الاتحاد الدولي للسيارات ينقل حقوق فورمولا واحد إلى ليبرتي ميديا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاتحاد الدولي للسيارات ينقل حقوق فورمولا واحد إلى "ليبرتي ميديا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الدولي للسيارات ينقل حقوق فورمولا واحد إلى "ليبرتي ميديا"

بطولة العالم للفورمولا
القاهرة - محمد عبد الحميد

صادق مساهمو مجموعة "ليبرتي ميديا" على شراء حقوق بطولة العالم للفورمولا واحد، التي ستنتقل إلى العباءة الأميركية بشكل نهائي، بعد موافقة الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" المتوقعة في آذار/مارس . ووافق المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الثلاثاء في انغلوود (كولورادو) على عملية شراء بقيمة 8 مليارات دولار أميركي، أُعلن عنها في أيلول/سبتمبر، تنتقل بموجبها إحدى الرياضات الأكثر مشاهدة عالميا، إلى ملكية ملياردير الإعلام الأميركي جون مالون.

وتمت الموافقة أيضا على اقتراح إصدار أسهم متعلقة بالصفقة وتغيير اسم المجموعة إلى "ليبرتي للفورمولا واحد". وبعد أكثر من عقد من الزمن، ستنتقل دفة القيادة من "سي في سي كابيتالز بارتنرز" والعراب الحالي البريطاني بيرني اكيليستون (86 عاما)، تدريجا إلى تشايس كاري، اليد اليمنى السابق لامبراطور الاعلام الاسترالي روبرت موردوخ في "21 سنتشري فوكس" والذي أشرف على تطوير قنواته الرياضية "فوكس سبورتس".

وشملت الفورمولا واحد "في 2016 خمس قارات، 21 دولة، 21 سباقا، 400 مليون متفرج وشعبية جاذبة للرعاة والمعلنين" بحسب المدير التنفيذي لليبرتي ميديا غريغوري موفيه الذي أشاد بالصفقة أخيرا في مؤتمر مع محللين ماليين. وأضاف "من النادر وشبه المستحيل، شراء امتيار رياضي بحجم الفورمولا واحد. لا يمكن شراء الألعاب الأولمبية أو فيفا "الاتحاد الدولي لكرة القدم". وأكدت ليبرتي ميديا الثلاثاء عزمها إنهاء عملية الاستحواذ بنهاية آذار/مارس، في الوقت المناسب لافتتاح الموسم في جائزة استراليا الكبرى المقررة في 26 من الشهر نفسه.

- مرحلة حساسة -
إلا أن الفورمولا واحد تعيش مرحلة حساسة مع تراجع نسبة المشاهدين، أكان على مدرجات الحلبات أو على الشاشات. ويعاني منظمو السباقات لجمع الأموال اللازمة لنيل حق استضافة السباقات ونجومها على غرار البريطاني لويس هاميلتون والألماني سيباستيان فيتل والإسباني فرناندو الونسو والألماني نيكو روزبرغ بطل الموسم الماضي مع مرسيدس قبل اعتزاله المفاجىء.

وإذا كانت فرنسا عازمة على العودة إلى روزنامة 2018 بعد غياب عشر سنوات، وأعلنت ماليزيا نيتها التخلي عن الاستضافة، وسط شكوك كذلك حول إقامة السباق في بريطانيا على حلبة سيلفرستون. وبرغم تألق سائقيها وهيمنة فريق مرسيدس على بطولة الصانعين، إلا أن ألمانيا ستغيب هذه السنة أيضا عن الروزنامة.

وللحد من هذا التراجع البطيء، ترغب ليبرتي ميديا بزيادة عدد السباقات خصوصا في الولايات المتحدة، علما بأن روزنامة السنة الحالية تشهد 20 سباقا بينها واحد فقط في الولايات المتحدة (تكساس في تشرين الأول/أكتوبر). لكن يتعين عليها قبل ذلك إقناع الاتحاد الدولي للسيارات والفرق المشاركة في البطولة، في حين ستنطلق قريبا مفاوضات صعبة على اقتسام 1.8 مليار دولار أميركي متولدة سنويا من هذه الرياضة، علما بأن العقد الحالي ينتهي عام 2020.

ويبدو التوزيع الحالي غير متكافىء، إذ تنال الفرق الكبرى على غرار فيراري، مرسيدس، ريد بول وماكلارين حصة الأسد، وتكتفي الفرق الصغيرة بالفتات. وقدم فريقا فورس انديا وساوبر المتواضعين اعتراضا أمام المفوضية الأوروبية للاحتجاج على الظلم. ورحبت الفرق بالاستحواذ، ووصفه ماكلارين بالـ"خطوة الإيجابية". وقال الفرنسي جان تود رئيس الاتحاد الدولي في أيلول/سبتمبر إن الهيئة الدولية ترحّب باستثمار "شركة لديها مجموعة متنوعة واسعة من الأعمال الرياضية، الإعلامية والترفيهية".

وتبحث ليبرتي ميديا أيضا في زيادة الدخل من إعادة بث السباقات عبر قنوات التلفزيون المدفوعة، في وقت تمثل عائدات التلفزيون راهنا 30% من الإيرادات، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى خفض عدد الجماهير واستياء المعلنين. ولتجنُّب هذا المأزق، يفكر المالكون الجدد للفورمولا واحد بتطوير التطبيقات الرقمية، من خلال الجمع بين السباقات والواقع المعزز والخيالي، لجذب جمهور يتراجع باستمرار عن التسمر أمام الشاشة لمشاهدة سيارات تتسابق على حلبة، وأيضا لجذب المزيد من المعلنين. وبدت "ليبرتي ميديا" الخريف الماضي الأقرب لشراء حقوق البطولة بعد تراجع حظوظ منافسيها أكان شبكة "سكاي" الإعلامية أو قطر للاستثمارات المالكة لنادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم أو ستيفن روس الذي يملك نادي ميامي دولفنز لكرة القدم الأميركية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الدولي للسيارات ينقل حقوق فورمولا واحد إلى ليبرتي ميديا الاتحاد الدولي للسيارات ينقل حقوق فورمولا واحد إلى ليبرتي ميديا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday