خطوات ونصائح لتجهيز حديقة منزلية صغيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خطوات ونصائح لتجهيز حديقة منزلية صغيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خطوات ونصائح لتجهيز حديقة منزلية صغيرة

الحديقة المنزلية
القاهرة - ندى أبو شادي

الأجواء الشتوية المميزة في الدولة تساعد على إنشاء حديقة منزلية شتوية تمد الأسرة باحتياجاتها من الخضروات والفواكه

تعتبر الحديقة المنزلية المكان الأمثل للاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الساحرة التي تضفيها النباتات المتناثرة هنا وهناك، وأصوات العصافير المعششة في محيط المنزل، وكأنك راقد بين أحضان الطبيعة الكفيلة ببث الروح والحياة في كافة أرجاء المنزل. ويعتبر وجود الحديقة في المنزل أمراً رائعاً لمساهمتها أيضاً في تأمين احتياجات الأسرة من خلال زرع مجموعة من الخضروات الطازجة فيها.

ومع انخفاض درجات الحرارة، والأجواء المميزة التي تشهدها الدولة، فهذا هو الوقت المثالي لإعداد حديقة منزلية شتوية؛ فحتى الحدائق الصغيرة تنتج محصولاً مثمراً للغاية، وتمد العائلة بكافة احتياجاتها من الخضروات المنزلية الطازجة. وعلى الرغم من المناخ الصحراوي الذي تمتاز به الدولة، إلا أن هناك موسم زراعة طويل نسبياً يوفر فرصة لزراعة معظم الخضروات في فترة الأشهر الباردة.

وهنا بعض الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لتجهيز حديقة منزلية شتوية:

البدء في الوقت المناسب

قد تكون أشهر الصيف في الإمارات العربية المتحدة حارة وقاسية نوعاً ما، إلا أن موسم الشتاء الطويل والبارد يعوض عن ذلك. ولضمان نمو البذور التي تزرعها وجني ثمارها لاحقاً، احرص على زراعة الخضروات الملائمة للموسم، إذ يمكن زراعة القرنبيط، والملفوف، والمحاصيل الجذرية والأعشاب في أكتوبر ونوفمبر. وزراعة المحاصيل الحساسة تجاه الحرارة – كالسبانخ والخس، نهاية نوفمبر، أو حتى في بداية ديسمبر. وللحفاظ على خضرة الحديقة في الصيف، يمكنك زراعة محاصيل الطقس الحار مثل الطماطم، والخيار، والقرع، والكوسا، والذرة. هذا ويتعين عليك أيضاً اختيار الوقت المناسب لجني المحصول – لذا احرص على بذر البذور مبكراً حتى تكون خضرواتك جاهزة للقطاف قبل ارتفاع الحرارة. وكقاعدة عامة يمكن اتباعها بالنسبة لمعظم المحاصيل هو زراعة البذور في أكتوبر/نوفمبر. أما بعض النباتات، مثل الفجل والخس، فيمكن زراعتها على التوالي.

استخدام التربة الملائمة

احرص على زراعة نباتاتك في تربة غنية ذات تغذية جيدة. وبإمكانك إما شراء تربة زراعية جاهزة أو تجهيز تربتك الخاصة من خلال خلط أجزاء متساوية من الرمل، والسماد المخلط، والبيرلايت، ومخصبات البيتموس/قشور جوز الهند. حيث يوفر هذا المزيج كافة العناصر اللازمة للتربة الجيدة: من حيث التصريف، والاحتفاظ بالمياه والمواد المغذية، والخليط الجيد. وسواء قمت بإعداد مزيج التربة بنفسك أو قمت بشراء تربة جاهزة، فإنه من الضروري إضافة سماد عضوي. كما يمكنك استخدام السماد الحيواني، فقط تأكد من أنه بعمر جيد وضعه في التربة قبل أسبوعين من الزراعة.

واستخدم السماد العضوي السائل كل أسبوعين، فهو ضروري للتربة إذا كنت تستخدم الأوعية للزراعة. ومن المفيد جداً استخدام خلاصة الأعشاب البحرية. ويمكنك ممارسة ذلك باستخدام الجدول الزمني التالي: التبديل أسبوعياً بين خلاصة الأعشاب البحرية وبين السماد السائل مثل سماد السمك. ويتم استخدام هذه الأنواع إما بالرش أو بالسقاية، فقط احرص على سقاية كامل النباتات بالماء قبل إضافة أي سماد.

استخدام الماء بحكمة

في الشتاء، لن تحتاج النباتات إلى سقاية متكررة. وعند سقايتها، اختر فترة الصباح الباكر عوضاً عن المساء. إذ إن الطقس في المساء قد يكون ضبابياً مما يؤدي إلى حصول رطوبة غير مرغوب بها. كما أن سقاية النباتات في الليل قد تؤدي إلى إصابة النباتات بالأمراض وحصول اضطرابات نتيجة زيادة الرطوبة. فقط النباتات المزروعة في الأوعية حديثاً، والبذور النابتة، والبذور المزروعة حديثاً هي ما تحتاج إلى السقاية اليومية. أما النباتات مكتملة النمو فلا تحتاج إلى السقاية المستمرة وذلك لتحفيز الجذور على النمو عميقاً. وهو ما يجعلها أكثر قوة وقدرة على مواجهة حرارة الصيف القادمة.

اختيار المحاصيل العملية

استثمر أشهر الشتاء اللطيفة في الإمارات العربية المتحدة بزراعة الخضروات التي تحب أن تأكلها. وتعتبر الأعشاب والطماطم من الخيارات الشائعة، لكن يمكنك تجربة محاصيل وخيارات جديدة مفضلة لديك. على سبيل المثال، يمكنك محاولة زراعة السلق عوضاً عن السبانخ. كما يمكنك محاولة زراعة الخضروات الأسيوية، فهي تنمو جيداً ويمكن استخدامها بطرق عدة. وتستخدم البذور في زراعة معظم المحاصيل المفضلة لديك. وبإمكانك ممارسة الزراعة المتعاقبة، ما يتيح لك فرصة جني الثمار لفترة أطول. ويعتبر الفجل والخس والفاصولياء والسبانخ خيارات جيدة في ذلك. استخدم بعض المحاصيل مثل الأعشاب، والخضروات الورقية والخس المورق، إذ إنها تعود للنمو بعض قطعها ما يمنحك فرصة الاستمتاع بها لمدة أطول.

متابعة نشرة الأحوال الجوية

لا تسق النباتات إذا كان هطول المطر قريباً، فالماء الكثير جداً أسوء من القليل جداً. وإذا كنت تستخدم الأوعية للزراعة، تأكد من عدم انسداد فتحات التصريف. وتجنب استقرار الماء في قاعدة أوعية النباتات. إذ إن الاستخدام المفرط للماء قد يؤدي إلى ركوده في قاعدة النباتات، ما يتسبب بتعفن الجذور وفسادها. وللتخلص من انسداد الفتحات، ما عليك سوى إمالة الأوعية إلى الجانب ودفع الثقوب بلطف. استخدم قلماً لذلك لكن بلطف. وإذا كنت تقوم بزراعة النباتات فقط، ضع الفخار المكسور أو الحصى في الأسفل. اختر موقعك بحكمة؛ فالنباتات المحبة للحرارة والشمس، مثل الخيار والطماطم، يمكنك زراعتها تحت الشمس، أما الخس، والسبانخ، والجزر، ومعظم النباتات العشبية فإنها تفضل الظل الجزئي. لذا عليك أن تكون مستعداً لتوفير بعض الظل خلال الفترات الساخنة؛ ويمكن لشبكات الظل أن تساعدك في ذلك. أما إذا كنت تستخدم الأوعية فما عليك سوى نقلها إلى الظل عند الحاجة.

وفي حال كنت تزرع النباتات الحساسة تجاه الحرارة، مثل الخيار، فيمكنك حمايتها من الطقس البارد أثناء الليل باستخدام الأغطية.

احرص على زراعة الأزهار لجذب الحشرات المفيدة والملقحات إلى حديقتك. واستخدم النباتات المساعدة للقضاء على الآفات وحماية المحصول. وفي حال تعرضت لهجوم الآفات والحشرات – استخدام دواء عشبة النيم أو رذاذ تصنعه من الثوم وزيت النيم وقطرات من الصابون والماء.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات ونصائح لتجهيز حديقة منزلية صغيرة خطوات ونصائح لتجهيز حديقة منزلية صغيرة



GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 18:29 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل الأفكار لديكور زفاف مرصّع بالكريستال

GMT 13:58 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات أجمل كوش أنيقة وناعمة لحفلة زفاف راقية

GMT 02:12 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ننشر لكم أفكار ضيافة مميزة لعروس 2018 وزينتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday