الفوائد الصحية لبذور الحلبة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الفوائد الصحية لبذور الحلبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفوائد الصحية لبذور الحلبة

الفوائد الصحية لبذور الحلبة
القاهرة - فلسطين اليوم

الحلبة هي عشبة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 20-60 سم، لها ساق جوفاء تتشعب منها فروع صغيرة يحمل كل منها ثلاث أوراق مسنّنة طويلة في نهايتها. تشبه بذورها شكل الكلية وهي بلونٍ أصفر مائل إلى الأخضر، وهي الجزء المستعمل طبيًّا من نبات الحلبة.
 
هناك نوعان من الحلبة وهي الحلبة العادية ذات اللون الأصفر، والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل، وهما يختلفان اختلافًا كبيرًا. الحلبة الشائعة الإستخدام هي الحلبة العادية ذات اللون الأصفر، موطنها الأصلي شمال أفريقيا، لكن تتمّ زراعتها حاليًّا في أغلب مناطق العالم.
 
وقد جاء اسم الحلبة نسبة لـ "حلبا" وهي كلمة من أصل هيروغليفي، كما لها العديد من الأسماء الأخرى مثل فريكة، حليب، درجراج، قزيفة وحمايت. وتعرف علميًا باسم Trigonella foenum  graecum، وهي أحد أفراد العائلة البقولية.
المحتوى الكيميائي للحلبة

تحتوي الحلبة على زيت طيار يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات وألكانات. كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بما يعادل 28.91% من إجمالى الوزن، وتحتوي على مواد دهنية ونشا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحلبة غنيّة بمعدنٍ من أهمّ المعادن وهو الفسفور، فهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين، والترايجونيلين، ومواد صمغية، وزيوت ثابتة، وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تحتوي الحلبة على مركب الدايزوجنين والياموجنين.
الفوائد الصحية للحلبة

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في قاموس الغذاء والتداوي بالنبات، أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بغلي الحلبة في الماء لتليين الحلق، الصدر، البطن ولتسكين السعال وضيق التنفس والربو، كما أنها مفيدة لتحسين حركة الأمعاء ولعلاج البواسير وغيرها من الأمراض. ولها أثر فعّال على نعومة وجمال الشعر عند غسله بماء الحلبة.
 
كما قال الأطباء في الحلبة أيضا "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". وأكّد العالم الإنجليزي كليبر أن "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان".

في ما يلي بعض من فوائدها المتعددة:
 
1- أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية. وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، والسكريات. ويمكن تناول مشروب الحلبة الدافئ خلال فصل الشتاء.
 
2- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول، تنظيم الطمث وعلاج الإسهال.
 
3- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًّا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
 
4- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخصّ الرّبو والسعال، بمعدّل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
 
5- الحلبة مفيدة لمرضى السكري، فعند تناول ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الحلبة قبل الأكل بمعدّل ثلاث مرّاتٍ يوميًّا، تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
 
6- تستخدم الحلبة كفاتح للشهية، فتنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدّة ساعتين وتؤخذ قبل الأكل مباشرة. كما يساعد هذا الشراب على تقوية المعدة وتسهيل عملية الهضم.
 
7- يساعد منقوع الحلبة على قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها عند تناوله صباحًا على معدة فارغة.
 
8- يساعد زيت الحلبة على زيادة حليب الأم خلال فترة الرضاعة، عند تناول 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا، فيعمل على مضاعقة كمية الحليب كما يساعد على فتح الشهية.
 
9- يمكن تحضير عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء الفاتر، وتستخدم على البشرة لعلاج الدمامل والخراجات. وهي أفضل وصفة معروفة لتسريع علاج مثل تلك الحالات من الدمامل، الخراجات، الإكزيما وقرح القدمين.
 
10- للحلبة تأثير فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما قد ثبت أيضًا تأثير خلاصة بذور الحلبة على تسهيل الولادة. كما قد أجريت دراسة علمية على تأثير الحلبة في علاج سرطان الكبد.

11- يمكن استعمال عجينة من بذور الحلبة مع هلام الصبار على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر وتأخير ظهور الصلع.
 
على الرغم من كل الفوائد المذكورة لبذور الحلبة، إلا أنه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث أنها منشّطة للرحم ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض. كما لا ينصح بتناولها للأطفال قبل عمر عامين. وأيضًا، يجب تجنب تناولها لمرضى السكري في حال أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفوائد الصحية لبذور الحلبة الفوائد الصحية لبذور الحلبة



GMT 17:38 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

فوائد الحلبة الصحية في علاج الأمراض

GMT 21:07 2016 الثلاثاء ,28 حزيران / يونيو

الفوائد الصحية لبذور الحلبة

GMT 23:47 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الحلبة للسيدات حديثي الولادة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday