الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك المغربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك المغربي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك المغربي

الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك
القاهرة - ندى أبو شادي

قبل وضع خطة لشراء الأثاث والاكسسوارات، يجب الالتفات أولًا إلى أرضية المكان، لأنها القاعدة التي يُبنى عليها الديكور الداخلي. تعكس الأرضية جمال ما فوقها من أثاث، كما تطبع المكان بطرازها.

اليوم، يستمر البلاط كواحد من الخيارات الرئيسة الجاذبة والمرغوبة والصعبة في الوقت نفسه، بسبب أنواعه الوافرة وأشكاله وألوانه ونقوشه، خصوصًا بعد دخول الـ"سيراميك" المغربي والأندلسي المنقوش إلى الواجهة أخيرًا.

ثمة قواعد أساسيّة في اختيار بلاط الأرضية المناسب، ومنها: نوع المكان ومساحته وموقعه في خريطة البيت، ودرجة الإضاءة والمناخ وأسلوب الديكور وقوة ومتانة الأرضية المطلوبة، خصوصًا في الأماكن التي تدوسها الأٌقدام باستمرار. وللميزانية المرصودة للأرضيات أهمية، بسبب غلاء ثمن بعضها.

 

ما هي أنواع الأرضيات؟

عادة ما يطلق الناس صفة عامّة عن الـ"سيراميك" للإشارة إلى كل الأرضيات، ولكن الأمر ليس صحيحًا، لأن الأرضيات منوعة، ولكل من أنواعها خاصيّة وصلابة وميزة لونيّة ولمعان ودرجة امتصاص. وتشمل أنواع الأرضيات:

1. بلاط الـ"سيراميك": يُصنع من الطين الأبيض أو الأحمر، ثم يُزجّج ويُشوى بدرجات حرارة معينة. ويبدو أن بلاط الـ"سيراميك" يمثّل نوع الأرضيات الأكثر شيوعًا، نظرًا إلى قوته ومقاومته الرطوبة والحرارة العالية، إضافة إلى سهولة تنظيفه.

يمكن التعرف إلى جودة بلاط الـ"سيراميك" من خلال ملاحظة ظهر البلاطة: إذا كان لونها غامقًا، فهذا يعني إنها غير جيدة الصنع، ويمكن أن يبهت لونها ولمعانها بمرور الوقت، إضافة إلى سهولة تكسرها.

2. الـ"بورسلين" أو الخزف: يُشوى الـ"بورسلين" بالأفران على درجات حرارة مرتفعة، ما يجعله قويًّا وصلبًا، مع أداء متفوّق وقوّة كبيرة للتحمّل ومقاومة الماء والرطوبة والمواد الكيماوية، إضافة إلى سهولة تنظيفه، ما يناسب المساحات التي تُداس كثيرًا. ويأتي الـ"بورسلين" عادة بنوعين: اللماع والمطفي، وهو يقرب أحيانًا من شكل الرخام الطبيعي، ما يجعل سعره مرتفعًا بعض الشيء.

ثمة خلط بين الـ"بورسلين" والـ"سيراميك"، على الرغم من أنهما نوعان مختلفان، فإن الـ"بورسلين" أكثر صلابة وأقل مساميّة وأكثر مقاومة للرطوبة. وهو يصلح للـ حمّامات والمطابخ أكثر، بالمقارنة بالـ"سيراميك".

3. بلاط الحجري الطبيعي: يُصنع من الأجحار الموجودة في الطبيعية، بعد وضع اللمسات الأخيرة، التي تتباين حسب درجة الصقل والتلميع. ويأتي بألوان متعدّدة حسب مكان المنشأ. وعادة ما يُستخدم الحجر الطبيعي في رصف الأرضيات الخارجية وممرات الحدائق، لما له من لمسة جماليّة وقدرة على تحمّل الأجواء المتقلّبة. وهو أيضًا مقاوم للماء والرطوبة.

4. الرخام: هو أشهر أنواع الأرضيات وأغلاها ثمنًا، ويُصنع من أنواع خاصّة من الصخور الكلسيّة. وعادة ما يأتي بألوان عدّة، مثل: الأبيض السادة والمعرّق والرمادي والبني والأسود. ويمتاز الرخام بلمعانه وطلتع الباذخة، إلا أنه حساس تجاه المنظفات العادية والأحماض، التي يمكن أن تغير من لونه. كما أنه يمتصّ السوائل بسرعة، ما يتوجب الحفاظ عليه والعناية بنظافته دائمًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك المغربي الأرضيات بين قوة الرخام وجاذبية السيراميك المغربي



GMT 10:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

4 أمور يجب الاهتمام بها عند تصميم غرفة المعيشة

GMT 17:06 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

حيل بسيطة طبّقيها لتزيين حمامك بأقلّ كلفة ممكنة

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الحجارة الصغيرة" تمنح بيتكِ مشاهدَ جماليةً ساحرةً
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday