عدسات الكاميرا ترصد رحلة معاناة عداء فلسطيني نحو العالمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تبرز حياة موهوب يخرج من أرض تفيض مرارة وبؤسًا

عدسات الكاميرا ترصد رحلة معاناة عداء فلسطيني نحو العالمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عدسات الكاميرا ترصد رحلة معاناة عداء فلسطيني نحو العالمية

العداء الفلسطيني مارسيل أبو شدياق
غزة ـ فلسطين اليوم

بدا الشاب الفلسطيني مارسيل أبو شدياق الذي كان يركض في شارع طويل، تتوزع على جانبيه بنايات مُهدمة، لوهلة، وكأنه في مشهد من فيلم سينمائي خياليّ من تلك التي تقدم العالم بعد خرابه؛ لكنّ المشهد ذاك كان مُقتطعا من التدريبات اليومية للعداء الفلسطيني الشاب في مدينة غزة، إذ لا مفر له من المرور في الأحياء السكنية التي تركتها الحرب "الإسرائيلية" الأخيرة أطلالًا وخرائب، فهي في كل مكان من المدينة التي تضيق كل يوم على أحلام الشاب، فيما تصطدم كل محاولاته لتطوير موهبته الرياضية خارجها بـ"الرفض الإسرائيلي".

وعرضت الحلقة الأخيرة من البرنامج التسجيلي البلجيكي "فرانككس" على شاشة قناة "كنفاس" البلجيكية الحكومية، التي حملت عنوان "من خلال الجدار"، الحياة اليومية للعداء الفلسطيني الشاب، قبل أسابيع من انطلاق النسخة الثالثة من ماراثون فلسطين الدولي الذي ينظم في مدينة بيت لحم، حيث بدا مارسيل في بداية الحلقة متوترا كثيرا، خصوصا أنّ الطلبين اللذين تقدّم بهما سابقًا للمشاركة في الماراثون تمّ رفضهما من السلطات "الإسرائيلية"، ولا شيء في الأفق يُبشر أن هذا العام سيكون مُختلفا عن سابقيه.

وتتقرب الحلقة التسجيلية من العدّاء الشاب الذي لم يُغادر مدينة غزة إلا مرة واحدة للاشتراك في مسابقة جرت في مصر، لتتحول تلك المناسبة إلى الذكرى الأهم في حياته، حتى أنه رفض أن يغسل البدلة الرياضية التي كان يلبسها وقتها، ويُعلقها اليوم على جدار غرفته الصغيرة، ولم تثنِ الصعوبات الكثيرة عزيمة الشاب الموهوب وإصراه، فهو يواصل التدريب في غزة، ويتواصل مع رياضيين خارج مدينته عبر الإنترنت، ويبقى يَحلم بمستقبل رياضي يرفع فيه علم بلده عاليا.

فضلًا عن مارسيل، يرافق البرنامج التلفزيوني الذي يستطيع فريقه الأوروبي وعلى خلاف الفلسطينيين عبور الحواجز والجدران "الإسرائيلية" العازلة، رياضية فلسطينية شابة من بيت لحم، تستعد للماراثون نفسه، وظروف حياة تلك الفتاة، وإن كانت أفضل على نحو كثير من الظروف التي يعانيها مارسيل، تظلّ مُنهكة وصعبة جدًا، حيث تتخللها الإهانات كما وصفت، اذ يمكن لجندي "إسرائيلي" لا يتعدى الـ20 من العمر، أن يوقف عشرات المدنيين الفلسطينيين في المدينة بلا سبب واضح.

وسردت الشابة، في غصّة: تمرّ دورية "إسرائيلية" عسكرية، تقطع حديثها وتجبر فريق التصوير البلجيكي على وقف التصوير من دون إبداء الأسباب أيضًا، وكعادة كثير من البرامج التسجيلية الأوروبية، تكون القصص الشخصية الخاصة التي تقدمها مناسبة للتطرق الى قضايا أوسع، فالبرنامج لم يكتف في قصة مارسيل.

فمرّ على الحياة في غزة بعد الحرب "الإسرائيلية" الأخيرة، فيذهب مع مارسيل الى صف المدرسة التي لجأ اليها مع عائلته أثناء الحرب، وشرح لفتيات الصف عذاب تلك الأيام، على الرغم من أنّ الطالبات انفسهن مررن في تجارب مشابهة، فلا أحد كان في أمان خلال الحرب الأخيرة. وهناك، في المدرسة ذاتها ثمة مقاعد فارغة تفتقد صاحباتها اللواتي قُتلن في الحرب "الإسرائيلية" تلك.

وتُركز الحلقة التسجيلية التي تتوجه الى جمهور أوروبي يتفاوت في اطلاعه على ما يجري في الشرق الأوسط، على تأثير سياسية العزل "الإسرائيلية" عبر الجدار العازل والقوانين الصارمة الأخرى في الحياة اليومية للفلسطينيين، فيقدم إحصاءات في هذا الأتجاه، منها أنّ حوالى 95 في المائة من فلسطينيي غزة لم يزوروا في حياتهم المناطق الفلسطينية الأخرى، ويشبّه قليلًا حال فلسطينيي 1967، مثل متسابقة بيت لحم التي تتمنى أن تزور غزة يوما ما، وتتعرف على أبناء شعبها هناك كما تحدثت إلى الكاميرا.

وترافق الحلقة التسجيلية أيضًا مجموعة من العمال الفلسطينيين أثناء قطعهم رحلتهم اليومية المضنية للعبور والعمل في الأراضي المحتلة التي وصفها أحدهم بأنها لا تختلف في ظروفها القاسية عن الإجراءات الأمنية لنقل الحيوانات المُفترسة.

وفي خطوة غير متوقعة، وربما لحسن حظ البرنامج البلجيكي، توافق السلطات "الإسرائيلية" على منح مارسيل الإذن لزيارة بيت لحم، وتسجل الحلقة التلفزيونية استعدادات عداء غزة الشاب للماراثون الذي يحمل اسم فلسطين، ثم ترافقه أثناء المسابقة، التي حلّ فيها في المركز الثاني، ثم عودته بعدها إلى السجن "الإسرائيلي" الكبير الذي يدعى أيضًا "غزة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدسات الكاميرا ترصد رحلة معاناة عداء فلسطيني نحو العالمية عدسات الكاميرا ترصد رحلة معاناة عداء فلسطيني نحو العالمية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday