أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـالكبدة على جسم الإنسان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـ"الكبدة" على جسم الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـ"الكبدة" على جسم الإنسان

الكبدة
القاهرة - فلسطين اليوم

تُعدّ الكبدة من الأكلات المشهورة وهناك أنواع كثيرة من الكبدة وكل نوع له فوائد وأضرار على جسم الانسان وتتميز الكبدة بأن لها أكثر من طريقة للطهي تجعلنا نحبها ونأكلها باستمرار وفي هذا المقال سنتطرق إلى معلومات عن أنواع الكبدة وعن فوائدها.

كبدة الدجاج ماهي فوائدها ؟

تحتوي كبدة الدجاج على 12 نوعًا من الفيتامينات التي تساهم وبشكل كبير في علاج فقر الدم وتساعد أيضًا على تكوين عضلات الجسم ولها قدرة عجيبة تجعل العين قادرة على الإبصار بشكل قوي وتحمي الجسم من مرض الأنيميا وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ومن فوائد كبدة الدجاج أنها تعمل على تقوية الأسنان والعظام وتقوم بتقوية الجهاز المناعي أيضًا، فالقيمة الغذائية للكبدة عالية جدًا لأنها تعتبر مصدرًا أساسيًا لفيتامين"أ" وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "ب" وخاصة حمض الفوليك المفيد للأطفال والحوامل والمرضعات.

أضرار الكبدة : على الرغم من القيمة الغذائية التي ذكرناها من قبل للكبدة ولكن لها بعض الأضرار على جسم الإنسان إذا أسرفنا في تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من البورتينات وينتج عن هذه المادة حمض اليوريك في جسم الإنسان بنسبة كبيرة والتي تسبب مرض النقرص وهي أيضًا غير مناسبة لمرضى القلب والسكر وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول .

بعض النصائح عند شراء الكبدة :

الكبدة من المأكولات سريعة التلف لذلك يجب حفظها في الفريزر بمجرد شرائها ويختلف لون الكبده على حسب نوع الحيوان فإن كبدة الغنم يكون لونها بني غامق ويكون لها رائحه مميزة وبالنسبه لكبدة البقر فتكون حمراء غامقة ومن مميزات الكبدة الطازجة أنها تكون ناعمة الملمس ولونها لامع ولايوجد بها أي مخاط أو أوساخ .

والنوع الثاني من الكبدة هو كبدة الغنم وفوائد هذا النوع :

وهي مصدر غني بالبروتينات ولاتحتوي على نسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى أنها لاتسبب زيادة في الوزن وتحتوي على فيتامين ب1 وب2 وب12 وب6 ونسبة كبيرة أيضًا من الحديد وتحتوي أيضًا على عنصر الزنك والنحاس وغيرها من العناصر المفيدة لجسم الإنسان .

طريقة عمل الكبدة الاسكندراني :

المكونات :

نص كيلو من الكبدة الطازجة.

4 فصوص من الثوم.

ملعقة صغيرة ملح.

ملعقة صغيرة فلفل.

ملعقة صغيرة من الشطة.

ملعقة من الخل أو الليمون.

ملعقة زبدة.

فلفل أخضر مقطع إلى شرائح.

طريقه التحضير :

نقوم بغسل الكبدة جيدًا عن طريق نقعها في الماء والخل لمدة ساعتين وبعد ذلك قومي بوضع الطاسة على النار وضعي ملعقة من الزبدة وبعد ذلك ضعي الثوم وضعي الكبدة وباقي المكونات واتركيها حتى تنضج وتقدم بجانب الخبر البلدي والطحينة وبالهنا والشفاء .

كيف تتخلصي من رائحة الكبدة الغير مستحبه : في بعض الأحيان تكون الكبدة ذات رائحة نفاذة وللتخلص من هذه الرائحه اغسليها جيدًا بالدقيق وبعد ذلك اغسليها بالليمون وستتخلصين من هذه الرائحه بإذن الله، ويقول الدكتور ناظم النسيمي أن الكبدة بمثابة اللحمة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـالكبدة على جسم الإنسان أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـالكبدة على جسم الإنسان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday