أهم المعلومات و الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أهم المعلومات و الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أهم المعلومات و الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020

الجزر
القاهرة ـ فلسطين اليوم

نبذة عن جزر فيجي :
تقع جمهورية فيجي أو جزر فيجي في جنوب المحيط الهادي و تنتمي الى قارة أوقيانوسيا.  تتكون من أرخبيل يضم 300 جزيرة و أهم جزر فيجي هي فيتي ليفو و فانوا لوفو, عاصمتها هي سوفا و عملتها دولار فيجي. تشتهر فيجي بشعبها الودود والجزر الاستوائية الساحرة ، وهي الجنة المثالية لجنوب المحيط الهادئ. مع أكثر من 300 جزيرة للاختيار من بينها ، تعتبر السياحة في جزر فيجي ذات شهرة عالمية و تتميز بالتنوع و جودة المنشات الفندقية.

السياحة في جزر فيجي :
في أكبر جزيرة 'فيتي ليفو'  نجد 'سوفا' و هي العاصمة اضافة الى 'نادي' البلدة السياحية الواقعة على الجانب الغربي من الجزيرة التي تعتبر البوابة الدولية الرئيسية في فيجي ، بالقرب من المنتجعات الكبيرة من ساحل المرجان وجزيرة ديناراو.

على مقربة من هنا ، يمكنك التنزه على طول الكثبان الرملية إلى المواقع الأثرية القديمة ، والاستمتاع بحمامات الطين العلاجية والينابيع الساخنة ، والغوص مع أسماك القرش في بحيرة بيكا ، و الذهاب في جولة عبر نهر نافوا العلوي عبر الغابات المطيرة البكر. أبعد من ذلك ، تحتوي الجزر الخارجية على مناطق طبيعية جذابة جداً.

تعد جزر مامانوكا موطناً لواحدة من أفضل أماكن ركوب الأمواج في العالم ، وفي مجموعات الجزر الأخرى ستجد كهوفًا غامضة ، وهي موقع اليونسكو للتراث العالمي الوحيد في فيجي ، ورابع أكبر حاجز مرجاني في العالم. كما يحب أهل فيجي الأطفال ، لذلك تعد هذه وجهة رائعة للعائلات.

أفضل وقت لزيارة جزر فيجي :
بشكل عام ، أفضل وقت لزيارة فيجي هو من أواخر أكتوبر إلى أوائل نوفمبر عندما عندما تكون الأسعار مستقرة و مناسبة. خلال هذه الفترة ، يكون الطقس جافًا ومستقرًا ودافئًا والشواطئ والمنتجعات أقل ازدحامًا.
تكلفة السياحة في جزر فيجي :
تبلغ تكلفة رحلة سياحية متوسطة التكلفة لشخصين لمدة أسبوع في جزر فيجي حوالي 945 دولار أمريكي تشمل الاقامة و الغذاء و المواصلات و زيارة المعالم السياحية دون احتساب تذاكر الطيران.

أسعار الغذاء : تبدأ من 10 دولار أمريكي للوجبة الواحدة.
أسعار الفنادق : تبدأ من 43 دولار أمريكي لشخصين لليلة واحدة. يمكنك حجز فندق في جزر فيجي بسهولة مع موقع Booking.com.

أفضل الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020 :
1. رحلة بحرية الى البحيرة الزرقاء Blue Lagoon Cruise :
إذا كنت ترغب في زيارة العديد من الجزر في عطلة فيجي ، فإن Blue Lagoon Cruise هو خيار رائع. توفر هذه الرحلات البحرية الحميمة التي تتسع لـ 68 راكباً خياراً من ثلاثة مسارات مختلفة في جزر ياساوا ومامانوكا. يمكنك الاختيار من بين ثلاثة أو أربعة أو سبع رحلات بحرية ، وجميعها لديها مسارات مرنة قابلة للتغيير حسب الطقس والاحتفالات المحلية.

تتضمن الجداول اليومية أربع ساعات كحد أقصى من الإبحار كل يوم ، بحيث يمكنك قضاء معظم وقتك في استكشاف الجزر. تشمل الأنشطة السباحة,  والغوص في المياه الصافية, نزهات على جزر غير مأهولة, صيد السمك؛ وزيارة القرى ومناطق الجذب المحلية ، مثل كهوف سوا آي لوو. تغادر الرحلات البحرية من ميناء ديناراو.

رحلة البحيرة الزرقاء
2. منطقة كلاود بريك Cloudbreak :
في كثير من الأحيان تتصدر قائمة أفضل الأمواج وأكثرها تحديًا بالنسبة إلى المتزلجين ، تقع منطقة كلاود بريك على شعاب مرجانية محمية على بعد كيلومترين من منتجع جزيرة تافاروا ، بالقرب من جزيرة ناموتو ريزورت ، في جزر مامانوكا.

يسرع كسر الشعاب المرجانية الأيسر المشهور عالمياً لأنه يسقط على شعاب مرجانية ضحلة ، مما يؤدي إلى إلقاء كميات هائلة من المياه ، التي يمكن ركوبها أثناء المد والجزر. ووفقًا للظروف ، تختلف الموجات في الارتفاع من قدمين إلى 20 قدمًا ، وعادةً ما يكون الوصول إليها عن طريق الجت سكي أو لوحة التزلج.

أفضل الموجات تأتي من الجنوب / الجنوب الغربي ، وذلك بفضل الرياح الشرقية ، والتي عادة ما تشتد بين شهري مارس وأكتوبر. توفر تافاروا والجزر المجاورة إمكانية الوصول إلى ثمانية فواصل رئيسية لركوب الأمواج ، بما في ذلك أحواض السباحة ، و تافاروا رايتس ، وناموتو لفت. وإلى جانب تافاروا وناموتو ، تشتمل المنتجعات الأخرى التي توفر الوصول إلى كلاود بريك على منتجع شاطئ فانكي فيش ومنتجع جزيرة بلانتايشن ومنتجع جزيرة لوماني.

كلاود بريك
3. منتزه التراث الوطني 'بوما' Bouma National Heritage Park :
 يمكن لعشاق الطبيعة وممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة والطيارين الاستمتاع بجمال الطبيعة الخصبة في فيجي في منتزه التراث الوطني بجزيرة بوما. تأسس المنتزه في عام 1990 ، ويضم حوالي 150 كيلومتر مربع من الغابات المطيرة ، مع النباتات الاستوائية النادرة والتنوع المذهل للطيور ، فضلا عن أربع قرى هي المسؤولة عن إدارة أجزاء من الحديقة.

 يمكنك الغطس في الحديقة البحرية في وايتابو, المشي خلال الغابات المطيرة إلى الأطلال القديمة بالقرب من فيداوا ؛ وقوارب الكاياك أو التنزه في ممشى لافينا الساحلي ، والتوقف عند الشلالات للسباحة على طول الطريق.

من المعالم البارزة في الحديقة شلالات تافورو ، حيث توجد ثلاث مجموعات من الشلالات التي تقع قرب قرية كوروفو المجاورة ، حيث يمكنك السباحة في برك بركانية باردة والتقاط صور لتيارات مياه كبيرة تتدفق أسفل الأسطح الصخرية. المنتزه هو أيضا موطن لبحيرة تاجيماواكيا و هي  بحيرة فوهة بركانية ، حيث تزدهر أزهار تاجيماوكيا النادرة ، و قمة  دو فو  ، التي تقدم مناظر خلابة من قمتها البالغ ارتفاعها 1،195 متر.

لحجز فندق في جزيرة بوما بأقل سعر اضغط هنا.

منتزه التراث الوطني بوما
4. بحيرة بيكا Beqa Lagoon :
حوالي 144 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من مدينة نادي ، على مقربة من ميناء المحيط الهادي ، تغري بحيرة بيكا (تُنطق بينجا) الغواصين الباحثين عن المغامرة ، الذين يأتون إلى هنا للاستمتاع بتجربة الغوص في البحيرة. مع وجود إجراءات سلامة صارمة ، يقدم مشغلو الغوص المحليون تجارب مبهجة وجهاً لوجه مع هذه المخلوقات المروعة في موائلهم الطبيعية.

من بين العديد من الأنواع التي يمكنك رؤيتها هي القرش الثور ، القرش الأبيض وأسماك الشعاب المرجانية ، وحتى أسماك القرش النمر. إذا كنت تبحث عن تجربة غوص أكثر انخفاضاً ، فإن البحيرة هي موطن لأكثر من 100 موقع للغوص ، بما في ذلك الشعاب المرجانية ، القمم تحت المائية ، وحطام السفن التي تعرض تنوعًا رائعًا من الشعاب المرجانية الناعمة والأسماك الاستوائية. معظم المواقع تقع في مياه ضحلة نسبيا ليست بعيدة عن الشاطئ.
يمكنكك حجز فندق في نادي بسهولة مع موقع Booking.com.

بحيرة بيكا
5. منتجع باسيفيك هاربور Pacific Harbour :
أقل من 50 كيلومترا من سوفا ، يقع منتجع باسيفيك هاربور أو كما يسمى "عاصمة فيجي للمغامرات". تم بناء هذا الجيب الراقي من بيوت العطلات والمنتجعات بهدف تطوير القنوات السكنية في سبعينيات القرن العشرين ، واليوم ، يتطور إلى منطقة ساخنة لرياضات الأدرينالين. تشمل الأنشطة الشعبية هنا ركوب الكاياك في نهر Upper Navua القريب ، والتزلج على الحبال ، والتزلج على الماء ، وركوب الأمواج ، ومغامرات سيارات الدفع الرباعي ، والغطس مع قرش الثور في بحيرة بيكا.

إذا كنت تفضل المزيد من الأنشطة ، فإن باسيفيك هاربور هو أيضًا موطن لقرية شهيرة بالفنون و المطاعم وأكشاك بيع الهدايا التذكارية والعروض الثقافية. تتراوح خيارات أماكن الإقامة من النزل الاقتصادية إلى المنتجعات الفاخرة ، بينما يقع مرسى باسيفيك بالم الجديد كليًا مع المطاعم والمساكن الراقية وملعب للغولف و حمام سبا. يقع كيلا وورلد على بعد حوالي 20 دقيقة بالسيارة من باسيفيك هاربور ، ويقدم دورات الحبال والمشي في الطبيعة.
اقرا ايضا
أفضل 10 من مطاعم الطائف المميزة 2020
أهم 16 من مطاعم المدينة المنورة المجربة 2020
أهم 16 من مناطق اسطنبول الاسيوية 2020
أفضل 10 من تراسات اسطنبول مع اطلالة جميلة 2020

يمكنكك حجز فندق في باسيفيك هاربور بسهولة مع موقع Booking.com.

باسيفيك هاربور
6. نهر نافوا Navua River :
يتدفق نهر نافوا على جزيرة فيتي ليفو لمسافة 65 كيلومترا من مرتفعات فيتي ليفو إلى الساحل الجنوبي من خلال المناظر الطبيعية الرائعة ، مع الغابات المطيرة المورقة والشلالات والوديان الوعرة. يمكنك التجديف في نهر نافوا العلوي في قوارب الكاياك أو الزوارق ،  أو ركوب منحدرات المياه البيضاء (الدرجة الثانية إلى الدرجة الثالثة) على طوف قابل للنفخ.

غالبًا ما يتم رصد الحياة البرية مثل خفافيش الفاكهة والمالونات والببغاوات الأصلية على طول الطريق ، ويمكنك الجمع بين تجربة النهر والجولات الثقافية إلى القرى المحلية والمشاركة في احتفالات الكافا التقليدية. توفر هذه الحياة البرية المدارية المتشابكة طعمًا حقيقيًا لفيجي - خاصة إذا كنت تقيم في أحد المنتجعات المشذّبة للساحل المرجاني , جزيرة ديناراو أو باسيفيك هاربور.

نهر نافوا
7. حديقة العملاق النائم Garden of The Sleeping Giant :
على بعد أقل من 30 دقيقة بالسيارة من نادي ، متلألئة في التلال المورقة من قمة الجبل التي تحمل نفس الاسم ، تعد حديقة العملاق النائم رحلة يوم كامل مجزية. تضم هذه الحديقة الرائعة أكثر من 2000 نوع من بساتين الفاكهة ، فضلا عن بركة زنبق هادئة مليئة بالضفادع.

يمكنك استكشاف الحدائق على الممرات المغطاة التي تمر عبر 20 هكتار من المروج والغابات المحلية. تدعوك الأراجيح للاستلقاء والاستمتاع بالهدوء والسكينة في هذا الوادي الأخضر كما يمكنك الذهاب في جولات مجانية بصحبة مرشدين تشارك تفاصيل رائعة عن تاريخ الحدائق.

بعد الاستمتاع بكل الجمال النباتي ، يمكنك زيارة ينابيع سابيتو الساخنة وحوض مود للسباحة والاستمتاع بحمام الطين العلاجي والاسترخاء في الحمامات الحرارية.

حديقة العملاق النائم
8. اسطرلاب المرجان العظيم Great Astrolabe Reef :
مرورا برابع أكبر جزر فيجي كادافو و الجزر الصغيرة في مجموعة كادافو ، نجد رابع أكبر حاجز مرجاني في العالم بطول 100 كلم. يأتي الغواصون هنا ليغمروا أنفسهم في أرض العجائب تحت الماء من الكهوف والأنفاق والقمم والمروج والشعاب المرجانية المتينة والهادئة والأسماك الاستوائية.

يمكن الوصول إلى معظم مواقع الغوص بسهولة عن طريق القوارب من شواطئ كادافو الجنوبية ، وعادة ما تكون التيارات معتدلة ، وتتراوح الرؤية من 10 إلى 40 مترًا. يُغطي الغطس جميع مستويات المهارات ، من المبتدئين إلى المتقدمين. يمكن أيضًا للضيوف الغواصين الاستمتاع بالحياة البحرية الغنية هنا وفرصة السباحة مع حيوان مانتا راي. الصيادون يمكنهم الصيد في مناطق محددة ؛ تشتهر الشعاب المرجانية بوفرة أنواع الأسماك ، بالإضافة إلى سمك التونة.

اسطرلاب المرجان العظيم
9. كهوف ساوا اي لاو Sawa-i-Lau Caves :
في جزر ياساوا الشمالية ، تم نحت كهوف سوا-اي-لاو الغامضة بواسطة الرياح والأمواج على مدى آلاف السنين وهي مشهورة كموقع تصوير مشاهد من فيلم بروك شيلدز الشهير ، 'ذا بلو لاغون'. يمكن الوصول إلى كهف الحجر الجيري الأول بسهولة ، ويمكنكم السباحة في المياه الباردة النقية والمليئة بالمياه العميقة والتمتع بمشاهدة تكوينات الحجر الجيري المثيرة للاهتمام.

للوصول إلى الكهف الداخلي ، عليك السباحة من خلال نفق تحت الماء. يعتقد السكان المحليون أن هذا الكهف الداخلي هو قلب Yasawas ، وأن الكهوف هي المكان الأخير الذي يستقر فيه الاله الفيجيني ذو العشرة الرؤوس ، Ulutini. لاحظ أن الكهف الثاني لا يمكن الوصول إليه إلا عندما يسمح المد. ينصح بشدة بطلب المرشدين.

كهوف ساوا اي لاو
10. حديقة سيغاتوكا الوطنية Sigatoka National Park :
كانت حديقة سيغاتوكا ساند ديونز الوطنية ، التي تقع على بعد حوالي 60 كيلومترًا إلى الجنوب من نادي ، أول منتزه وطني في البلاد ، وقد أُنشئت لحماية هذا النظام البيئي الهش للكثبان الساحلية بالقرب من مصب نهر سيغاتوكا. تكونت على مدى آلاف السنين ، وتتراوح الكثبان الرملية في الارتفاع من 20 إلى 60 مترا ، مع مناظر خلابة للمشاهدة من أعلى القمم. لاستكشاف الحديقة ، يمكنك الاختيار من بين مسيرتي التوجيه الذاتي: السير لمدة ساعة واحدة عبر الغابة إلى الشاطئ أو السير لمدة ساعتين على طول خط الجبل.

تشمل المعالم البارزة زيارة المواقع الأثرية لمشاهدة تحف لابيتا القديمة ، بما في ذلك أدوات تعود الى أكثر من ألفي سنة من الفخار ، وأدوات حجرية ، وواحدة من أكبر مواقع الدفن في المحيط الهادئ. كما أن مشاهدة الطيور تحظى بشعبية كبيرة ، ويعرض مركز الزوار الصغير بعض القطع الأثرية المثيرة للاهتمام الموجودة في الموقع ، بالإضافة إلى معلومات حول تاريخها وبيئتها.

حديقة سيغاتوكا الوطنية
11. منتزه كولا ايكو البيئي Kula Eco Park :
في منتزه كولا ايكو في سيغاتوكا ، يمكنك حمل الإغوانا الفيجية المتألقة النادرة ، والتقاط صور عن قرب لطيور فيجي الأصلية الجميلة ، والتعرف على برامج تربية بعض الأنواع المهددة بالانقراض في البلاد. توجد ممرات خشبية من خلال أكثر من 12 فدانا من الغابات ، على طول قاع الوادي ، حيث يمكنك رؤية النباتات الاستوائية, السحالي, الثعابين, والطيور المحلية ، بما في ذلك الحمائم والببغاوات والطيور المائية.

تضم المعارض البحرية أسماكًا استوائية ومرجانًا ناعماً ملونًا وسلاحف بحرية. يعتبر المنتزه مكانا رائعا للأطفال و البالغين على حد سواء.

يمكنكك حجز فندق في سيغاتوكا بسهولة مع موقع Booking.com.

منتزه كولا ايكو
12. متحف فيجي Fiji Museum :
يمكنك تعلم كل شيء عن ثقافة وتاريخ فيجي الساحرة في هذا المتحف الصغير في وسط سوفا ، داخل حدائق ثورستون. يعتبر على نطاق واسع أحد أفضل المتاحف في جنوب المحيط الهادي ، مع المعروضات حول ثقافة الفيجيين الأصليين ، والتاريخ البريطاني الاستعماري ، وتأثير السكان الهنود الكثيرين في البلاد ، والتاريخ الطبيعي لفيجي. في المعروضات البحرية ، يتم عرض الزوارق الفيجية مزدوجة الهيكل وأعمدة الخيزران.

تشمل المعالم البارزة الأخرى معارض عن ممارسة أكل لحوم البشر ، وقطع من الفخار عثر عليها في المواقع الأثرية سيغاتوكا ديونز ، وأعمال الفنانين الفيجيين المعاصرين. بعد الإعجاب بجميع المعروضات ، يمكنك الاسترخاء مع نزهة تحت أشجار النخيل والتين في الحدائق النباتية المحيطة.

يمكنكك حجز فندق في سوفا بسهولة مع موقع Booking.com.

متحف فيجي
13. معبد سري سيفا سوبرامانيا  Sri Siva Subramaniya Temple :
يعد معبد سري سيفا سوبرامانيا ، وهو أحد أهم المعالم السياحية في نادي ، أكبر معبد هندوسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويستقطب أعدادا كبيرة من المتعبدين ، بالإضافة إلى السياح الذين يأتون إلى هنا للاستمتاع بعمارة درافيدية الرائعة. سافر الفنانون من الهند لطلاء المعبد والعمل على اللوحات الجدارية و الأسقف الملونة.

يكرس المعبد للإله مونغان ، الذي يصوره التمثال الخشبي من الهند الذي يوجد في المعبد الرئيسي. تأكد من اتباع قواعد اللباس عند زيارتك هنا ، (التستر وخلع حذائك) ولاحظ أن الصور الفوتوغرافية تكون خارج الحدود بمجرد دخولك.

يمكنكك حجز فندق في نادي بسهولة مع موقع Booking.com.

معبد سري سيفا سوبرامانيا
14. مدينة ليفوكا Levuka :
تعتبر ليفوكا موقع التراث العالمي الوحيد لليونسكو في فيجي ، وهي عاصمة أوفالو ، وهي الجزيرة الرئيسية لمجموعة لومايفيتي ، وكانت أيضًا أول عاصمة استعمارية في فيجي. هذا هو المكان الذي استقر فيه الأوروبيون لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر ، و ساهم مركزها التاريخي ، مع المباني الخشبية القديمة ، في دخول التراث العالمي في عام 2013.

واليوم ، المدينة ليست وجهة سياحية مزدهرة فحسب ، بل هي نافذة جذابة في فيجي القديمة ، تقع وسط أشجار المانجو وأشجار جوز الهند. تتضمن أبرز المعالم فندق رويال الذي تم افتتاحه في ستينيات القرن التاسع عشر وما زال يعمل اليوم كأقدم فندق في جنوب المحيط الهادي. كاتدرائية القلب المقدس من ستينيات القرن التاسع عشر ؛ ومخزن السندات موريس هيدستروم. معظم زوار ليفوكا ينظمون الإقامة مع السكان المحليين ويأخذون بعض الوقت لاكتشاف الأجواء الهادئة لهذه المدينة الصديقة.

قد يهمك أيضا : 

  تقرير يكشف أبرز الجزر المرجانية على مستوى العالم

  جولات افتراضية من المنزل إلى أفضل الوجهات في جزر المالديف

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم المعلومات و الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020 أهم المعلومات و الاماكن السياحية في جزر فيجي 2020



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday