق للاتحاد الألماني لألعاب القوى :"هذا يؤدي إلى تشويه المسابقة وأتمنى أن يكون فريدا من نوعه. هذا العام مع الفيروس سيكون له تأثيرا دائما على تكافؤ الفرص والمنافسة".

ويفضل فريتز سويرجيل، ناشط ألماني في مكافحة المنشطات، تجميد العقوبات في ظل عدم إمكانية إقامة أي بطولات مثل الوضع الحالي، وقال "يجب أن تتعلق العقوبات الحالية بالمسابقات وأوقات التدريب" لأن "الزمن توقف".

ولكن، قامت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) بإحباط جهود مشابهة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وفيما يسمى بـ"قاعدة أوساكا"، أرادت اللجنة الأولمبية الدولية منع الرياضيين الذين أمضوا عقوبة ستة أشهر أو أكثر من المشاركة في الأولمبياد أيضا. ولكن هذا القرار تحداه بنجاح الاتحاد الأمريكي لألعاب القوى نيابة عن عداء الـ400 متر لاشوان ميريت.

وذكرت "كاس" أن القاعدة يمكن أن يتم تقديمها إذا كانت جزء من ميثاق مكافحة المنشطات العالمي (وليس من ميثاق اللجنة الأولمبية الدولية) ولكن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) قامت بدلا من ذلك بتمديد العقوبات من عامين لأربعة أعوم بسبب الدورة الأولمبية.

وخلال أسئلة وأجوبة عن تأجيل أولمبياد طوكيو، ذكرت اللجنة الأولمبية الدولية :" وادا، الجهة العالمية الحاكمة لمكافحة المنشطات، أوضحت أنه تحت القواعد الحالية، فإن العقوبات بسبب تعاطي المنشطات مرتبة زمنيا وليس على بطولات محددة".

وأضافت :"حاولت اللجنة الأولمبية الدولية في عدة مناسبات تطبيق قواعد من شأنها أن تبعد الرياضيين المتهمين بتعاطي المنشطات من المشاركة في الأولمبياد التالية. ولم يتم السماح لهذا من قبل المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي".

بإمكان عشرات الرياضيين من ألعاب القوة المشاركة في أولمبياد طوكيو التي تقام العام المقبل، بينما هم محرومين من المشاركة في البطولة إذا كانت أقيمت في موعدها العام الحالي. ونقلت تصريحات عن بريت كلوثير رئيس وحدة نزاهة ألعاب القوى يصف فيها هذا الأمر بـ"الوضع المؤسف" ولكنه صحيح من الناحية القانونية.

هؤلاء الرياضيون من بينهم عداءة المنافسات المتوسطة التركية جامزي بولوت، التي تنتهي عقوبتها يوم 20 مايو المقبل، وهو الوقت الذي لن يمكنها من التأهل للاولمبياد إذا كانت أقيمت هذا العام- ولكنه يعطيها وقتا كافيا للتأهل للأولمبياد التي تقام العام المقبل.

وتم تصعيد بولوت لتحصد الميدالية الذهبية في أولمبياد 2012 بسباق 1500 متر، عندما جردت مواطنتها أسلي كاكير ألبتكين من الميدالية بسبب تعاطي المنشطات ولكن تم تجريدها منها بعدها بفترة عندما وقعت عليها العقوبة.

نفس الأمر قد يطبق في العديد من الرياضات الأخرى مثل السباحة، حيث تنتهي عقوبتي الجنوب أفريقي المخضرم رولاند شومان الفائز بالميدالية الذهبية في سباق التتابع، والأمريكي كونور دوير الفائز بذهبيتين في سباق التتابع. وكان دوير اعتزل العام الماضي بعد توقيع عقوبة عليه لمدة 20 شهرا ولكن ربما يفكر في التراجع عن الاعتزال.

وقال توماس كورشيلجين مدير إدارة الأداء بالاتحاد الألماني للسباحة أن عودة اللاعبين الموقوفين لدورة الألعاب المؤجلة كان "حبة مرة يجب على اللاعبين الشرفاء دائما بلعها عندما يبدأ مجرمو المنشطات من جديد".

وقال سيبستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى :"هذا شيئ سنكون بحاجة للنظر فيه" ولكن فيتولد بانكا رئيس وادا قال مؤخرا أن منظمات مكافحة المنشطات لا يمكنها الاختيار بشأن التوقيت الذي ينبغي على الرياضيين قضاء العقوبة.

وقال بانكا :"بينما لا يمكن للرياضي أن يختار أو تختار متى يمكنه أو يمكنها العودة للمشاركة في البطولات، لا يمكن ذلك لمنظمات مكافحة المنشطات أيضا".

وأضاف :"هذا يتفق تماما مع مبادئ العدالة الطبيعية ومجالات أخرى من القانون، سواء كانت على صلة بالرياضة أو حتى بالنشاطات الإجرامية. عندما ينتهي الجاني من وقت عقوبته، تعتبر العقوبة نفذت".

قد يهمك ايضاً :

تأجيل بطولة الصين المفتوحة لتنس الطاولة بسبب فيروس «كورونا»

إدارة النادي الأهلي تضع ملفات تجديد عقود اللاعبين على طاولة المدرب فلادان ميلوفيتش

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف تأجيل الأولمبياد يفيد الرياضيين الموقوفين بسبب المنشطات تقرير يكشف تأجيل الأولمبياد يفيد الرياضيين الموقوفين بسبب المنشطات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday