سجن مكتظ يتحول إلى فندق فخم في العاصمة الإكوادورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"سجن مكتظ" يتحول إلى فندق فخم في العاصمة الإكوادورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سجن مكتظ" يتحول إلى فندق فخم في العاصمة الإكوادورية

الفندق
الإكوادور ـ أ ف ب

يستعد السجن القديم المكتظ في كيتو المشيد في القرن التاسع عشر لاستقبال نزلاء سعداء الحظ في ظل التحضيرات لتحويله الى فندق فخم في الوسط العائد للحقبة الاستعمارية في العاصمة الاكوادورية.

فقد اقفل سجن غارسيا مورنو، اكبر معتقلات كيتو المشيد سنة 1875 وكان يضم 270 معتقلا، ابوابه في نيسان/ابريل الماضي بعدما وصل الى شفير الانفجار بسبب اكتظاظه بأكثر من اربعة الاف سجين.

وقال الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا الذي اطلق مبادرة هذا المشروع "تصوروا كم ان الامر جميل: الانتقال من سجن الى فندق".

وسبق ان شهدت مونتيفيديو عاصمة اوروغواي خطوة مماثلة اذ تم تحويل سجن الى مركز تجاري فخم، كذلك الامر في بوسطن بالولايات المتحدة حيث تحول سجن الى فندق فخم.

واضاف الرئيس الاكوادوري وهو قائد اشتراكي من بين مشاريعه المعلنة مواجهة الاكتظاظ في السجون "افخم فنادق بوسطن هو السجن السابق في المدينة. لم اكن اعلم بذلك عند اقتراحي للفكرة".

وقبل وصول السياح، تم نقل نزلاء السجن السابق في كيتو الى مراكز حديثة "لاعادة التأهيل الاجتماعي" وهو الاسم الذي تفضل الحكومة اعتماده بدلا عن "سجن".

ومنذ اقفاله، تحول الموقع وهو مبنى مذهل يعود الى الحقبة الجمهورية، الى مركز لمعارض الصور الفوتوغرافية عن ظروف الاعتقال القاسية داخل السجون.

كما امكن زيارة الزنازين البالغة مساحتها اقل من ثمانية امتار مربعة حيث كان يتكدس حتى عشرة اشخاص. وقد نجح تاجر مخدرات فقط، عن طريق دفع رشاوى، بتغيير زنزانته ونقله الى غرفة تليق بفنادق الخمسة نجوم.

وفي الوقت الذي ستختار فيه الحكومة في الاشهر المقبلة الشركة المكلفة اعادة تأهيل السجن، ترتفع اصوات للمطالبة بالحفاظ على تاريخ هذا الموقع.

وبرأي المهندس والمؤرخ الفونسو اورتيز فإن هذه المبادرة يجب ان "تحلل بعمق" بهدف الحفاظ على "ذاكرة" هذا المكان الذي سجن فيه الكثير من المفكرين والسياسيين بينهم الرئيس السابق لوسيو غوتيريز (2003 - 2005) او ايضا الوي الفارو (1895 - 1901) الذي اغتيل خلال فترة اعتقاله.

وقال اورتيز لوكالة فرانس برس "يجب تحليل تاريخ هذا المبنى بكثير من الحذر. عند تحويله الى الفندق، سيتم تدمير بنيته الداخلية وبالتالي سيفقد روحيته".

وهذا المدافع عن التراث يقترح على الحكومة استلهام امثلة اخرى معروفة في اميركا اللاتينية، مثل سجن لوكومبيري المكسيكي الذي بات يؤوي المحفوظات الوطنية او سجن بوغوتا الذي تحول الى المتحف الوطني الكولومبي.

ويفكر سكان اخرون ممن لم يقتنعوا بالضرورة بجدوى بناء الفندق، بدوافع اكثر اقتصادية، كما الحال بالنسبة لغابرييلا باييز.

وتشعر هذه التاجرة بـ"الحنين للسجن" بسبب الزبائن الذين كانوا يبتاعون الاغراض منها في الحي خلال فترة الزيارات، لكن ايضا بفضل "الامن" الذي كان يوفره الشرطيون الموكلون حراسة الموقع.

لكن بحال تحول الى فندق ام لا، تؤكد السلطات ان ايام هذا المعتقل معدودة. وقالت وزارة العدل اخيرا ان "الفساد والوضع المتردي والاكتظاظ ومستويات العنف المرتفعة، كلها حتمت انهياره".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سجن مكتظ يتحول إلى فندق فخم في العاصمة الإكوادورية سجن مكتظ يتحول إلى فندق فخم في العاصمة الإكوادورية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday