البطلة السورية يسرى مارديني تمكنت من الوصول الى الريو للمشاركة في الأولمبياد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صارعت أمواج الموت قبل أسابيع عندما غرق القارب المطاطي الذي استقلته

البطلة السورية يسرى مارديني تمكنت من الوصول الى الريو للمشاركة في الأولمبياد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البطلة السورية يسرى مارديني تمكنت من الوصول الى الريو للمشاركة في الأولمبياد

السباحة السورية يسرى مارديني
القاهرة – محمد عبد الحميد

أرادت السباحة السورية يسرى مارديني ان توجه للعالم رسالة خلال مشاركتها في الالعاب الاولمبية الصيفية التي تنطلق الجمعة في ريو، بان "كلمة لاجىء ليست سيئة لاننا ما زلنا اناسا وعليكم  الّا تستسلموا ابدا".

وكانت الشابة مارديني تصارع امواج الموت قبل اسابيع معدودة عندما غرق القارب المطاطي الذي كان من المفترض ان يبعدها عن الحرب في بلادها الى شواطىء الامان في اليونان، لكنها تجد نفسها اليوم تحت الاضواء بعدما حصلت على فرصة تحقيق حلم المشاركة في الالعاب الاولمبية تحت العلم الاولمبي.

وتحدثت مارديني من ريو عن شعور مشاركتها في الالعاب، قائلة لموقع اخبار اولمبياد ريو 2016 بعد حصة تمرينية قبل ايام على انطلاق الحدث: "انه امر رائع. لا يمكنني ان اصف ما اشعر به حاليا، انه بمثابة الحلم الذي يتحول الى حقيقة. كل شيء عملت عليه، كل امر بسيط، تحول الان الى حقيقة".

وشاء القدر ان تحل مارديني في المانيا التي استقبلت اكبر عدد من اللاجئين السوريين في اوروبا، حيث حظيت بفرصة مواصلة تمارينها تحضيرا لامكانية مشاركتها في اولمبياد ريو تحت علم اللجنة الاولمبية الدولية التي اختارت 10 رياضيين، بينهم سباح سوري اخر هو رامي انيس (100 م فراشة).

وتشارك مارديني في أول فريق للاجئين في تاريخ الالعاب الاولمبية. وتم اختياره طبقا لبعض المعايير التي حددتها الاتحادات الدولية، ضمن برنامج تشرف عليه البطلة الاولمبية الكينية السابقة تيغلا لاوروب، اول عداءة افريقية توجت بماراتون نيويورك.
 
وهناك ايضا 5 لاجئين من جنوب السودان سيشاركون في منافسات العاب القوى، ورياضيان هربا من الكونغو الديموقراطية وسيشاركان في منافسات الجودو، واخر من اثيوبيا سيخوض غمار سباق الماراتون.

وستشارك مارديني (18 عاما) في سباقي 100 م حرة و100 م فراشة وهي اعربت عن فرحتها لدى وصولها الى ريو قائلة في صفحتها على موقع فيسبوك: "وصلنا الى القرية الاولمبية انا وزميلي رامي (انيس) ونحن سعيدان وفخوران بوجودنا هنا".

و قالت بعد تمرينها في الملعب الاولمبي "اولمبيك اكواتيكس ستاديوم": لطالما اردت التواجد هنا (في الاولمبياد)، والان انا هنا. هدفي ان احقق افضل زمن شخصي لانه من الصعب جدا الحصول على ميدالية. لكني امل ان احقق ذلك (في مشاركتها الاولمبية المقبلة في طوكيو 2020).

ويمكن القول ان مارديني توجت اصلا قبل خوض المنافسات لكن عن فئتي الشجاعة والتحمل. ففي اب/اغسطس الماضي، غادرت مارديني (18 عاما) وشقيقتها السباحة ايضا سارة (20 عاما) دمشق منضمتين الى موجة جديدة من السوريين الذين فقدوا الامل في رؤية نهاية قريبة للصراع الدائر في بلدهم، فسافرتا الى لبنان ثم تركيا حيث دفعتا المال للمهربين من اجل ايصالهما الى اليونان.

وتحدثت عن هذا الامر قبل اختيارها من اللجنة الاولمبية الدولية، قائلة من المانيا التي احتضنتها: "دمر منزلنا، لم اتمكن من التمرن لمدة عامين". وفي المحاولة الاولى للهرب، تمكن خفر السواحل التركي من ايقاف القارب واعاده، وفي محاولتهما الثانية ركبا قاربا مطاطيا صغيرا. وفي غضون نصف ساعة كانت المياه تتدفق داخله بسبب عدم تحمله عدد راكبيه الذين لا يجيدون السباحة بمعظمهم.

وبعدما بدأت الرياح المسائية تهب في بحر ايجه، اتخذ قرار التخلي عن جميع الحقائب في محاولة لابقاء القارب عائما لكن ذلك لم يكن كافيا، مما اضطر يسرى وسارة وثلاثة اخرين يجيدون السباحة الى التضحية والقفز في الماء.

وتمسك السباحون الخمسة بالحبال المتدلية من جوانب القارب لثلاث ساعات، حتى وصلوا الى شاطئ جزيرة لسبوس اليونانية. وما ان وطأت اقدام يسرى وشقيقتها بر الامان حتى اتصلتا بوالدهما عزت (45 عاما) المتواجد في الاردن: "بابا، لقد نجحنا! نحن في اليونان!".
 
"كان الانتظار الاطول في حياتي"، هذا ما قاله الوالد الذي انضم الى ابنتيه في برلين التي حلت فيها الشقيقتان بعد رحلة برية طويلة دامت اسابيع اوصلتهما الى النمسا ومن ثم المانيا مرورا بالمجر، المرحلة الاصعب للاجئين الذين تواجهوا مع الشرطة.

وبعد وصولهما الى برلين بفترة وجيزة، انضمت الشقيقتان مارديني الى احد اندية السباحة القريبة من مخيم اللاجئين بفضل المترجم المصري في المخيم والذي عرفهما على المدرب سفين سبانيكربس.

ومن المؤكد ان مارديني لم تكن تجرأ حينها حتى على الحلم بامكانية الوصول الى الالعاب الاولمبية لكنها هنا الان وهي ارادت توجيه رسالة للعالم بان "كلمة لاجىء ليست سيئة. ما زلنا اناسا. ما زال بامكاننا تحقيق الكثير من الامور الجيدة. هناك حقا الكثير من الناس الذين يساعدوننا وهذا امر رائع. رسالتي هي: +لا تستلموا ابدا+".

وعن ذلك اليوم المشؤوم في عرض البحر والذكريات العالقة في ذهنها، قالت: "ليس لدي اي ذكريات سيئة على الاطلاق. اتذكر انه لولا السباحة لما كنت على قيد الحياة... انها ذكرى ايجابية بالنسبة لي". اما بالنسبة لمعاملتها كبطلة، قالت مارديني: "الامر صعب في بعض الاحيان لكن من الرائع الشعور بانك تشكل مصدر الهام بالنسبة للجميع".

مارديني التي سبق لها ان احرزت لقب بطولة سوريا في مسابقات 200 و400 م حرة و100 و200 م فراشة، تشارك تحت الراية الاولمبية ليس مع وفد بلادها لكن "مهما كان العلم، المشاعر هي ذاتها. اذا دخلت الى الملعب، فاعتقد بانني لن افكر سوى بشيء واحد وهو المياه".

وتؤكد مارديني انه "لشرف كبير بالنسبة لي ان اكون هنا، ان اسبح من اجل بلدي والمانيا واللجنة الاولمبية الدولية لانهم منحوني الكثير. انا اسبخ اولا من اجل بلدي وثانيا من اجل نفسي". وعن المساعدة التي حظيت بها في المانيا، قالت مارديني التي ستدخل الحوض الاولمبي السبت من اجل تصفيات 100 م فراشة وفي 10 اب/اغسطس من اجل تصفيات 100 م حرة: "عندما وصلت (الى المانيا) ساندني الكثير من الناس. 

حصلت على هذه الرعاية من اللجنة الاولمبية الدولية. وصلت الى نادي السباحة دون بذة السباحة، قبعة السباحة ودون اي شيء وقلت: +انا سباحة، هل بامكانكم مساعدتي؟+ واعطوني كل شيء احتجته".
 
وواصلت: "لقد فحصوا مستواي في السباحة ووافقوا على استقبالي. التقيت الكثير من الناس في هذا النادي وكانوا بمثابة عائلتي".

وتحدث السوري الاخر انيس (25 عاما) الذي لجأ الى بلجيكا، عن مشاركته الاولمبية، قائلا: "بعد ان بدأت الحرب (في سورية)، فقدنا الروحية، فقدنا رياضتنا واللجنة الاولمبية الدولية اعادت الينا هذه الروحية والان عدنا من جديد، لدينا حقا روحية قوية لمواصلة المشوار".

وواصل: "نحن فخورون جدا لاننا جزء من هذا الفريق. من الرائع ان نكون في هذا الفريق لاننا نمثل اناسا فقدوا مواطنهم، احترقت منازلهم، قتلوا. نحن الان نمثلهم بطريقة جيدة. انه شعور رائع"، متحدثا عن وضعه في بلجيكا قائلا: "انا اعيش الان في بلجيكا مع شقيقي ووالدي. والدتي لا تزال في تركيا التي لجأت اليها بسبب الحرب لكنها ستنضم الينا في غضون شهر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطلة السورية يسرى مارديني تمكنت من الوصول الى الريو للمشاركة في الأولمبياد البطلة السورية يسرى مارديني تمكنت من الوصول الى الريو للمشاركة في الأولمبياد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday