تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعرف على واحة "سيوة" أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرف على واحة "سيوة" أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

واحة سيوة تعد واحدة من أفضل مناطق سياحة السفاري
القاهرة - فلسطين اليوم

واحة سيوة تعد واحدة من أفضل مناطق سياحة السفاري والسياحة البيئية، حيث تقع في الصحراء الغربية المصرية، وتبعد سيوة نحو 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح، ونحو 800 كيلو متر عن العاصمة القاهرة، وبالواحة منطقة شالي، التي بها قلعة أثرية ومعبد فرعوني.

سيوة أحد محميات مصر الطبيعية، "متوسط مستوى الواحة ينخفض ١٨ مترًا تحت سطح البحر، مركزها الحضري بلدة سيوة التي يقطنها ما يقارب ٣٠ ألف نسمة، اكتشفت في واحة سيوة عام ٢٠٠٧ أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين".

تُعد سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ وفي تلك المنطقة المعزولة حافظوا على تقاليدهم وعاداتهم، وخاصة لغة أهلها "تاسيويت"، التي هي إحدى لهجات الأمازيغ، يتكلم أمازيغ مصر أو أهل سيوة، باللغة الأمازيغية باللهجة السيوية، إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة.

وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ ألاف السنين، وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.

يُقال أن تعداد الأمازيغ في مصر ما بين 30 - 40 ألف شخص، وينقسموا إلى 10 قبائل، الزناين،و الحدادين، واللحمودات، والشرامضه، والجواسيس، والسراحنه، والشحايم، وأيت موسى، وأغورمى، وأم الصغير.

قبيلة «الزناين، فرع من قبيلة "زناتة" المشهورة،  وهاجرت من منطقة الجزائر، قبيلة "أغورمى"، مهاجرة من منطقة المغرب، القبائل الثمانية الأخرى فيهم من جاء مهاجرًا مع ملك الأمازيغ، شيشنق في عهد الفراعنة.

بعد أن استولى الأسكندر على مصر وشرع في إنشاء مدينة الإسكندرية، خطر له أن يزور( معبد التنبوءات  "أمون") في سيوة الذي قد نال شهره عمت آفاق العالم القديم بأسره وفى شتاء عام 331م، خرج الأسكندر بموكبه من الإسكندرية يصحبه بعض رفاقه مع وحدات من الجيش متجه إلى ناحية الغرب إلى باراتونيم (مرسى مطروح) حاليًا، ومنها إلى جنوب في طريق القوافل المعروفة باسم سكة السلطان.

ويحكى أنه بعد أيام نفذ الماء الذي معهم واستولى الرعب الجميع وحاروا فيما يفعلون، إلا أن العناية الإلهية قد حلت فقد هطلت أمطار عزيزة مع أن هذه المنطقة نادرة المطر، وبذلك استطاعوا ملئ جرارهم من السيل ولكن بعد عدة أيام هبت عاصفة رملية شديدة من الجنوب، وضاعت معالم الطريق وفجأة ظهر لهم طائران يحلقان في السماء، وفى الحال أصدر الأسكندر أوامره بأن تتبعهم القافلة، قائلًا أن هذين هما رسولًا من أمون وعلى هداهم وصلوا إلى سيوة.

ويبدو أن الأسكندر لم يخبر كهنة أمون بهذه الزيارة، ولذلك ظهر الاندهاش عندما رأى أهل سيوة وكهنة أمون القافلة القادمة، وفى الحال خرج الكهنة لاستقباله عند البوابة وصاحبوه حتى معبد أمون وعلى بابه وجد الكاهن الأكبر يدعوه أن يدخل إلى الصومعة الداخلية، لكي يستشير آمون بنفسه إكرامًا لشخصه ومكانته ولما خرج بدا عليه السعادة والرضي ولما سأله رفاقه بعد ذلك عما حدث، رفض أن يبوح بشيء من هذه الأسرار، وأعلن أنه لن يبوح بها إلا لأمه، ولكن مات قبل أن يصل إليها ودفن وهو يخبئ في صدره الأسرار التي قالها له أمون.

كما أن سيوة من أجمل وأكثر المدن طبيعة في مصر، معظم زوار سيوة يقومون بزيارة جزيرة فطناس، وعمل سفاري الصحراء، بالإضافة إلى التزحلق علي تلال الرمال، زيارة المدينة القديمة "شالي"، وزيارة جبل الموتى، بئر واحد، العين الساخنة، والعين الباردة وهي ما يطلق عليه حمام كليوباترا أو جوبا وهو عبارة عن مياه كبريتية تعالج بعض الأمراض الجلدية لدي الإنسان عند نزوله هذا البئر.

وهو يعد أحد مراكز الاستشفاء الطبيعي، في سيوة وبها فنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى إلى أن يكون بسيطًا ومنسجمًا البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، مثل منتجع تازيري، إضافة إلى فنادق أخرى عادية، وتستقطب المنطقة أعدادًا متزايدة من السياح كل عام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر



GMT 17:37 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

استمتع بأجمل المغامرات المثيرة في دبي

GMT 14:46 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عجائب طبيعية مذهلة تستحق الزيارة في أوكرانيا

GMT 17:26 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتعي بمغامرة لا تُنسى بين معالم جزيرة سريلانكا

GMT 03:11 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

4 مقاصد قد تلائم ميزانية سفرك إذا كنتِ من محبي المغامرة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday